هيومن رايتس ووتش

هيومان رايتس تطالب العالم بإدانة «أكبر تراجع في حقوق الإنسان في مصر تحت حكم السيسي»

أخبار ليل ونهار – قالت منظمة هيومان رايتس ووتش، إن حلفاء مصر عليهم أن يستغلوا المراجعة الدورية في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان المقرر يوم غد الأربعاء، لإدانة ما وصفته «بأكبر تراجع في حقوق الإنسان في مصر خلال التاريخ الحديث تحت رئاسة عبد الفتاح السيسي».

وطالبت المنظمة، الولايات المتحدة والحلفاء الآخرين لمصر بشكل خاص، بإدانة التهديدات الوشيكة بإغلاق أبرز المنظمات غير الحكومية في البلاد، علاوة على انتهاز فرصة المراجعة الدورية الشاملة لوضع حقوق الإنسان في مصر للضغط عليها لإلغاء القانون الذي يحظر الاحتجاجات السلمية، وإطلاق سراح آلاف الأشخاص الذين اعتقلوا لمجرد التعبير السياسي، على حد قولها.

«واشنطن، لندن، باريس، وعواصم أخرى فشلت في مواجهة التراجع المأسوي لحقوق الإنسان في مصر»، بحسب القائم بأعمال مدير مكتب هيومان رايتس ووتش في جينيف، فيليب دام، مضيفًا أن هذه الدول عليها أن توضح أن إسكات المجموعات المستقلة سيضر بعلاقات مصر مع حلفائها.

وأشارت المنظمة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إلى المهلة التي أعطتها الحكومة للمنظمات غير الحكومية لتسجيل نفسها تحت قانون الجمعيات الأهلية شديد التقييد الحالي، قبل 10 نوفمبر، وإلا واجهوا اتهامات جنائية.

وأضافت أن التهديد بالملاحقة الجنائية أدت إلى ترك العديد من أبرز المدافعين عن حقوق الإنسان في مصر لترك البلاد، حيث أبلغ بعضهم هيومان رايتس ووتش أن مصادر مقربة من أجهزة المخابرات المصرية والنائب العام أخبروهم أن السلطات أعدت إذن بالقبض عليهم، فيما قال آخرون إنهم تلقوا مكالمات هاتفية تهددهم للتسجيل تحت قانون 2002، فضلاً عن تهديد آخرين بالعنف البدني.

«كم من المدافعين عن حقوق الإنسان الآخرين عليهم أن يتركوا البلاد أو أن يصمتوا قبل أن يطلب مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان من مصر التوقف عن هذه الحملة؟»، بحسب دام، مضيفًا أن ا لدول التي تقول إنها ملتزمة بحقوق الإنسان عليها أن تحاسب مصر وأن تواصل المراقبة بعد انتهاء المراجعة الدورية الشاملة.

وقالت المنظمة، إن مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ضيع العديد من الفرص لإرسال رسالة جماعية قوية اعتراضًا على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في مصر، مشيرة إلى أن عزوف العديد من الوفود الغربية وغيرها بعث بإشارة أن حقوق الإنسان ليست أولوية.

اضف تعليق للنشر فورا