السيسي، السيسى، سد النهضة، اثيويبا، اديس ابابا، العطش، انقطاع المياه، نهر النيل

وزير الاعلام السوداني: السد العالي مقام على اراضٍ سودانية

اخبار ليل ونهار. وزير الاعلام السوداني: السد العالي مقام على اراضٍ سودانية

بعد بيع جزيرتي تيران وصنافير الى السعودية، بدأت السودان في البحث ايضا عن كيفية الحصول على الاراضي من مصر، وخاصة حلايب وشلاتين، حيث قال أحمد بلال عثمان، وزير الإعلام السودانى إن ثلث السد العالى يوجد بالأراضى السودانية.

واشار أحمد بلال عثمان إلى أن السد العالى الذى يعد”هرم مصر الرابع”، يخزن أكثر من 176 مليار متر مربع من المياه فى بحيرة ناصر.

وقال وزير الإعلام السودانى فى مداخلة هاتفية ببرنامج “الحياة اليوم” المذاع عبر فضائية “الحياة”، إن ثلث السد العالى يوجد بالأراضى السودانية، ولم يتم قهراً أو قصراً بل تم بالتراضى، مستطرداً : “هجرنا عدد من أهالينا فى هذه المنطقة لضمان الأمن والاستقرار المائى لمصر، وهذا التعاون يجب أن يتم فى شلاتين وحلايب وكل المناطق، فنحن عمق لمصر ومصر عمق لنا”.

تيران وصنافير البداية

وكان قد تم اعادة ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، اثناء الزيارة الاولى للملك سلمان الى القاهرة، في ابريل من العام الحالي 2016، حيث وافق السيسي على ضم جزيرتي تيران وصنافير ضمن المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية، بالرغم من احقية مصر في هذه الاراضي التي تتواجد في سواحل البحر الاحمر، كما تؤكد الوثائق والمستندات الرسمية وكتب الجغرافيا.

شاهد ايضا

رقص ساخن في حفل بيع مصر .. للكبار فقط

فيديو.. مرسي رفض التنازل عن الجزر البحرية للسعودية

وتحظى تيران بأهمية استراتيجية عظمى بالنسبة لإسرائيل، فمعظم الملاحة البحرية بين إسرائيل (من ميناء إيلات) وإفريقيا والشرق الأقصى تمر عبر المضيق.

وتقع جزيرة تيران في مدخل مضيق تيران، الذي يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر، وتبعد 6 كم عن ساحل سيناء الشرقي، وتبلغ مساحتها 80 كيلومتراً مربعاً، أما جزيرة صنافير فتقع بجوار جزيرة تيران من ناحية الشرق، وتبلغ مساحتها حوالى 33 كيلومتراً مربعاً.

اضف تعليق للنشر فورا