اسرائيل، israel، اليهود، الصهاينة، الجيش الاسرائيلي

تفاصيل اللحظات الاخيرة في حياة شيمون بيريز

اخبار ليل ونهار. تفاصيل اللحظات الاخيرة في حياة شيمون بيريز

قضى شيمون بيريز الساعات الأخيرة من حياته في مستشفى “شيبا تل هاشومير” برفقة أفراد عائلته، بعد الإعلان أمس عن حدوث تدهور خطير في حالته الصحية، وكان اصيب بسكتة دماغية قبل نحو أسبوعين، افقدته القدرة على ممارسة الحياة بشكل شبه تام، حيث فقد القدرة على الحركة والنطق مع فقدان شبه تام للذاكرة.

وكان الرئيس السابق الحائز جائزة نوبل للسلام قد نقل إلى المستشفى بعد إصابته بجلطة دماغية رافقها نزيف شديد، قبل نحو أسبوعين، حيث أُدخل في غيبوبة اصطناعية وتم توصيله بجهاز تنفس اصطناعي لتسهيل العلاج، تمهيدا لخضوعه للتصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ، حسب بيان مكتب بيريز، وتحسنت حالته قليلا قبل أن تتدهور فجأة امس.

وكان قد توفي الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز، اليوم 28/9/2016، في تل أبيب، عن عمر يناهز 93 عاما، وفقا لما أفادت به وسائل إعلام إسرائيلية.

مندوب السيسي في اسرائيل.. الفيديو الممنوع من التلفزيون المصري

بدوره، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان له عن حزنه العميق لرحيل بيريز، واصفا إياه بـ”حبيب الأمة”.

وأفاد نتنياهو بأنه سيتوجه برسالة شخصية إلى عائلة الرئيس السابق وسيعقد جلسة عزاء خاصة في مجلس الوزراء الإسرائيلي.

وأفادت القناة الإسرائيلية الثانية بأن مراسم تشييع الرئيس السابق بيريز ستجرى يوم الجمعة، بينما ستتاح للجمهور الخميس فرصة وداع بيريز، الذي تقلد قبل أن يصبح رئيسا لدولة إسرائيل عدة مناصب رسمية مهمة، من بينها وزير الدفاع، ورئيس الوزراء.

وضمن ردود الأفعال الدولية على وفاة الرئيس الإسرائيلي السابق، أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه لعائلة الراحل شمعون بيريز وحكومة وشعب إسرائيل، مثمنا الجهود التي بذلها بيريز بغية إنجاح التسوية الإسرائيلية الفلسطينية.

بالفيديو.. ملاحظات غريبة في افطار السيسي مع عائلة مصرية

وأفاد المكتب الإعلامي للكرملين أن الرئيس الروسي أشار في رسالته إلى أن إسهام بيريز الشخصي في التسوية الشرق أوسطية قُدر عاليا في العالم، ما يتمثل بمنح الرئيس الأسرائيلي السابق جائزة نوبل للسلام.

أما محمود عباس، رئيس السلطة الفلسطينية فقد بعث برقية تعزية لعائلة بيريز، أعرب فيها عن حزنه وأسفه لوفاة الرئيس الإسرائيلي السابق.

ونقلت وكالة “وفا” الفلسطينية الرسمية عن عباس وصفه بيريز بأنه كان شريكا في “صنع سلام الشجعان مع الرئيس الراحل ياسر عرفات، ورئيس الوزراء رابين”.

بالفيديو.. حقيقة اطلاق الرصاص على مسجد في حفل تخرج الكلية الحربية

وأشاد عباس، بما سماها بالجهود الحثيثة التي بذلها بيريز من أجل إحلال سلام دائم، “منذ اتفاق اوسلو وحتى آخر لحظة في حياته”.

بدوره، قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن بيريز لم يستسلم أبدا أمام المصاعب التي واجهتها بلاده ولم يفقد الأمل في إحلال السلام بين إسرائيل من جهة والفلسطينيين والدول المجاورة لها من جهة أخرى.

بالفيديو.. المشاهد الممنوعة من العرض والتي ابكت العالم في مركب رشيد

من جانبه، أعرب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عن تعازيه لعائلة بيريز، مشيدا بدور الرئيس الإسرائيلي السابق في التاريخ.

في غضون ذلك، أفادت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن مراسم تشييع الجنازة ستجري بمشاركة كل من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ونظيراه الأسترالي والهولندي مالكولم ترنبول ومارك روته، والرئيسان المكسيكي إنريكه بينيا نييتو والألماني يواخيم غاوك، والأمير البريطاني تشارلز، والملكة الهولندية ماكسيما، والرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، وزوجته المرشحة لانتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون وغيرهم من الشخصيات السياسية البارزة.

في الوقت نفسه أعلن قصر الإليزيه في بيان له أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند سيتوجه الجمعة إلى إسرائيل لحظور مراسم وداع الرئيس الأسرائيلي الراحل بيريز.

فيديو.. تصوير جوي روعة من جزيرة تشيوس التي تنازل عنها السيسي لليونان

وذكرت وكالة “أنسا” الإيطالية، نقلا عن مصادر في الفاتيكان، أن البابا فرانسيس لن يستطيع حضور مراسم جنازة الرئيس الراحل، لأن جدول أعماله تتطلب منه التوجه، صباح الجمعة، إلى جورجيا وأذربيجان بزيارة رسمية.

وقالت القناة العاشرة الإسرائيلية في تغريدة على حسابها بموقع “تويتر” إن هناك احتمالات بوصول كل من عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني عبد الله الثاني للقدس للمشاركة في جنازة الرئيس الإسرائيلي الراحل شيمون بيريز، الا ان وزارة الخارجية الإسرائيلية ترجح أن يحضر المراسم ممثلون من مصر والأردن وغيرهما من الدول العربية.

نشأته

ولد بيريز فى بولندا عام 1923 لعائلة “بيرسك” حسب موقع “مكور” الإخبارى الإسرائيلى، وكان والده تاجر أخشاب ثرى وكانت والدته أمينة مكتبة ومعلمة لغة روسية، وهاجر عام 1934 إلى فلسطين مع والديه وأخيه الأصغر، ثم تعلم فى مدرسة زراعية بإحدى المستوطنات، وعمل فى تربية المواشى وكان راعيا، ولكنه برز أكثر فى وظيفة أمين الصندوق بالمستوطنة.

بالفيديو.. محمد ناصر يوجه رسالة هامة الى عساكر وضباط القوات المسلحة

تاريخ حافل بالقتل والدماء

بدأ بيريز الذى يعد من أهم قادة “العدوان الثلاثى” على مصر عام 1956، حياته السياسية فى سن مبكرة، مساعدا لرئيس وزراء إسرائيل الأول ديفيد بن جوريون، كما تولى مناصب عديدة، بدءا من منصبه كمساعد لبن جوريون فى مقر قيادة “الهاجاناة” – العصابات الصهيونية التى كانت النواة الأولى لجيش الاحتلال – خلال نكبة فلسطين عام 1948.

ويحظى شيمون بيريز بسجل حافل من المجازر والمذابح ضد المواطنين العرب والفلسطينيين خلال فترة عمله ضمن عصابات “الهاجاناه” وفترة عمله فى وزارة الخارجية الإسرائيلية والتى ركز خلالها على تسليح العصابات اليهودية المتطرفة ومن أبرز جرائم بيريز:

1.يعتبر شيمون بيريز أخطر إرهابى إسرائيلى فى تاريخ الصراع العربى الإسرائيلى.

2.ارتكب بيريز جرائم إبادة بحق الفلسطينيين خلال خدمته فى حركة “الهاجاناه” المتطرفة.

3.شارك فى مجازر ضد الفلسطينيين فى الفترة من عام 1948 : 1952 م.

4 – مهندس العدوان الثلاثى على مصر سنة 1956.

5.له دور بارز فى جمع السلاح لدعم العصابات اليهودية فى خمسينيات القرن الماضى.

بالفيديو.. المصريين بالخارج يسبون السيسي لفرض الضرائب عليهم.. للكبار فقط

6.تم تكليفه عقب تعيينه فى وزارة الخارجية بجمع السلاح والعتاد للعصابات اليهودية.

7.قاد الإرهابى بيريز عملية “عناقيد الغضب” التى استهدفت لبنان عام 1996.

8.أمر باستهداف ملجأ للأمم المتحدة فى قانا ما أدى لمقتل مئات النساء والأطفال.

9. مهندس المذابح والقمع ضد الفلسطينيين خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى.

10.متورط فى مذبحة مخيم جنين والياسمينة فى مدينة نابلس القديمة.

11.وجه بارتكاب مجزرة إبادة ضد أهالى قطاع غزة خلال حرب 2008 .

اضف تعليق للنشر فورا