طب، صحة، طبيب، فحص، مرض، دواء، طب، دكتور، صحة، علاج، ادوية

9 أمور يجب تجنبها للحصول على النوم الجيد

تنام بشكل صحيح في كل ليلة، ولكنك تشعر بأنك دائماً مرهق وكل طاقتك مستنفذة، هناك عدة أسباب تفسر هذا التعب المزمن، وفقاً لـ10 تشخيصات ذاتية تفعلها يومياً ولا تشعر أنها سلبية وليست إيجابية.

هذه الأسباب تم وصفها من خبيرة التغذية نينا كوبي، وخبيرة الاضطرابات العصبية، ورئيسة المعهد الوطني الفرنسي للنوم والسهر، جويل أدريان، اللتين نشرتا تقريراً عن 9 أسباب يجب عليك تغييرها حتى تشعر بسعادة ونشاط دائم، وذلك ما ذكرته صحيفة لوفيغارو الفرنسية.

1- تفتقر إلى الطاقة

تجاهل تنظيم الرياضة يجعلك تفتقر إلى الطاقة، مثل الركض لمدة 40 دقيقة أو جلسة “اليوغا بيكرام” أي “اليوغا الساخنة” التي يتم التمرين عليها داخل غرف ساخنة لإزالة الدهون وفتح مسام الجسم للتنفس وسط درجة حرارة تبلغ 40 درجة مئوية داخل الغرفة.

الرياضة بشكل عام تنشط البدن وتعمل بشكل عام على تحسين النوم من خلال تنظيم الساعة البيولوجية للجسم، وكما أوضحت جويل أدريان، فإن ممارسة الرياضة بشكل منظم تجعل الدماغ ينتج مادة الأندورفين وبالتالي تمنح الشخص شعوراً بالسعادة.

2- تأكل بشكل سيئ

دائماً الأشخاص مشغولون بالطعام والصحة معاً، ففي وقت استراحة الغداء بالعمل، يذهب الفرد لتناول شطيرة أو شطيرتين، ومع ذلك يشعر الإنسان إنه بلا طاقة، وتقول الخبيرة الغذائية إن هناك نظاماً غذائياً صحياً لابد أن نتبعه جنباً إلى جنب مع نمط الحياة.

وتقول نينا كوبي، إنه يجب اختيار أطعمة تمنح من يتناولها شعوراً بالسعادة على أن تكون غنية بالمغنيسيوم والألياف، موضحة أن الطريقة المثلى لذلك تأتي من خلال تناول الأسماك والخضراوات والفواكه، مع وجبة عشاء خفيفة للمساعدة على الهضم.

بالإضافة إلى الابتعاد بصورة تكفي عن تناول المواد الغنية بالكربوهيدرات مثل المكرونة والقمح والنشويات وأيضاً البروتينات مثل اللحوم، حتى وإن كنت جائعاً فلا يفضل أكل مثل هذه الأطعمة في وقت متأخر من المساء.

3- لم تشرب كمية كافية من الماء

من الصعب التفكير في الشرب طوال اليوم، رغم أن الجسم يفقد يوميًا نصف لتر ماء، وإذا نسينا أن نعوض هذا النقص، ستنقبض العضلات بكل سهولة، لذلك وبحسب الخبيرة نونا، فإن 10 أكواب من المياة يوميًا كافية لتجديد النشاط.

4- تفتقر لفيتامين D

يمكنك أيضاً أن تفتقر إلى هذا الفيتامين، الموجود في أجسامنا، ولكنه فقط ينشط تحت تأثير أشعة الشمس، من أجل تقوية جهاز المناعة، وإن كنت لا تتعرض للشمس فستشعر بالتعب، وفي فصل الشتاء لابد من تعويض ضوء الشمس الساخن بأسماك دهنية حتى تتمكن من تعويض ذلك الفيتامين.

5- تفتقر الحديد أو المغنيسيوم

هناك نقص في الحديد داخل الجسم دائمًا ومع كل جهد تبذله يصبح سراباً، فمثال: “استهلاك الشاي يمنع امتصاص الجسم للحديد”، وحتى لا تصاب بنزيف أو مشاكل في الجهاز الهضمي.

تقول نينا كوبي: حتى لا يسبب عدم وجود حديد داخل جسمك تعباً مستمراً يسمى “متلازمة تململ الساقين”، يجب تزويد الجسم ببعض الخضراوات؛ مصل الفاصوليا والعدس وأيضًا اللحوم والفواكه المجففة.

وعدم نقص المغنسيوم، تقول جول أدريان، إنه يجعل من الانهيار العصبي والعضلي شيئاً ممكناً، مؤكدةً أن نقصه أيضاً يسبب التوتر وتعكر المزاج والقلق والتعب، موضحة أن عودة تلك الطاقة المفقودة يجب أكل شيكولاتة أو “بقوليات” فول، فاصولياء، العدس.

6- النوم 14 ساعة متواصلة

على الرغم من النوم 14 ساعة وأخذ الجسم كفاية من النوم، إلا أنك بعد الاستيقاظ تشعر أن تحركك من السرير يعتبر تحدياً، وتقوم بتشغيل أمور حياتك بشكل بطيء، ولمعالجة هذا التعب، لا يمكن أن تنام 14 ساعة وإنما تأخذ إجازة للسفر لفترة قصيرة لتنتعش.

7- محاط بأشخاص سيئين

لقد حان الوقت لوضع حدود مع رفقاء السوء، ولا تسترح معهم على القهوة حتى لا تدخن، وتتناول قهوة بشكل مفرط.

8- لديك فراش سيئ

دائماً يحب الإنسان فراشه، لكنه قد يكون سبب تعب الفرد صاحب الفراش، وتقول جويل أدريان، عند النوم على نفس الفراش لمدة أكثر من 10 سنوات، فهذا لا يسمى بالفراش المثالي، ويجب استبداله بآخر جديد حتى لا يتسبب في ألم بالضلوع والظهر.

9- تفتقر الضوء الطبيعي

الانخفاض التدريجي فى ضوء الأشعة فوق البنفسجية الذي يحفز الأندروفين لدى الانسان، قد يؤثر عليه بشكل سلبي خاصة في الشهر الـ10، مع بدء انخفاض حرارة الشمس، وينصح الأشخاص بمحاولة حماية أنفسهم، بما في ذلك معالجتهم بالضوء الطبيعي في حلسات طبية خاصة.

اضف تعليق للنشر فورا