وزير التجارة القبطي يمنع استيراد فوانيس رمضان .. النشطاء: وماذا عن استيراد طعام الكلاب؟

اخبار ليل ونهار – أصدر وزير التجارة والصناعة القبطي، في حكومة السيسي، منير فخرى عبد النور، قرارا بوقف استيراد فوانيس رمضان من كافة دول العالم والاعتماد على الصناعة المحلية، بزعم التخفيف على عبأ توفير الدولار من جانب، وتشجيع الصناعة المحلية على الجانب الاخر.

وأشار القرار الصادر رقم 232 لسنة 2015 على نسخة منه بمنع استيراد الموازييك والمعادن وكافة الفوانيس المستوردة من الخارج، ورفض دخول أى شحنات منها اعتبارا من 5 ابريل الماضى فى اليوم الثانى لإصدار القرار من وزارة التجارة .

ووفقا لأحدث الاحصائيات الحكومية بلغ حجم حصر دخول الفوانيس منذ بداية العام الجارى بقيمة 896 الف جنيها خلال شهرى يناير وفبراير ، على أن تبدأ هيئة الرقابة على الصادرات والواردات بمنع دخول أى شحنات اعتبارا من تاريخ صدور القرار.

وقد سخر نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي، من قرار وزير التجارة القبطي، بمنع استيراد فوانيس رمضان دونا عن اي سلع او منتجات اخرى يتم استيرادها، خاصة ان هناك الكثير من السلع الاستفزازية، ومنها اطعمة الكلاب والقطط التي دفعت مصر فيها 4 مليارات جنيه لاستيرادها.

وكان قد كشف تقرير رسمي أصدره قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة إن إجمالي كميات الأطعمة، التي استوردتها شركات القطاع الخاص في مصر لتغذية الكلاب والقطط خلال العام الماضي بلغت 32 ألفا و121 طنا، بإجمالي 59 موافقة استيرادية للشركات، فيما قدرت مصادر رسمية قيمة الأطعمة بأربعة مليارات جنيه.

وأكدت المصادر تنوع الدول الموردة للأطعمة ما بين الولايات المتحدة الامريكية وجنوب إفريقيا وسويسرا وإنجلترا وألمانيا، لافتة إلى أن بعض الأطعمة الخاصة للقطط، يزيد سعر الكيلو منها عن 75 جنيها، خصوصا القادمة من جنوب إفريقي، بينما يزيد سعر الكيلو المستورد من سويسرا والولايات المتحدة عن 100 جنيه.

وقالت الناشطة في مجال الرفق بالحيوان، دينا ذو الفقار، إن استيراد السلع الخاصة بأطعمة القطط والكلاب من الخارج أمر استفزازي لدولة نامية مثل مصر، خصوصا في الوقت الذي تعاني منه البلاد من أزمة اقتصادية خانقة، مطالبة بحظر استيراد تلك السلع توفيرا للعملة الصعبة مع الوضع في الاعتبار أنه يمكن توفير تللك الأطعمه من البيئة المحلية.

وأكدت أن حجم تجارة السلع المستوردة الخاصة بالقطط والكلاب الأليفة تزيد عن 9.5 مليارات جنيه سنويا، لافتة إلى أن السلع المخصصة للقطط والكلاب متنوعة، ولا تقتصر على الأكل والشرب، بل هناك سلع يتم استيرادها بغرض الترفيه وأخرى للتنظيف والزينة فضلا عن العقاقير والأمصال.

أضافت ذو الفقار أن مصر تستورد أنواعا مختلفة من القطط والكلاب الأليفة بأعداد كبيرة رغم الفقر الذي يعاني منه أكثر من 30% من الشعب المصري، مطالبة بوضع حد للأمر خصوصا مع العجز في توفير العملة الصعبة.

3 تعليقات على “وزير التجارة القبطي يمنع استيراد فوانيس رمضان .. النشطاء: وماذا عن استيراد طعام الكلاب؟

  1. منير فخري عبد المأمور يمنع استيراد فوانيس رمضان ، لكن احتفالات الكريسماس وشجرة عيد الميلاد ورأس السنة وعيد المسيحيين يوم ٧ يناير مش مشكلة بابا نويل اللي كان مالي المحلات والشوارع وقنوات التليفزيون ده مش مشكلة ، دي أعياد الأقباط اصحاب البلد لكن المسلمين دول محتلين مصر بلد الأقباط ، أنتم بتحلموا مصر إسلامية وح تفضل إسلامية يا عبد المأمور انت والكبير بنتاعك

  2. منير فخري عبد المأمور يمنع استيراد فوانيس رمضان ، لكن احتفالات الكريسماس وشجرة عيد الميلاد ورأس السنة وعيد المسيحيين يوم ٧ يناير مش مشكلة بابا نويل اللي كان مالي المحلات والشوارع وقنوات التليفزيون ده مش مشكلة ، دي أعياد الأقباط اصحاب البلد لكن المسلمين دول محتلين مصر بلد الأقباط ، أنتم بتحلموا مصر إسلامية وح تفضل إسلامية يا عبد المأمور انت والكبير بتاعكم

  3. مونى عبد الطيظ متغاظ من الفوانيس عشان الواد فانوس ابن حتته اخر مرة شاف فيها مونى حط الفانوس فى طيظه قام مونى قال اى اى اى اى هههههههههههههههههههههههههه

اضف تعليق للنشر فورا