طفل، اطفال، النوم، نوم، الاسترخاء، الراحة، الكسل، السرير، القلق، الارق، الاستيقاظ، السهر

نصائح تساعد على النوم الهادئ بدون أرق

أخبار ليل ونهار – الكثيرون يعانوا من قلة النوم والإرهاق، لذا نقدم نصائح للنوم سريعاً دون أرق، وأول هذه النصائح هو أن تظبط المنبه الخاص بك على ساعة للاستيقاظ مبكراً لو تكن السابعة صباحاً على سبيل المثال، حتى لو ذهبت للفراش متأخراً استيقظ في السابعة أيضاً، لكي يعتاد جسمك تلقائياً على النوم مبكراً والاستيقاظ مبكراً في نفس الميعاد الذي تريده كل يوم تلقائياً ستحصل على نوم بدون قلق.

نصائح تساعد على النوم الهادئ بدون أرق:

حاول قبل النوم أن لا تنظر للتفاز أو شاشة الكمبيوتر المحمول أو حتى شاشات الهواتف الذكية، لأن كل هذه الأضواء تؤثر بالسلب على ساعتك البيولوجية ولا تساعدك على نوم مريح، لذلك حاول عدم النظر في هذه الشاشات على الأقل لمدة ساعة قبل الخلود للفراش.

الكالسيوم يساعد الجسم على النوم لاحتوائه على حمض تريبوتوفان الأميني والسيريوتين، حيث تساعد هذه المواد على أن يشعر المرء بالنعاس سريعاً ويخلد للنوم.

حاول ممارسة التمارين الرياضية بعد العصر وأن تفرز العرق فذلك يساعدك على التخلص من التوتر والأرق ويزيد الأدريانالين ويساعد بعد ذلك على النوم مبكراً، أفضل وقت لممارسة الرياضة ما بين الرابعة حتى السابعة مساءً.

لو تملك شعور أنك ستستيقظ بعد ساعات قليلة سيجعلك هذا عصبياً وغير مرتاح، لذك لا تنظر قبل النوم للساعات والدقائق وهي تمر، حاول النوم بدون النظر لأي ساعة أو منبه أمامك.

الحصول على حمام بماء ساخن قبل النوم بساعة يساعدك على التخلص من الأرق والتوتر والنوم بشكل أسرع.

حاول أن تجعل درجة حرارة الغرفة 18 للخلود للنوم سريعاً، لا تجعلها في درجة حرارة عالية أو باردة.

أثبتت الدراسات أن أي أصوات غير مألوفة بجانبك أثناء أول ساعتين من النوم تسبب لك الأرق حتى لو لم تستيقظ بسببها، حاول أن تضع “سدادات” للأذن أثناء نومك، وأن ترتدي عصابة على عينيك حتى تمنع الضوء من إيقاظك.

سواء كانت المرتبة رقيقة وناعمة للغاية أو صلبة فستكون غير مريحة للنوم، الخبراء في بريطانيا ينصحون باختيار مرتبة مناسبة بعد 7 أعوام من الاستعمال، أي بعد ما يقارب 20 ألف ساعة من النوم عليها.

لا تشرب أي شاي أو قهوة بعد الساعة الثانية ظهراً، لأن بعد 6 ساعات من تناول آخر كوب من القهوة أو الشاي تظل نصف كمية الكافيين موجودة في جسمك، تذكر أيضاً أن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة من الكافيين.

الدراسات أثبتت أنك ستستيقظ كل 90 دقيقة أثناء نومك لو كنت من متناولي المشروبات الكحولية، لذلك لا ينصح بتناول أي مشروبات كحولية والإقلاع عنها من أجل نوم هادئ ومريح.

أكدت بعض الأبحاث أن المدخنين يحتاجوا لوقت أطول لكي يخلدوا للنوم، مقارنة بالأشخاص التي لا تدخن.

لا داعي للجوء للأقراص المنومة، فبامكانك تناول عشب الناردين الطبيعي لمدة أسابيع سيساعدك على التخلص من الأرق والحصول على نوم هادئ.

حاول التخلص من أي أفكار سلبية أو قلق قبل النوم، عود نفسك على التأمل أو لعب “اليوغا” أو الاستماع لموسيقى هادئة للتخلص من التوتر والنوم بدون أرق.

لو تمر بفترة عصيبة أو مليئة بالعمل وتشعر بالضغط من السهل التعامل مع هذه الأمور، وذلك بتدوين ما يقلقك على ورقة وأن تكتب قائمة بالأشياء التي تحتاج القيام بها، هذا سيسهل عليك التخلص من أي تفكير سلبي.

اضف تعليق للنشر فورا