سمنة، السمنة، سمنه، زيادة الوزن، الدهن، دهون، كرش، تخن, تخسيس الوزن، انقاص الوزن, خسارة الوزن, حرق الدهون, حرق السعرات الحرارية

5 أمور يجب القيام بها عند تناول الطعام تحل مشكلة نفخة البطن

5 أمور يجب القيام بها عند تناول الطعام تحل مشكلة نفخة البطن – إن كنت تعاني من النفخة، الغازات أو القولون العصبي، إليك خمسة أمور يجب القيام بها عند تناولك لكل وجبة.

حيث يشكو العديد من الأشخاص من مشاكل النفخة والغازات وأعراض القولون العصبي وما يصاحبها من ضيق. دعنا نعرفك على خمسة أمور يجب القيام بها عند تناولك لكل وجبة في حال كنت تعاني من أحد هذه المشاكل:

1- اختر مكونات الوجبة بشكل صحيح

من المهم أن تكون حريصاً على تناول أنواع الاغذية المناسبة لك. فبعض الاغذية من المعروف أنها قد تسبب النفخة والغازات فتجنبها، مثل: البقوليات، البصل، الملفوف والخضار الصليبية بشكل عام، والمعجنات.

تجنب الاطعمة المعدلة وراثياً، أو الاغذية التي تحوي المبيدات الحشرية والتي قد تضر بطانة الأمعاء وتسبب لك مع مرور الوقت اضطرابات في الجهاز الهضمي ومشاكل مزمنة.

اجعل أغذيتك بالأغلب طازجة، اعتمد على الخضراوات والفواكه العضوية أو الموسمية والغير معرضة لأي مبيدات حشرية ومواد ضارة.

2- تناول طعامك على مهل

يحتاج دماغك الى ما يقارب 20 دقيقة حتى تصله السيالانات العصبية المختصة بالشبع، في هذا الوقت قد تتناول المزيد من الطعام دون ان تدرك انك قد شبعت، لذا فالأفضل هو عدم الاسراف في تناول الطعام وتناوله على مهل.

3- اهضم ببطئ وتجنب الإفراط

حاول مضغ لقمات الطعام ببطئ عند تناوله وتجنب الإفراط في تناول الطعام. فجهازك الهضمي يحتاج الوقت الكافي لهضم الطعام كما يجب وامتصاص العناصر الغذائية منه.

وقد ننصحك بشرب كوب من الزنجبيل بعد كل وجبة فهي ستساعد على هضم الطعام والتخلص من التخمة.

4- تجنب الشرب أثناء تناول الطعام

بحسب المختصون فإنه ينصح بعدم تناول العصائر والمشروبات بشكل عام أثناء تناول الوجبة، حتى الماء، اذ أن تناول السوائل بشكل كبير قد يؤثر على عمل الانزيمات الهاضمة وأحماض المعدة ويخففها، مما قد يؤدي الى عسر الهضم ويمنع الأنزيمات من القيام بعملها، وبالتالي تعاني من التهيج وقلة امتصاص المواد المغذية، والنفخة والغازات.

حافظ على شرب المياه لانها مهمة جداً ولكن بعد الوجبة أو قبلها بفترة وليس خلالها وبكل تاكيد تجنب تناول المشروبات الغازية.

5- تناول عدة وجبات صغيرة الحجم

ينصح عادة للتخفيف من النفخة والغازات ولمرضى القولون بشكل خاص بتناول عدة وجبات صغيرة الحجم مقسمة على مدار اليوم، بدلاً من تناول وجبات كبيرة الحجم مرة واحدة.
هذه العادة ستساعدك على زيادة الاحساس بالشبع، وستقيك من عسر الهضم ومشاكله كالامساك وسوء امتصاص العناصر الغذائية سيعتاد عقلك على تناول الوجبات مقسمة على أوقات معينة بالتدريج.

وبالطبع لا تنسى الى جانب هذه النصائح إضافة النشاط البدني الذي قد يساعدك في الحفاظ على جهاز هضمي صحي.

اضف تعليق للنشر فورا