خريطة الخليج، الامارات، السعودية، قطر، البحرين، الكويت، عمان

وفاة الأمير نواف بن عبد العزيز

أخبار ليل ونهار – أصدر الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية بياناً، نعى فيه الأمير نواف بن عبدالعزيز آل سعود، المستشار الخاص للعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وذكر البيان، الذي أوردته وكالة الأنباء الرسمية، أنه سيتم أداء الصلاة على الأمير الراحل بعد صلاة العشاء يوم الأربعاء، بالمسجد الحرام في مكة المكرمة، دون أن يورد مزيداً من التفاصيل.

ميلاده

ولد الأمير نواف بن عبد العزيز آل سعود عام 1933، وشغل منصب المستشار الخاص للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، وهو الابن الثاني والعشرون من أبناء الملك عبد العزيز الذكور.

حياته العملية

تلقى تعليمه في جامعة سيزاكرو بولاية شيكاغو الأمريكية، عين رئيسا للاستخبارت السعودية للمرة الأولى عام 1974 ثم إبعاده من المنصب، وفي أغسطس من عام 2001 عين للمرة الثانية رئيسًا للاستخبارات العامة خلفًا لابن أخيه الأمير تركي الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، وظل في المنصب حتى 26 يناير 2005 حيث استقال لظروفه الصحية، وأجريت له في عام 2002 عملية جراحية بعد أن أصيب بنزيف في الدماغ واستمر يعاني من تداعيات المرض ولذلك فضل الاستقالة، وعين مستشارًا للملك عبد الله.، ويمثله في هيئة البيعة ابنه الأمير عبد العزيز، وذلك بسبب التقرير الطبي الذي أثبت عدم قدرته على العمل.

الأمير نواف بن عبد العزيز
الأمير نواف بن عبد العزيز

شغل منصب وزير المالية في المملكة لعدة أشهر، قبل أن يتم تعيينه رئيساً للاستخبارات العامة أواخر عام 2001، إلى أن استقال من المنصب لظروف صحية، بعد خضوعه لعملية جراحية إثر إصابته بنزيف دماغي عام 2002.

بعد استقالته من رئاسة المخابرات مطلع 2005، عين مستشاراً للملك الراحل، عبدالله بن عبدالعزيز، ويمثله في “هيئة البيعة” ابنه الأمير عبدالعزيز، بعدما أثبتت تقارير طبية عدم قدرته على العمل.

تعليق واحد على “وفاة الأمير نواف بن عبد العزيز

  1. من لم يعظه الموت فلا واعظ له — الموت بجلاله ورهبته -لو عمل له الفاسدون حسابه -لصارت الحياة فى الدنيا جنة للجميع –اللهم اهد عبادك الضالين وارزقنا حسن الخاتمة

اضف تعليق للنشر فورا