عبد الفتاح السيسي، السيسى، العرص

نوارة نجم: في عهد السيسي بقينا مربوطين ومش بقيت اقدر اتكلم زي عهد الاخوان

اخبار ليل ونهار. نوارة نجم: في عهد السيسي بقينا مربوطين ومش بقيت اقدر اتكلم زي عهد الاخوان

نوارة نجم: في عهد السيسي بقينا مربوطين ومش بقيت اقدر اتكلم زي عهد الاخوان

نبذة سريعة عن نوارة نجم

نوارة الانتصار أحمد فؤاد عزت نجم (8 أكتوبر 1973)، وابنة الشاعر أحمد فؤاد نجم والكاتبة والناقدة صافي ناز كاظم، كانت سابقا ناشطة وصحفية مصرية مهتمة بالعمل العام وحقوق الإنسان، وحاليا لم يعد لها اي دور او نشاط.

عاشت نوارة في العراق والتحقت بالمدرسة هناك، وظلت في العراق حتى بلغت الثامنة، وكانت والدتها تعمل بجامعة المستنصرية. وفي إحدى الإجازات التقت نوارة ـ للمرة الأولى ـ والدها المعتقل في سجن طرة وهي في الرابعة من عمرها.

عادت نوارة نجم إلى مصر نهائياً بصحبة والدتها في سنة 1980، وفي 5 سبتمبر من العام التالي اعتقل السادات والدتها أيضاً في اعتقالات سبتمبر 1981 الشهيرة.

التحقت نوارة نجم بقسم اللغة الإنجليزية بكلية آداب جامعة عين شمس وتخرجت فيه سنة 1996.

وعملت نوارة نجم منذ السنة الأولى من دراستها الجامعية صحفية تحت التدريب بمجلة الشباب التي تصدرها مؤسسة الأهرام بين عامي 1992 و1994، ثم تدربت في جريدة الأهرام ويكلي التي تصدر بالإنجليزية عن نفس المؤسسة، كما تدربت في مجلة نصف الدنيا النسائية التابعة أيضاً لمؤسسة الأهرام، ولكن تعيينها في المجلة لقي رفضاً من رئيس مجلس إدارة المؤسسة إبراهيم نافع لأسباب تتعلق بعدائه لوالديها، فتركت مؤسسة الأهرام بحثاً عن فرصتها في أماكن أخرى مثل صحف “الوفد” و”الحلوة” و”القاهرة” (التي تصدر عن وزارة الثقافة المصرية)، حيث وجدت في الأخيرة تشجيعاً من رئيس تحريرها صلاح عيسى. وفي النهاية التحقت ـ عقب تخرجها ـ بالعمل سنة 1997 بقنوات النيل المتخصصة.

في ديسمبر 2010 قامت نوارة نجم بترجمة بعض الوثائق المتعلقة بمصر والتي نشرها موقع ويكيليكس، ونشرت هذه الترجمة مسلسلة في موقع جريدة الدستور الإلكترونية.

في ديسمبر 2006 أطلقت نوارة نجم مدونتها “جبهة التهييس الشعبية”، لتعبر فيها عن آرائها ـ السياسية في معظمها ـ بلغة أقرب إلى لغة الشارع وبأسلوب نقدي ساخر يحمل الكثير من المرارة، واتخذت المدونة عبارة “الحرية لم تخلق إلا لمن يحملون أرواحهم على أكفهم” شعاراً لها، يحتل رأس المدونة وإلى جانبه صورة لطفلة تعض سلكاً شائك.

كانت من الرافضين لحكم الاخوان المسلمين، وقامت بالتظاهر ضدهم في مظاهرات 30 يونيو.

اضف تعليق للنشر فورا