وزارة الصحة: تزايد أعداد المرضى النفسيين في 2014 مقارنة بالأعوام السابقة

أخبار ليل ونهار – كشفت إحصائية رسمية صادرة عن الأمانة العامة للصحة النفسية التابعة لوزارة الصحة، الأربعاء، تزايد أعداد المرضى النفسيين في 2014، مقارنة بالأعوام السابقة، سواء فيما يتعلق بمرضى الدخول بمستشفيات الأمانة أو المترددين على العيادات الخارجية بالأمانة العامة للصحة النفسية.

وأفادت الإحصائية، بأن إجمالي عدد مرضى الدخول في المستشفيات التابعة للأمانة العامة في 2014 بلغ 17 ألفًا و498 مريضًا، في حين بلغ إجمالي عدد المرضى المترددين على العيادات الخارجية في نفس العام 427 ألفًا و152 مريضًا، ليصل إجمالي المرضى النفسيين سواء مرضى دخول أو مترددون بالعيادات الخارجية، لـ444 ألفًا و650 مريضًا.

وأضافت الإحصائية أن عدد المترددين على العيادات النفسية في 2014، أعلى من العام السابق عليه، والذي بلغ إجمالي عدد مرضى الدخول بالمستشفيات التابعة للأمانة، والمترددين على العيادات الخارجية 385 ألفًا و865 مريضًا، وهو ما يعد أقل السنوات في عدد المرضى النفسيين، مشيرة إلى أن أغسطس 2014 كان الشهر الأعلى في عدد المترددين على العيادات النفسية، يليه سبتمبر، في حين كان شهر يوليو هو الأقل في عدد المرضى.

كان مستشفى العباسية للأمراض النفسية، وفقًا للإحصائية، الأعلى في عدد المرضى المترددين عليها، يليه مستشفى المعمورة بالإسكندرية، ونهت الإحصائية إلى أن عدد المترددين على مستشفيات الأمانة في العام 2011 هو الأعلى، حيث بلغ عدد مرضى الدخول والمرضى المترددين على العيادات الخارجية في العام نفسه 430 ألفًا و620 مريضًا، بينما وصل عدد المترددين خلال عام 2010 إلى 309 آلاف و747 مريضًا.

وأرجع الدكتور هشام رامي، أمين عام الصحة النفسية بوزارة الصحة، تزايد أعداد المرضى النفسيين إلى «زيادة الوعي المجتمعي لدى المواطنين» معتبرًا الأمر «مؤشرًا على تحسن الخدمة، وثقة المرضى في أماكن العلاج».

وأضاف أن وزارة الصحة ضمت مؤخرًا المرض النفسي إلى مظلة التأمين الصحي، وأصبح أحد الأمراض التي يغطيها التأمين الصحي، ومن ثم انعكس ذلك على زيادة أعداد المترددين على العلاج.

وقال الدكتور مصطفى شاهين، أستاذ الطب النفسي بقصر العيني، أمين عام الجمعية المصرية للطب النفسي، إن زيادة أعداد المرضى المترددين على العيادات النفسية «مؤشر لاستقرار الدولة والاستقرار النفسي والمجتمعي للمواطن، خاصة أن المرض النفسي يعد مرض الأثرياء، ويأتي الاهتمام به عقب المأكل والمسكن»، على حد تعبيره.

وأشار «شاهين» إلى أن متوسط عدد المرضى النفسيين في مصر يتراوح بين 6- 8 ملايين مريض، بما يعادل نسبة 8-10% من إجمالي الشعب.

اضف تعليق للنشر فورا