ألم، وجع، مرض، صحة، طب، علاج، مسكنات، دواء، ادوية، مغص، العادة الشهرية، الدورة الشهرية ، انتفاخ البطن ، غازات البطن ، القولون العصبي

نصائح ذهبية للتخلص من متاعب العادة الشهرية

اخبار ليل ونهار – تعانى النساء والفتيات البالغات من اضطرابات وآلام عديدة خلال الدورة الشهرية، وتعتبر الدورة الشهرية من أصعب الفترات التى تمر على اي فتاة، ويرجع ذلك إلى الخوف من الألم الذى يتعرضن له قبل وبعد نزولها، وهبوط وارتفاع الهرمونات التى قد يصيبهن بالاضطرابات النفسية، وفي التقرير التالي سنفيدك بكل النصائح للعبور من فترة العادة الشهرية بدون اي متاعب بإذن الله تعالى.

اكتئاب ما قبل الدورة الشهرية

قد تحدث بعض الاضطرابات النفسية لدى المرأة قبل نزول الدورة الشهرية، فقد تشعر بالاكتئاب والعصبية، وذلك نتيجة لحدوث بعض التغيرات الهرمونية فى الجسم، وقد تلجأ الكثير من السيدات إلى الإسراف فى تناول الطعام مما يجعلهن أكثر عرضة لزيادة الوزن أثناء تلك الفترة.

آلام الدورة الشهرية
أثناء نزول الدورة الشهرية قد تشعر الكثير من الفتيات والسيدات بالآلام فى البطن والظهر، وتسرف فى تناول المسكنات أو بعض المشروبات الساخنة التى تساعد على التخلص من هذا الألم.

الاطعمة التي تخفف من آلام العادة الشهرية:

1. تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية “أوميجا-3” مثل بذور الكتان والزيت الحار وفول الصويا وعين الجمل والأسماك الغنية بالزيت مثل السالمون والسردين، حيث يتمتع هذا الحمض الدهنى الشهير بخواص مضادة للالتهابات تساهم فى الحد من آلام الدورة الشهرية.

فيما يجب الحد من تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا-6 والتى تزيد من حدة آلام الطمث، نظراً لأنها تحفز إنتاج مواد تسبب الالتهابات مثل الليكوترايين والبروستاجلاندين، وتحد من وصول الأكسجين إلى الرحم، وهو ما يزيد من حدة آلام وانقباضات الرحم.

2.يجب تناول المكمل الغذائى “فيتامين هـ” وخاصة فى بداية أيام الدورة الشهرية، نظراً لأنه يحد بشكل ملحوظ من آلام الطمث، ويحد من تكوين البروستاجلاندين، التى تسبب الالتهابات وتزيد من حدة الآلام.

3.تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “ب6″، يساهم فى الحد من آلام الطمث، ومن أبرزها: الموز والعدس والحمص والشوفان وصدور الدجاج.

4.تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “ب3” لأنها تساهم فى الحد من آلام الدورة الشهرية بنسبة 90%، وكما أنه يقلل من انقباضات الرحم.

5.تناول كميات كبيرة من الكالسيوم والزنك والمغنسيوم يساهم فى الحد من آلام الدورة الشهرية ويقلل شدتها ويحد من تقلصات الرحم بشكل عام، ومن أبرز هذه الأطعمة الخضروات الورقية خضراء اللون والمحار ولحوم الطيور، ويجب الحصول على مكملات الماغنسيوم لأن طهى الأطعمة يساهم فى تقليل مستوياته بها بشكل ملحوظ.

نصائح للتخلص من آلام الدورة الشهرية:

1- ممارسة الرياضة مفيد للمرأة أثناء تلك الفترة، لأنها تحد من الشعور بالاضطرابات النفسية، وتساعد على نزول الطمث دون الشعور بالآلام المبرحة، وتمنع الزيادة فى الوزن.
2- ينصح بالابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والحلويات والأطعمة المملحة مثل المخلل والرنجة والفسيخ.
3- الابتعاد عن الضغوطات النفسية والمشاجرات.
4- الإكثار من تناول الخضروات والفواكه والأطعمة الصحية منخفضة السعرات الحرارية، ذلك يجنبك الزيادة فى الوزن.
5- الإكثار من تناول الماء.
6- يمكنك تناول الموز والسمسم للتخلص من الشعور بالألم أثناء تلك الفترة.

اضف تعليق للنشر فورا