BMW تستعد للخروج من مصر بعد خروج مرسيدس

اخبار ليل ونهار – في ضربة اخرى للاستثمار في مصر، وبعد ايام من اعلان شركة دايملر الألمانية للسيارات، وهى الشركة المصنعة لسيارات مرسيدس، انسحابها من مصر، توقع مصدر بغرفة الصناعات الهندسية خروج شركة «بى إم دبليو» الألمانية من السوق المصرية، بعد إعلان شركة «مرسيدس»، أمس الأول، نيتها الخروج من السوق، بسبب الاضطراب الذى تشهده صناعة السيارات فى مصر، وعدم وجود رؤية واضحة لتلك الصناعة فى المدى القريب أو المتوسط.

وقال الدكتور مجدى عبدالعزيز، رئيس مصلحة الجمارك، إن المصلحة تدرس ملف المصانع العاملة فى تجميع أو تصنيع السيارات محلياً، وإن هناك اجتماعاً مرتقباً بين وزارة المالية وشعبة مصنعى السيارات فى اتحاد الصناعات، لمناقشة سبل تعويضهم عن الخسائر التى يتكبدونها نتيجة تخفيض الجمارك على واردات السوق المحلية من أوروبا التى ستصل إلى نسبة الصفر فى 2019، وطالب شركة «مرسيدس» بمراجعة موقفها.

شاهد ايضا

مرسيدس الالمانية توقف جميع استثماراتها في مصر

وكشف حمدى عبدالعزيز، رئيس غرفة الصناعات الهندسية، عن أن إعلان شركة «مرسيدس» نيتها الخروج من السوق المصرية جاء اعتراضاً على خفض الجمارك على السيارات الأوروبية ولم يكن السابقة الأولى، وقال لـ«الوطن»: «تراجعت مجموعة «هوندا» العالمية لتصنيع السيارات عن فكرة إنشاء مصنع لتجميع السيارات فى مصر مؤخراً، لنفس السبب، و«هوندا» أبلغت «الغرفة» بتراجعها عن إنشاء مصنع لها، مبررة ذلك بأن الأفضل لها إدخال سياراتها لمصر دون رسوم جمركية.

شاهد ايضا

بعد ايام من تصريح السيسي عن المرسيدس: «مرسيدس» توقف تجميع سياراتها في مصر

وكانت قد كشفت شركة دايملر الألمانية للسيارات، انسحابها من الشركة المصرية الألمانية للسيارات (إجا)، في مايو المقبل، و«دايملر» تمتلك 26% من أسهم إجا، وهى الشركة المصنعة لسيارات مرسيدس، وتقوم من خلال الشركة المشتركة بتجميع ماركات مرسيدس «إس وسى وإى»، بالإضافة إلى السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات من طراز «جى. إل. كيه» في مصر، لتفادى الرسوم الجمركية المرتفعة.

وذكر التقرير الأولى الذي نشرته مجلة «فوكوس» الأسبوعية أن الشركة باعت 4255 سيارة فقط في مصر عام 2014.

اضف تعليق للنشر فورا