رمضان، تمر، التمر، البلح، العجوه، فوائد التمر, فوائد البلح, فوائد التمر, فوائد التمر للعين, سبع تمرات على الريق, علاج الكسل, علاج الامساك, علاج الاسهال, علاج ضعف الاعصاب, تركيب التمر, فوائد البلح, فوائد التمر للحامل, تسهيل الولادة

نصائح وافكار سحرية لصيام رمضان في عز الحر بدون مشقة

صوم رمضان, صيام رمضان, الافطار في رمضان, سحور رمضان, تأخير السحور, افضل الاغذية في رمضان, الاطعمة الصحية, زيادة الوزن

اخبار ليل ونهار. نصائح وافكار سحرية لصيام رمضان في عز الحر بدون مشقة

الصيام في أشهر الصيف يعتبر من الأمور الصعبة على المرء، ومع ذلك فهناك بعض النصائح والاسرار التي ان تم مراعاتها، سوف نتمكن من صوم رمضان بدون اي متاعب او مشقة، وفيما يلي أفضل الخيارات والنصائح في شهر رمضان المعظم، خلال أشهر الصيف.

لا تترك السحور أبدا مع تأخيره لقبيل الفجر: تعتبر وجبة السحور هامة للغاية ومن السنة النبوية الشريفة المحافظة عليها وهي تساعد على الحفاظ على سوائل الجسم ومده بالطاقة والعناصر الغذائية حتى الوجبة التالية عند الإفطار كما أنها تساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام عند الافطار.

تناول المياه بكثرة: اشرب على الأقل 8 – 12 كوب من الماء يوميا من الفترة بين الافطار والسحور.

تناول الافطار ببطء وبدون اسراف: ابدأ بتناول التمر مع الماء او العصير ثم قم الى صلاة المغرب ويعتبر التمر هو مصدر سريع لإمداد الجسم بالسكريات سهلة الهضم ويساعده على إفراز الإنزيمات الهاضمة استعدادا للوجبة القادمة.

شاهد ايضا

فوائد التمر التي تغنيك عن عشرات الادوية

التقليل من هذه الاطعمة: تجنب الأطعمة المصنعة والمقلية والوجبات السريعة التي تحتوي على السكريات والدقيق الأبيض وكذلك الأطعمة الدسمة مثل حلويات رمضان والاطعمة المملحة مثل المعلبات والمكسرات المملحة والمخللات لأنها تزيد شعورك بالعطش خلال فترة الصيام كما يفضل التقليل من الملح والاستغناء عنه بالتوابل والبهارات.

التقليل من هذه المشروبات: الكافيين مدر للبول مما يساعد على فقدان الماء بشكل أسرع ويؤدي إلى الجفاف لذلك من الأفضل التقليل من المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي الثقيل والقهوة والمشروبات الغازية.

اجعل طبق السلطة والشوربة او الحساء طبقا منتظما على مائدة إفطارك.

الشوربة: إن بدء الإفطار بطبق من الشوربة يليّن المعدة ويدفئها بعد نهار طويل من الصوم، يعوّض السوائل التي خسرها الجسم ويحضّر الجهاز الهضمي لاستيعاب كامل الوجبة.

حافظ على وزنك: يتناول بعض الناس كمية أكبر من الطعام طوال فترة شهر رمضان مما يؤدّي إلى زيادة الوزن. إن تناول وجبة السحور و إفطار صحّي، تناول المقبلات والحلويات باعتدال، إختيار المزيد من الفواكه والخضار، تفادي المشروبات المُحلاة، والقيام بالحركة الرياضية المعتدلة كل يوم سيساعد في المحافظة على الوزن الصحي.

يفضل ان يحتوى السحور على العناصر التالية:

الكربوهيدرات: القمح والارز والبقوليات مثل الفول من الكربوهيدرات بطيئة التحلل مما يساعد على إبقاء نسبة السكر في الدم ثابتة واالشعور بالامتلاء خلال الجزء الأكبر من اليوم.

الفواكه والخضروات: حيث تحتوى على كميات كبيرة من المياه وخاصة الخيار والبطيخ والشمام والكوسة والقرع العسلي كما يعتبر الموز مصدرا للبوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على السوائل في جسمك.

الألياف: يتم هضم الأطعمة الغنية بالألياف ببطء وتشمل هذه الأطعمة الحبوب والتمر والتين والنخالة والبطاطس والخضروات والفواكه.

البروتين: يمكن تناول بيضة واحدة او الجبن او الزبادي حيث يساعد البروتين على تجديد الطاقة على مدار اليوم.

فرصة للامتناع عن التدخين: من المؤكد أن فوائد التوقف عن التدخين تبدأ منذ اليوم الأول الذي يقلع فيه المرء عن التدخين ، فمتى توقف عن التدخين بدأ الدم يمتص الأوكسيجين بدلا من غاز أول أكسيد الكربون السام ، وبذلك تستقبل أعضاء الجسم دما مليئا بالأوكسجين ، وتخف الأعباء الملقاة على القلب شيئا فشيئا .

والمدخنون الذين يريدون الإقلاع عن هذه العادة الذميمة سوف يجدون في رمضان فرصة جيدة للتدرب على ذلك . فإذا كنت أيها الصائم تستطيع الإقلاع عن التدخين لساعات طويلة أثناء النهار ، فلماذا لا تداوم على ذلك . وليس هذا صعب بالتأكيد، لكنه يحتاج إلى عزيمة صادقة ، وتخيل دائم لما تسببه السيجارة من مصائب لك ولمن حولك .

3 تعليقات على “نصائح وافكار سحرية لصيام رمضان في عز الحر بدون مشقة

اضف تعليق للنشر فورا