سمك، اسماك، تونة، رنجة، سالمون، رنجة، سردين، فسيخ

نصائح عند شراء الفسيخ والرنجة

أخبار ليل ونهار – أصدر جهاز حماية المستهلك نشرة توعية محذرًا من شراء الأسماك المملحة غير الصالحة فى إطار الحفاظ على صحة وسلامة المستهلكين وبمناسبة أعياد شم النسيم. 

وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك في تصريحات له اليوم إن النقاط التى يجب أن يتبعها المستهلك عند شراء الأسماك المملحة هى الشراء من المحلات والأماكن المرخص لها ببيع وتداول الأسماك المملحة والتى تتوافر بها الشروط الصحية عند عرضها مع الابتعاد عن الشراء من الأماكن غير النظيفة أو الشراء من على الأرصفة والباعة المتجولين مما يجعل الأسماك المملحة عرضة للأتربت والميكروبات. 

وأكد ضرورة مراجعة تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية، والتأكد من أن المنتج فى فترة الصلاحية وعدم وجود رائحة تزنخ أو تغيير فى اللون. 

وشدد على ضرورة وجود إحمرار حول عين السمكة وامتلاء ظهرها ورائحتها الجيدة. 

وأشار إلى أنه يفضل وضع الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة فى الفريزر لأن التجميد يقلل كثيرًا من الطفيليات والبكتريا. 

وصرح يعقوب بضرورة توخى الحذر في أثناء تناول وجبات الفسيخ وبخاصة مرضى الضغط المرتفع نظرا لاحتوائه على أملاح زائدة قد تؤدى لارتفاع ضغط الدم بطريقه مفاجئة وطالب مرضى الفشل الكلوى والكبد بعدم تناول الفسيخ. 

وقال إن تناول الفسيخ الملوث ببكتريا كلوسترتديم الخطيره تفرز سمومًا فتاكة حيث أن 20 نانو جرام منها كفيلة بقتل الانسان وخطورتها أن أعراضها تظهر بعد تناول الفسيخ الملوث بيوم واحد وقد تظهر بعد أسبوع وأعراضها مشابهة للنزلات المعوية البكتيرية وعلى هيئة غثيان وقىء وآلام بالحلق وعدم الشعور بالراحة، وقد تتطور إلى شلل وظيفى للأعصاب المغذية لعضلات العين مما ينتج عنه سقوط فى الجفن العلوى وحدوث ازدواج بالرؤية، وقد تؤدى إلى إصابة الأعصاب المنظمة لحركة العضلات بالقفص الصدرى حيث يعجز المريض عن التنفس الطبيعى وإذا ظهرت هذه الأعراض يجب اللجوء إلى أقرب مستشفى. 

وطالب رئيس جهاز حماية المستهلك بضرورة التأكد من سلامة الأسماك المملحة قبل شرائها وأن تكون طازجة تتميز بالليونة واللون الوردى وألا تكون مهترئة و الابتعاد عن تناول رأس السمكة المملحة لأنها مليئة بالسموم واستخدام الليمون والخل بكثره عند إعداد وجبات الفسيخ.ويفضل غسل الفسيخ بالمياه العذبة والليمون والخل وتقديمه مع البصل الأخضر والخس والجزر لقدرتهم على الإقلال من خطورة البكتريا الضارة.

اضف تعليق للنشر فورا