سعودي، المملكة العربية السعودية، الحرمين

موجز اخبار السعودية اليوم .. سجن المغرد طفشان .. عودة كورونا

اخبار ليل ونهار – موجز اخبار السعودية اليوم .. سجن المغرد طفشان .. عودة كورونا

السجن 17 عاماً للمغرد «طفشان» وشباب تويتر غاضب من الحكم

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة حكماً ابتدائياً يقضي بثبوت إدانة مواطناً بإعداده حسابا باسم «طفشان» في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) واستخدامه في عدة امور منها تأييده المنهج التكفيري وإعداده ونشره عدة تغريدات تتضمن التحريض على الخروج على ولي الأمر والإساءة إلى الدولة وعدد من ولاة أمرها ومؤسساتها، حسب ماجاء في نص الحكم ، الذي رفضه عدد كبير من نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي وخاصة تويتر .

كما أدين بارتباطه وتواصله مع عدد من الحسابات التي تناصب هذه الدولة العداء في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) ونشره ما يطلبونه منه, وتأييده الموقوفين والمحكومين في قضايا جرائم الإرهاب وتمويله وتضليله الرأي العام بإظهارهم مظلومين ونشره صورة أحد القضاة وطلبه معلومات عنه للتحريض عليه , وتخزينه في حاسبه الآلي المضبوط كتاباً الكترونيا ممنوعاً من التداول يتضمن الإساءة إلى عدد من ولاة أمر هذه البلاد .

وحكمت المحكمة عليه بالسجن مدة سبع عشرة سنة تبدأ من تاريخ إيقافه منها خمس سنوات مع مصادرة حاسبه الآلي المضبوط استنادا إلى المادتين (6) و (13) من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية ومنعه من السفر إلى الخارج مدة مماثلة لمدة سجنه المحكوم عليه بها تبدأ بعد خروجه من السجن .

وفي ذات السياق أدانت المحكمة مواطناً بمعصية ولي الأمر ومخالفته الأمر الملكي رقم 44/أ وتاريخ 3/4/1435هـ الخاص بمنع السفر إلى مواطن القتال في الخارج ومنع الانتماء للتيارات أو الجماعات المصنفة كمنظمات إرهابية وذلك من خلال سفره بتاريخ 13/7/1435هـ إلى سوريا للمشاركة في القتال مع التنظيم المسمى ( داعش ) الإرهابي ومبايعته لزعيمه وأحد منظري الفكر التكفيري به والتحاقه بأحد المعسكرات التابعة له وتلقيه دورات نظرية لسلاح الآر بي جي وتدربه فيه على فك وتركيب الأسلحة واللياقة البدنية.

وأدين أيضاً بعمله كمسؤول إداري للجانب المالي , وتواصله عن طريق الشبكة المعلوماتية الانترنت مع بعض الأشخاص لمساعدته في السفر إلى مواطن الفتنة والقتال واجتماعه واختلاطه بعدد من الأشخاص الذين افتاتوا على ولي الأمر والتحقوا بالتنظيم المسمى ( داعش ) واستعدوا لتنفيذ عمليات انتحارية وتستره عليهم واختلاسه مبلغ ( 15.000) خمسة عشر ألف ريال من حساب والدته المصرفي دون علمها واستخدامه في الوصول إلى مواطن القتال، كما جاء في حكم المحكمة .

وقررت المحكمة تعزيره على ذلك بسجنه مدة خمس عشرة سنة تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر خارج هذه البلاد مدة خمس عشرة سنة تبدأ بعد اكتساب الحكم القطعية وخروجه من السجن.

حظر استيراد لحوم الدواجن والبيض من غانا

حظرت الهيئة العامة للغذاء والدواء مؤقتاً استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من 4 مناطق في دولة غانا، بسبب انتشار مرض انفلونزا الطيور عالي الضراوة فيها، وشملت المناطق التي شملها الحظر كلاً من أكرا، وفولتا، وأشانتي، والمنطقة العليا الشرقية.

واستثنت “الهيئة” من الحظر المؤقت لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما المعاملة حرارياً أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فيروس إنفلونزا الطيور، على أن تكون مطابقة للاشتراطات والضوابط الصحية والمواصفات القياسية المعتمدة، مع إرفاق شهادة صحية تثبت أن المنتج معامل حرارياً أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فيروس إنفلونزا الطيور، وأن تكون صادرة عن الجهات الرسمية المختصة في غانا.

ولفتت إلى أن الحظر المؤقت سيستمر إلى حين استقرار الوضع الصحي للثروة الحيوانية واعتماد منشآت تصدير لحوم الدواجن ومنتجاتها فيها.

إصابات جديدة بفيروس كورونا في جامعة الأميرة نورة

أوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة د. عبدالعزيز بن سعيد اليوم الأربعاء حول ما يتم تداوله عن تسجيل إصابات بفيروس كورونا في جامعة الأميرة بالعاصمة الرياض.. أنه تم تشخيص 4 حالات من بين عاملات لدى شركة لها عقد مع جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وأن جميع الحالات يقطنون في سكن واحد بشرق الرياض.

وأضاف د. عبدالعزيز في تغريدات عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر ” : “أن السكن مكون من 3 غرف به 36 عاملة.. وأن العدوى حصلت داخل السكن “حسب الاستقصاء الوبائي” فيما ولم تسجل أي حالة بين طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن”، مشيراً إلى أنه “تم عزل المصابات ومنع بقية العاملات من الذهاب لعملهن ومتابعتهن طبيا مدة حضانة الفيروس في مكان سكنهم”.

اضف تعليق للنشر فورا