وزير الكهرباء: مشروع قناة السويس الجديدة سيعيد لمصر دورها الريادي

أخبار ليل ونهار – قال محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن الوزارة جاهزة لإمداد مشروع تنمية محور قناة السويس بالطاقة اللازمة، وتغيير مواقع الكابلات، وتحويل مسار التغذية الكهربائية، مشيرًا إلى أن المشروع سيعتمد بشكل كبير على الطاقة المتجددة بجانب الطاقة التقليدية.

وأضاف وزير الكهرباء، في تصريحات صحفية، خلال زيارته مشروع قناة السويس الجديدة، السبت، أن المشروع سيعيد لمصر دورها الريادي، وبخاصة مع البدء في مشروع تنمية الإقليم، وتنفيذ أكبر مشروع لتموين وإمداد وصيانة السفن، بجانب المشروعات البترولية والسياحية، وإنشاء أكبر مركز لوجستي في المنطقة، وتطوير وتنمية الموانئ الستة الموجودة فعليا وربطها ببعض ورفع كفاءتها، وإنشاء مزارع سمكية على طول 120 كيلو مترا، لافتا إلى أن المخطط العمراني للمشروع يجعل دراسة توفير بدائل الطاقة الكهربائية أمرا حتميا.

في سياق آخر، أكد الوزير، أن الصيف المقبل لن يشهد انقطاعا للكهرباء، بعد توفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات وصيانتها وتطويرها بما يتناسب مع حجم استهلاك الكهرباء، بالتنسيق مع وزارة البترول.

إلى ذلك، أعلن رئيس هيئة قناة السويس، الفريق مهاب مميش، إنهاء التعاقد لقدوم 29 كراكة للمشاركة في أعمال التكريك بقناة السويس الجديدة بجانب كراكات هيئة قناة السويس، مشيرا إلى أن أعمال التكريك تصل إلى 20 ألف متر مكعب يوميا، وفى أعمال التوسعة بالمجرى الحالي يجرى تعميقها للوصول بالغاطس إلى 66 قدما.

وقال «مميش»، إن قناة السويس حققت خلال الأعوام الماضية أعلى معدل للدخل في تاريخها على الرغم من الظروف العصيبة التي مرت بها مصر في تلك الفترة.

اضف تعليق للنشر فورا