البورصة المصرية، الاقتصاد، مؤشرات الاسهم ، التداول

هبوط حاد في البورصة المصرية لادني مستوى منذ عامين

اخبار ليل ونهار – هبوط حاد في البورصة المصرية لادني مستوى منذ عامين

أغلقت البورصة المصرية تعاملات اليوم على هبوط حاد بواقع 4.2 في المئة متأثرة بعمليات بيع مكثفة من قبل المؤسسات المصرية ومخاوف التي ظهرت على السطح حيال العمليات الإرهابية التي تشهدها مناطق عدة حول العالم، التي كان آخرها هجمات باريس الدامية.

وهبط المؤشر الرئيسي للأسهم المصرية EGX30 إلى أدنى مستوياته منذ 11 ديسمبر 2013 ليتوقف بنهاية التعاملات عند 6522 نقطة.

وتشير توقعات محللين إلى إمكانية استمرار هبوط المصرية على مدار جلسات التداول المقبلة هذا الأسبوع تأثرا بعمليات بيع مكثفة يُتوقع أن تشهدها أسواق الأسهم العالمية في أوروبا والولايات المتحدة ودول جنوب شرق آسيا جراء الهجمات الإرهابية التي شهدتها العاصمة الفرنسية يوم الجمعة الماضية.

كما أسهمت عوامل أخرى في تفاقم الهبوط لتخسر مؤشرات البورصة المصرية حوالي 7.3 مليار جنيه، 941 مليون دولار، مقابل خسارة أقل حدة يوم الخميس الماضي بلغت 425.2 مليون جنيه.

وكانت مبيعات المؤسسات وصناديق الاستثمار المصرية من الأسهم هي المحرك الأساسي للهبوط، إذ ترى تلك الصناديق في الودائع المصرفية استثمارا أكثر أمانا في ظل التقلبات الحالية التي تتعرض لها أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم.

وكان قطاع السياحة هو الأكثر تدهورا أثناء جلسة التداول الصباحية، إذ لا زال يعاني من الآثار السلبية لسقوط الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء وما جاء في أعقاب الحادث من قرارات إجلاء السائحين من عدد من الدول من شرم الشيخ ووقف رحلات الطيران من بريطانيا إلى شرم الشيخ.

واتخذت السلطات الروسية منذ أيام قليلة قرارا بحظر استقبال رحلات مصر للطيران في مطاراتها علاوة على حظر جميع الرحلات المتجهة إلى جميع مطارات مصر، وذلك قبل انتهاء التحقيقات في أسباب سقوط الطائرة الروسية الذي أودى بحياة 224 شخصا، والتي تشير تقارير استخباراتية من عدة جهات إلى أن السبب في سقوطها كان عبوة ناسفة زرعت على متن الطائرة.

اضف تعليق للنشر فورا