شاب، البشرة، ماسك، قناع، تبيض البشرة، تفتيح البشرة، حب الشباب، حبوب الشباب، اسباب حب الشباب، علاج حب الشباب، علاج حبوب الشباب طبيعيا، وصفات علاج حب الشباب، علاج حبوب الشباب بالاعشاب، علاج حب الشباب بالعسل، علاج حب الشباب بالليمون، علاج حب الشباب للبنات، علاج حب الشباب واثاره، علاج حب الشباب نهائيا، تنعيم البشرة

وصفات علاج اثار حب الشباب نهائيا

وصفات علاج حب الشباب، علاج حبوب الشباب بالاعشاب، علاج حب الشباب بالعسل، علاج حب الشباب بالليمون، علاج حب الشباب للبنات، علاج حب الشباب واثاره، علاج اثار حب الشباب

اخبار ليل ونهار. وصفات علاج اثار حب الشباب نهائيا

حب الشباب مرض جلدي تهيجي أو التهابي، ناتج عن تغييرات في المسامات الجلدية والغدد الدهنية المصاحبة لها. حب الشباب الشائع يسمى (Acne vulgaris)، فالإفراز المفرط للزيوت من الغدد بالإضافة إلى وجود طبقة طبيعية من الخلايا الجلدية الميتة يسد المسامات. وتتجمع الإفرازات الدهنية تحت المسامة المسدودة، مما يوفر بيئة مناسبة لبكتيريا بروبيونية حب الشباب (بروبيونيبكتيريم أسنيس) Propionibacterium acnes للتكاثر والنشاط. وبالتالي يتهيج الجلد، منشئا منطقة متأذية.

يظهر حب الشباب عادة على الوجه، الكتفين، الظهر وأعلى الذراعين ومعظم البكتيريا المسببة لحب الشباب لاهوائية.

يعدّ حبّ الشّباب الذي يصيب المراهقين بشكلٍ خاصّ، مشكلةً طبيّةً تُصيب عدداً لا بأس به من هذه الفئة، ولا يقتصر ظهور حبّ الشّباب على الوجه، بل يمكن أن يغطّي الصّدر، والأكتاف، والذّراعين. وعلى الشّباب من كلا الجنسين تحديد نوع البشرة التي يمتلكونها، ولمعرفة ذلك يمكن استخدام مرآةٍ مكبّرة تبيّن بوضوحٍ تامّ تكوين وتركيبة بشرة الوجه، ويمكن الاستعانة بطبيب أو مختصّ لتحديد نوع البشرة.

أسباب ظهور حب الشباب

بيّنت الدّراسات الطبيّة أنّ حبّ الشباب يعدّ المشكلة الصحيّة الأولى التي يعاني منها معظم طلاب المدارس الثانويّة، ممّا يؤثّر على حالتهم النفسيّة، ويزيد من قلقهم وتوتّرهم، ويؤثّر بالتّالي على تحصيلهم الدّراسي، وإضافةً إلى ذلك يؤثّر الحبّ على الفتيات وثقتهنّ بأنفسهنّ، ولذلك يجب الابتعاد عن المسبّبات التي قد تؤدّي إلى ظهور حبّ الشّباب، ومن أسباب ظهوره:

المواد الدهنيّة الّتي تنتجها الغدد بشكلٍ غير طبيعيّ.
الدّورة الشهريّة عند الإناث.
العادة السّرية.
الإفراط في تناول المأكولات الدّسمة، والشّوكولاتة، والمشروبات الغازيّة.
اضطرابات الهرمونات.
استعمال بعض منتجات التّجميل والمكياج غير النّظيفة، مثل تلك التي توضع للتّجربة في متاجر بيع المكياج.
التعرّض لأشعّة الشّمس.
القلق وعدم استقرار الحالة النفسيّة؛ حيث بيّنت الدّراسات أنّ العوامل النفسيّة تعمل على تهييج الجلد، وحدوث اضطراباتٍ في الهرمونات، ممّا يؤدّي إلى زيادة الدّهون في بشرة الوجه، وينجم عن هذا ظهور حبّ الشباب، والذي يمثّل التهاباً مزمناً في الغدد الدهنيّة داخل الجلد‏، وعليه فالعامل النّفسي له دورٌ كبير في ظهور حبّ الشّباب، ممّا يترك ندوباً وآثار تشوّه على البشرة.

علاج حبّ الشّباب

يعتمد علاج حبّ الشّباب على مرحلة الإصابة؛ فإذا كانت الحبوب في بداية ظهورها، فقد ينصح الطّبيب المعالج باستخدام الأدوية المنظّمة لهرمونات الجسم، وخصوصاً هرمون الأندروجين المسؤول عن زيادة نشاط الغدد الدهنيّة في الجسم، كما وقد ينصح الطّبيب باستعمال الأدوية الّتي تعمل على تقليل نشاط الغدد الدهنيّة، ويمكن التخلّص من حبّ الشّباب عن طريق:

تجنّب التوتّر النّفسي بشكل أساسيّ، حيث أنّه يؤثّر كثيراً في ظهور الحبيبات وتزايدها، وكذلك التّقليل من أوقات العمل والجهد.
الابتعاد قدر المستطاع عن مستحضرات التّجميل، والتي تعمل على زيادة ظهور حبّ الشّباب، ويُنصح بتجنّب الزّيوت المستخدمة لعلاج الشّعر أيضاً.
تجنّب لمس الدّمامل الموجودة على الوجه عن طريق الأصابع، أو عصرها لإخراج ما فيها من صديد؛ لأنّ ذلك يسبّب زيادةً في التهاب الجلد، وتفاقم حالة الحبوب.
استخدام العلاجات التّجميلية، مثل تقشير البشرة بواسطة مواد كيميائيّة، وذلك تحت اشراف طبيب مختصّ، ومطلع على تاريخ الحالة المرضيّة.
استخدام العلاجات الموضعيّة، مثل الدّهونات التي تعمل على تجفيف العصارة الحليبيّة والزّيوت، وتقضي على الجراثيم، وتحفّز تساقط خلايا الجلد الميّتة. والمستحضرات التي لا تستلزم وصفات طبية تكون ناعمةً بشكل عامّ، وتحتوي على موادّ فعّاله، مثل: بنزويل بيروكسيد، الكبريت،الرسورتزينول، حمض الساليسيليك، وحمض اللكتيك. وهذه المواد تكون فعّالةً عندما تكون البثور خفيفةً.

فوائد العسل لعلاج اثار حب الشباب

العسل يعتبر علاج قوي وفعال لمكافحة الكثير من الامراض والمشكلات التي يتعرض لها الجسم كما انه يخفف من أعراضهم مثل السعال والجروح العميقة وإحتقان الأنف وضيق التنفس وغيرها من الامراض.

يحتوي العسل على نسبة قليلة من فيتامين ب6 كما انه يحتوي على النياسين والثيامين وبعض الاحماض الامينية ونسبة من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والنحاس والزنك والبوتاسيوم والصوديوم، كما ان العسل يخلو تماما من الكوليسترول والدهون وبه نسبة عالية من مضادات الاكسدة، ويتشكل السكر الطبيعي نسبة 80% من العسل فهو من مكونات العسل الاساسية وفي الغالب يكون من الجلوكوز والفركتوز.

اهم استخدامات العسل الطبيعي للبشرة

– تنظيف البشرة

يستخدم العسل في تنظيف البشرة وتخليص المسامات من الأتربة والغبار والسموم الاخرى التي يتعرض لها الوجه خلال اليوم، ويتم تنظيف الوجه بالعسل بإستخدام ملعقة واحده من العسل مع القليل من عصير الليمون وملعقتين من مسحوق اللوز، تخلط المكونات جيدا ومن ثم يطبق الماسك على الوجه ويتم تدليك البشرة باطراف الاصابع ويترك لفترة وجيز ثم يشطف بالماء الفاتر.

– يمنع تكوّن البثور

هناك الكثير من الفوائد الموجودة بالعسل والتي تساعد في علاج الكثير من مشكلات البشرة الدهنية، حيث يحتوي العسل على الكثير من الخصائص الطبيعية التي تفيد البشرة الدهنية بشكل كبير، كما ان العسل يعمل على امتصاص الرطوبة الزائدة عن حاجه البشرة مما يساعد في منع نمو الميكروبات في المسام.

– ترطيب وتطهير البشرة

يعمل العسل على ترطيب البشرة وتغذيتها بدون ان يترك طبقة دهنية عليها، كما أن العسل يعتبر مطهر طبيعي للبشرة فهو يخلص الجلد من البثور خاصة تلك التي تظهر باستمرار على البشرة الدهنية كما انه يساعد كثيرا في شفاء الحبوب واختفائها لما به من خصائص علاجية متعددة.

– صنفرة وتقشير البشرة

يساعد العسل في تقشر البشرة وصنفرتها، فقط قومي بخلط ملعقتان كبيرتان من اللوز المطحون مع ملعقة كبيرة من العسل، وامزجيهم معًا ومن ثم ضعي ملعقة صغيرة ونصف ملعقة من عصير الليمون وقومي بفرك الوجه بالخليط، ثم يغسل بالماء الفاتر.

– غلق المسام الواسعة

يعزز العسل من نضارة وإشراقة البشرة، كما يساعد في غلق المسام الواسعة، يمكنكِ الإستفادة من العسل لنضارة بشرتكِ عن طريق فرد طبقة رقيقة من العسل على الوجه بعد غسله جيدا وتجفيفه وتركه لمدة ٢٠ دقيقة. ستشعرين بعد غسل وجهك بأن بشرتك قد أصبحت ناعمة وجذابة.

وصفات اخرى شائعة لعلاج اثار حب الشباب

قناع الكركم و العسل علاج حب الشباب :
خلط معلقة كبيرة من الحليب و معلقة من العسل و معلقة من الكركم و خلطهم جيداً معاً ، و تطبيقها علي البشرة وتركها لمدة 10 دقائق قبل غسله بالماء الدافئ. هذا القناع مفيد جداً لأن العسل يعمل كمضاد للجراثيم و هو مطهر طبيعي . و الكركم أيضاً مضاد للإلتهابات و الجراثيم .

قناع بياض البيض و الليمون لعلاج حب الشباب :
مزج بياض بيضة مع 4 قطرات من الليمون . خفق بياض البيضة حتي تصبح ناعمة و رقيقة تماماَ ثم إضافة قطرات الليمون . و تطبيق القناع علي البشرة مع غسله بالماء الدافئ .

الوقاية من حبّ الشّباب

تنظيف البشرة يوميّاً بالصّابون وحامض الفنيك، أو حامض اللبنيك، وهي من أهمّ طرق الوقاية من حبّ الشّباب، وإذا كانت البشرة سميكةً يفضّل تنظيفها بشكلٍ سطحيّ، ويجب وقف العلاج إذا ظهر أيّ تحسّسٍ في البشرة.

استعمال أدوية مضادّة لحبّ الشّباب، والتي يمكن الحصول عليها من الصّيدليّات بسهولة، وذلك من أجل تجفيف فائض العصارة الحليبيّة في الجلد، على أن يتمّ ذلك تحت إشراف طبيب مختصّ.

تجنّب استعمال مساحيق التّجميل بكثرة، والعمل على إزالة هذه المساحيق قبل النّوم.

الاستحمام عقب التّمارين الرّياضية أو النّشاطات الجسدية الأخرى.

استشارة الطّبيب المختصّ بالغدد؛ فهو الشّخص الذي يستطيع أن يشخّص الحالة بدقّة، ويمنح العلاج المناسب.

اضف تعليق للنشر فورا