وزارة الري تتهم محلب بإحراجها أمام السودان وإثيوبيا في مفاوضات سد النهضة

أخبار ليل ونهار – اتهمت مصادر رسمية بوزارة الري، الحكومة بإحراج الوزارة، خلال اجتماعات سد النهضة، المنعقدة في القاهرة، بمشاركة كل من السودان وإثيوبيا، من خلال موافقة، رئيس الوزراء على تصدير الأرز إلى الخارج، ما يفيد بأن مصر تصدر المياه، في إطار ما يسمى بالمياه الافتراضية، في الوقت الذي يؤكد فيه مسؤولو الوزارة، خلال المفاوضات، أن مصر تعاني من الفقر المائي.

وأكدت المصادر، أن إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، رضخ لضغوط التجار والمصدرين، بشأن الموافقة على تصدير الأرز، وأنه لا يمكن المقارنة بين عائد الدولة من رسوم الصادر، وبين مخاطر تأثيره على مفاوضات سد النهضة.

وشددت المصادر، على أن حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أكد مراراً على أن الوزارة تعارض تصدير الأرز، لتسببه في تفاقم مشكلة نقص مياه الرى في محافظات شمال الدلتا.

أبدت المصادر دهشتها من توقيت القرار الحكومى، خاصة أن الدول تنصح بالحد من زراعة المحاصيل الشرهة للمياه، خاصة أن قرار محلب يرفع المساحات المنزرعة إلى الضعف في 2015.

في المقابل كشف مسؤول رفيع المستوى بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن فتح باب تصدير الأرز يساعد مصر في مفاوضات السد، لافتا إلى أن إجمالى مساحات زراعة الأرز، بلغ 1.2 مليون فدان، مقابل 2.2 مليون العام الماضى.

وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه: «قرر مجلس الوزراء، تخفيض مساحات زراعة الأرز، بنحو مليون فدان خلال الموسم الجديد؛ كإجراء احترازى لترشيد استخدام المياه، بالتزامن مع مفاوضات السد.

اضف تعليق للنشر فورا