المملكة السعودية، الشرطة السعودية، السعودي، ال سعود

موجز اخبار السعودية .. مقتل رجل أمن .. عقوبة مخالفة نظام العمل الجديد

اخبار ليل ونهار – موجز اخبار السعودية .. مقتل رجل أمن .. عقوبة مخالفة نظام العمل الجديد

إغلاق عقبة الأبناء والملك خالد بسبب الامطار الغزيرة

شهدت منطقة الباحة بُعْد ظهر اليوم الاثنين أمطار من متوسطة إلى غزيرة، وأوضح العقيد جمعان بن دايس المتحدث الرسمى بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة، بأن هناك سيول منقولة من السراة على تهامة عقبة الباحة، وتم إغلاق عقبة الملك خالد التي تربط الباحة بقلوة، وإغلاق عقبة الأبناء ببلجرشي.

وأشار بن دايس بأن الأمطار أدت إلى جريان لوادي دوقة ووادي الغبشة بقلوة وهطول أمطار على محافظة قلوة من خفيفة إلى متوسطة، مؤكدا بأن دوريات السلامة انتشرت لمسح جميع الأودية الرئيسية بالمنطقة والمحافظات، وتحذر من عبورها.

مقتل رجل أمن في الاحساء

تحقق الجهات الأمنية بالأحساء في مقتل رجل أمن وجد مضرجاً بدمائه وبجواره سلاحه من نوع رشاش، وأوضح ل”الرياض” المتحدث الأمني لشرطة المنطقة الشرقية العقيد زياد الرقيطي، أنه عند الساعة الثانية والنصف مساء أمس الأحد تلقت شرطة محافظة الأحساء بلاغاً من مواطن يفيد بتعرض رجل أمن لإصابة بالرأس جراء طلق ناري.

وقد باشر المختصون بالشرطة إجراءات الضبط الجنائي للواقعة، وتشير المعاينة والتحقيقات الأولية عن إصابة المتوفى نتيجة إيذائه لنفسه من سلاحه الذي عثر بجانبه، وتم نقله إلى المستشفى لاستكمال الفحوص الطبية تمهيداً لإحالة القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام.

رجل الامن القتيل في الاحساء
رجل الامن القتيل في الاحساء

غرامة لمخالفة نظام العمل الجديد

أصدر وزير العمل د مفرج بن سعد الحقباني، قراراً وزارياً يقضي باعتماد لائحة مخالفات وعقوبات نظام العمل الجديد، والتي بدأ تطبيقها أمس، ووفقا لتعديلات نظام العمل الجديد فقد انيط بوزير العمل صلاحية إصدار جدول تحدد فيه المخالفات والعقوبات المقابلة لها التي لا تتجاوز نصف الحد الأعلى للعقوبتين الواردتين في الفقرتين الفرعيتين أ و ب من الفقرة 1 من المادة التاسعة والعشرين بعد المائتين من نظام العمل، ويراعى في ذلك التدرج في تحديد مقدارها وتناسبها مع جسامة المخالفة، وكذلك إصدار جدول تحدد فيه المخالفات التي تتجاوز عقوباتها نصف الحد الأعلى للعقوبتين الواردتين في الفقرتين الفرعيتين أ و ب من الفقرة 1 من المادة التاسعة والعشرين بعد المائتين من هذا النظام، وتحدد فيه كذلك المخالفات التي تكون عقوبتها العقوبة الواردة في الفقرة الفرعية ج من الفقرة 1 من المادة المذكورة.

وتضمنت اللائحة الجديدة المقرة جدولين للمخالفات والعقوبات المقابلة لها لتصل العقوبات المالية بحدها الأعلى إلى 100 ألف ريال، وإغلاق المنشأة لمدة لا تزيد على 30 يوماً أو إغلاقها نهائيًا في بعض المخالفات أو تكرارها، في الوقت الذي أجازتْ التعديلات الجديدة لنظام العمل الاتفاق بين الوزارة والمخالف على تسوية المخالفة بدفع مبلغ الغرامة الذي تُقدِّر من قبل الوزارة.

ونصت اللائحة الجديدة للمخالفات والعقوبات بمضاعفة العقوبة الموقعة على المخالف في كل مرة في حالة تكرار المخالفة ذات النوع الواحد، كما ألزمت المخالف بإزالة المخالفة خلال شهر من تاريخ إيقاع العقوبة عليه، وفي حالة عدم إزالتها خلال المدة المذكورة تعتبر تكراراً للمخالفة يتيح مضاعفة العقوبة عليه. وأوضح بيان صادر من وزارة العمل أنه في حالة إزالة المخالفة وارتكاب مخالفة أخرى من ذات النوع بعد مضي 24 شهراً من تاريخ إيقاع العقوبة المقررة لها عليه، تعتبر المخالفة الأولى من نوعها ولا يعد ذلك تكراراً، فيما لا يعتبر تكراراً في حال ارتكاب المنشأة أو صاحب العمل مخالفة من نوع واحد لعدد من الأشخاص التي وقعت المخالفة في شأنهم، وترتب على ذلك تعدد الغرامة المقررة لها.

ووفقاً للبيان، يفوض الوزير مديري عموم المناطق الإدارية، كلاً في حدود منطقته، بإيقاع العقوبات الواردة في اللائحة من هذا القرار على المخالفين نيابة عنه، فيما ترفع الوزارة الدعاوى على مرتكبي المخالفات من هذا القرار أمام هيئات تسوية الخلافات العمالية إلى حين إنشاء المحاكم العمالية ومباشرة اختصاصاتها.

كما منحت اللائحة حقا للمُخالف في الاعتراض على القرار الإداري الصادر بإيقاع العقوبة المقررة للمخالفة التي ارتكبها أمام اللجنة التي تشكل لهذا الغرض بالوزارة، وذلك خلال 60 يوماً من تاريخ تبليغه بالقرار. وأقرت اللائحة تنفيذ عقوبات الغرامة الموقعة على المخالف خلال 15 يوماً من تاريخ تبليغه بالقرار الإداري أو الحكم النهائي، وفي حالة عدم التنفيذ خلال هذه المدة توقف خدمات الوزارة عنه لحين سداد قيمة الغرامة، ولا يوقَف تنفيذ القرار الإداري بإيقاع عقوبة الغرامة والاعتراض عليه أمام اللجنة المختصة بالوزارة أو التظلم أمام المحكمة الإدارية المختصة إلا بقرار منها بوقف التنفيذ.

وسيتم تنفيذ القرار الإداري بإيقاع عقوبة الإغلاق بعد مضي 60 يوماً من تاريخ تبليغ المخالف بالقرار الإداري، ما لم يتظلم منه أمام المحكمة الإدارية المختصة في المواعيد المقررة لذلك، فيرجأ التنفيذ حتى صدور الحكم النهائي، فيما تُحصل الغرامات الموقعة على المخالفين من العمال بالحسم من مستحقاتهم لدى صاحب العمل وفق ما نص عليه نظام العمل.

اضف تعليق للنشر فورا