السيسي، السيسى، سد النهضة، اثيويبا، اديس ابابا، العطش، انقطاع المياه، نهر النيل

نكت المصريين حول سد النهضة

نكت مصرية, نكت على السيسي, نكت عن السيسي, نكت جديدة, نكت مضحكة جدا, صور مضحكة, صور طريفة

اخبار ليل ونهار. نكت المصريين حول سد النهضة

مجموعة من اشهر النكت والصور الطريفة حول سد النهضة الاثيوبي، وتأثيره على المصريين.

نبذة عن سد النهضة

سد النهضة أو سد الألفية الكبير هو سد إثيوبي يقع على النيل الأزرق بالقرب من الحدود الإثيوبية السودانية، على مسافة تتراوح بين 20 و 40 كيلومترا . وعند اكتمال إنشاءه، المرتقب خلال شهور قليلة، سوف يصبح أكبر سد كهرومائي في القارة الأفريقية، والعاشر عالميا في قائمة أكبر السدود إنتاجا للكهرباء.

وتتخوف مصر من تأثير سد النهضة -الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل- على حصتها السنوية من مياه النيل (55.5 مليار متر مكعب)، بينما يزعم الجانب الإثيوبي أن سد النهضة، سيمثل نفعًا لها خاصة في مجال توليد الطاقة، وأنه لن يمثل ضررًا على السودان ومصر.

بدء العمل في سد النهضة أبريل 2011، بتكلفة مالية تبلغ 4.7 مليار دولار، وسينتج طاقة تقدر بـ 6000 ميغاواط، وتبلغ سعته التخزينية للمياه نحو 74 مليار متر مكعب، وطبقًا للجدول الزمني للمشروع، من المقرر الانتهاء منه في يوليو 2017، ويقوم تمويل السد على جمع الأموال من الإثيوبيين بالداخل، (الموظفين والفلاحين)، ومشاركة الإثيوبيين بالخارج، إضافة إلى السندات المالية، والتبرعات، كما تشير تقارير صحفية عن دعم مالي اسرائيلي لبناء سد النهضة.

الاثار المترتبة على المصريين من سد النهضة

خلال ملء الخزان متوقع أن يُفقد من 11 إلى 19 مليار متر مكعب من المياه سنوياً، مما سيتسبب في خسارة مليوني مزارع دخلهم خلال الفترة من ملء الخزان.
سيؤثر على امدادات الكهرباء في مصر بنسبة 25 % إلى 40 %، حيث انه سيقلل من قدرة السد العالي في أسوان لإنتاج الطاقة الكهرومائية.
سوف يتسبب في خفض دائم في منسوب المياه في بحيرة ناصر، إذا تم تخزين الفيضانات بدلا من ذلك في إثيوبيا. وهذا من شأنه تقليل التبخر الحالي لأكثر من 10 مليارات متر مكعب سنويا.

تعليق واحد على “نكت المصريين حول سد النهضة

اضف تعليق للنشر فورا