غرق، غريق، بحر، البحر، النيل, انتحار

CNN تحذر المصريين : قناديل البحر متوحشة تهاجم البحر المتوسط

اخبار ليل ونهار – CNN تحذر المصريين : قناديل البحر متوحشة تهاجم البحر المتوسط

حذرت شبكة (CNN) الامريكية من غزو أسراب من قناديل البحر اللاسعة شواطئ دول شرق البحر الأبيض المتوسط في مطلع هذا الصيف، بعد توسع قناة السويس الجديد.

هذه القناديل “المتنقلة” المعروفة باسمها العلمي Rhopilema nomadica، هي جزء من أعراض مشكلة أكبر من غزوها لمياه الشرق الأوسط، إذ ليس من المفروض أن تكون في هذه المناطق على طول سواحل البحر الأبيض المتوسط، كونها من مخلوقات المحيط الهندي، الذي يبعد آلاف الأميال.

تقول عالمة الأحياء البحرية، بيلا جليل، إن القناديل جاءت عبر قناة السويس، مضيفة أن هذه القناديل هي واحدة من الكثير من الأنواع الغازية التي جعلت البحر المتوسط مسكنها. تقول جليل التي تعمل في المعهد الإسرائيلي الوطني لعلوم البحار: “لقد دفعت هذه القناة الكثير من أنواع الحيوانات الغريبة، التي حلت محل حيوانات المنطقة الأصلية.”

الحيوانات الغازية مثل قناديل البحر المتنقلة باتت تحل محل الحياة البحرية المحلية في المنطقة، وتغير النظام البيئي بشكل كبير وسريع. وفقا لجليل، فإنها تتوقع أن المشكلة ستزداد سوءا مع التوسع الأخير لقناة السويس، مشبهة توسعها بشق طريق سريع للحيوانات الغازية، وواصفة إياها: “أصبحت ممرا للغزو. ممر في اتجاه واحد للغزو.”

قناة السويس كانت تمتلك حاجزا طبيعيا لمنع هذه “الغزوات”، وهو سلسلة من المناطق المالحة اسمها “البحيرات المرة”، التي هي مياه أكثر ملوحة من المياه المحيطة بها، ساعدت على منع الحيوانات البحرية الأخرى من المرور عبر قناة السويس.

ولكن جليل تقول إن أعمال التوسع الأخيرة دمرت هذا الحاجز الطبيعي، وسهلت تنقل الحياة البحرية من البحر الأحمر إلى البحر الأبيض المتوسط، حاملة بعض الكائنات الأكثر خطورة وسمّية.

ويعتبر قنديل البحر من الكائنات البحرية الرخوية كالمرجان وشقائق البحر، وهى تنتمى إلى مجموعة القارصات، أذرعها التى توفر لهم الغذاءوالحماية والحركة هى نفسها تحتوى على خلايا لاسعة. كل خلية لاسعة تحوى على سهم طويل وكيس سم، وتنشيط الخلية يؤدى إلى تمرير السهم فى الأشواك التى تصيب الضحية، والسم يُحقن فى مكان الإصابة بالجسم.

وشكل قنديل البحر عبارة عن كيس شفاف له أهداب إضافية، وله قوام يشبه ألجيلى أو الهلام، وهو بسيط غير معقد، حيث إنه لا يحتوى على رأس، أو نظام هضمى طبيعى، أو أعضاء تركيبية، ويتبع فصيلة اللافقاريات، أى ليس له عمود فقرى ولا معدة، فالأمعاء هى التى تستقبل الطعام. وفتحهفمه بالوسط.

ويذكر أيضاً أن قنديل البحر موجود فى البحار منذ ما لا يقل عن 500 مليون سنة، وربما 700 مليون سنة أو أكثر، مما يجعلها من أقدم الكائنات الحيوانية.

 نوع القنديل
يجب التعرف على نوع قناديل البحر فى المنطقة التى تزورها بحيث يكون لديك فكرة عما يجب البحث عنه، فإذا كنت تقضى المصيف فى المحيطينالهندى والهادئ، على سبيل المثال، فإنه يوجد بهم أنواع قناديل البحر عالية السمية، وأفضل علاج للسعات هذا القنديل هو شطف المنطقة المصابة بالخل والذهاب للطبيب للعلاج الطبى فوراً حيث إنها يمكن أن تكون قاتلة.

 أنواع القناديل الأقل عدواناً
أما بالنسبة للأنواع الأقل عدواناً، مثل “قنديل البحر القمرى” فليس لديه كمية مرتفعة من السموم، ويسبب فقط عدم الراحة للجلد، وهناك نظام من العلاجات المنزلية التى يمكن أن تقدم الشفاء:
أولاً: باستخدام حافة بطاقة الهوية “البطاقة الشخصية البلاستيكية” يتم مسح المنطقة المصابة بمياه البحر لإزالة الإفرازات اللاذعة، مع تجنباستخدام المياه المعدنية المعبأة فى زجاجات لإنها يمكن أن تفاقم أو تزيد من الأعراض.

 أعراض الإصابة بلسعة قنديل البحر:

قد تسبب لسعة قنديل البحر أعراضا موضعية، نتيجة ملامسة أهداب قنديل البحر لجسم الإنسان، وأعراضا عامة ناتجة عن المواد السامة، وتبدأ الأعراض بطفح جلدى بسيط، ثم تزيد إلى الحساسية الشديدة، وانتشار الانتفاخات الناتجة عن اللسع والألم الحارق، ويظل الألم لمدة حوالى نصفساعة، بينما تظل آثار اللسعة لمدة يوم تقريباً، قبل أن تزول، وقد يصاحب هذه الأعراض تقلص العضلات.

الإسعافات الأولية:
• ضرورة الخروج من المياه بسرعة، مع مراعاة عدم حك الجلد المصاب على الإطلاق، وذلك كى لا تنفجر “الخلايا اللاسعة ” العالقة بالجلد وهىخلايا ميكروسكوبية تبدو وكأنها كبسولات صغيرة تحتوى بداخلها على أنبوب ذى طرف يشبه طرف الحقنة السهم. ويمكن إزالة هذه الخلايا باستخدام ماء ملحى أو بواسطة ملقاط مع توخى الحذر عند القيام بذلك، وللحيلولة دون انفجار هذه الخلايا، ويمكن أيضاً استخدام محلول خل الطعام أو رغوة حلاقة الذقن، ثم إزالتها بواسطة أداة غير حادة.

 يجب على المسعف أن يتوخى الحرص الشديد، وأن يرتدى قفازات أثناء غسل الجزء المصاب، وإلا فسوف تتسبب هذه الخلايا إصابة راحة يد المسعف بحروق.

 كيفية إبطال مفعول سم قنديل البحر
ولإبطال مفعول السم من معظم قناديل البحر، يتم شطف الجلد بواسطة الخل أو خليط من صودا الخبز ومياه البحر لنحو 20 دقيقة.

وللسيطرة على الألم، يتم نقع المنطقة المصابة فى الماء الساخن أو تطبيق قطعة من الثلج عليها، مع استخدام محلول الكالامين أو الهيدروكورتيزون كدهان، وهناك خيار آخر للعلاج وهو تناول مضادات الحساسية “الهيستامين” عن طريق الفم.

•ينصح بعدم القلق فور التعرض للسعة ويجب تهدئة المصاب.

•غسل المنطقة المصابة بماء البحر أو خل لمدة نصف ساعة، أو إلى أن يزول الألم.

•كما يمكن استخدام الأمونيا المخففة إذا لم تجد المواد الأخرى.

• لا يُستخدم الماء العذب لغسل الجلد.

ومن الطرق الأخرى التى يمكن اتباعها لتفادى انفجار خلايا قنديل البحر العالقة بالجلد هى ترك الجلد ليجف فى الهواء الطلق، ثم دعكه برمال جافة مع مراعاة أن تكون اليدان مبللتين.

 استخدام كريم هيروكورتيزون لعدة أيام على المنطقة المصابة.
•ويمكن استخدام أدوية مضادة للحساسية فى حالات الهرش الشديد.

اضف تعليق للنشر فورا