الشبكات الاجتماعية، فيس بوك، الفيس بوك، تويتر، جوجل بلس، فون، موبايل، جوال

مميزات تيليجرام التي لا تتوفر في الواتساب

اخبار ليل ونهار – الواتساب هو التطبيق الأكثر انتشاراً في مجال المراسلة النصية ، ولقد دخل مؤخراً مجال التواصل الصوتي ليفتح أمامه سوق ومجال جديد يمكن أن يساعده على الانتشار أكثر ، لكن إذا بقينا في مجال التراسل النصي فقط ، وأردنا معرفة أي تطبيقات المراسلة أفضل ، فيجب ان نتعرف عليها بشكل أعمق ونتعرف على الخصائص والميزات التي يقدمها كل تطبيق . فإذا كنت ممن لم يعد يعجبه تطبيق الواتساب او أردت الإنتقال لتطبيق آخر لأي سبب كان ، فهذه المقالة تقدم لك الخصائص التي يتميز بها تطبيق التيليجرام عن تطبيق الواتساب ، كي تقرر بعد ذلك الانتقال إليه او البقاء في الواتساب او البحث عن تطبيق ثالث يلبي احتياجاتك.

هذه الخصائص التي سنعرضها في هذه المقالة لا يدعمها تطبيق الواتسب في الوقت الحالي ، لكن قد تحدث اضافات وتحديثات للتطبيق وتصبح متوفرة فيما بعد.

نبذة مختصرة

التيليجرام (Telegram) هو تطبيق مراسلة فورية يعمل على عدة منصات وأجهزة بشكل تزامني ، انطلق في أغسطس 2013 على أيدي مطورين روسيين ، يشبه الواتسب في كثير من الخصائص لكنه نال شهرته الواسعة بما يقدمة من أمان وحماية للمستخدمين ، فهو يستخدم طريقة تشفير جديدة خاصة ، وقد تحدت الشركة وأعلنت عن جائزة مغرية لمن يخترق هذه الطريقة في التشفير.

التطبيق مجاني ويعلن أصحابه أنه سيكون مجانياً طيلة الحياة ولن يكون هنالك إعلانات أو ما شابه ، ولذلك لأن هنالك مؤسسة غير ربحية تقف خلف التطبيق وتدعم بقائه. وهو تطبيق مفتوح المصدر. يمكن الدخول إلى الموقع الرسمي وتحميل التطبيق المناسب لنظام التشغيل والجهاز الذي تستخدمه.

1- المحادثات السرية

من الخصائص المميزة والهامة الموجودة في تطبيق تيليجرام هي خاصية اجراء محادثات سرية مع أصدقائك المتواجدين في ذات اللحظة ، بحيث تتلاشى وتختفي الرسائل والوسائط وأي ملفات اخرى مرسلة بين الطرفين في وقت يحدده المستخدم نفسه ، يمكن للمستخدم البدء بإجراء محادثة سرية مع أي شخص ومن ثم تحديد (عداد التدمير الذاتي) أو (Self Destruct Timer)

عداد التدمير الذاتي مقصود به المدة التي تظل فيها الرسالة أو الملف ظاهراً عند الطرف الآخر ، ثم يختفي مباشرة من عندك ومن عند الطرف الآخر عند انتهاء الوقت ، يمكنك عبر هذه الخاصية إرسال الرسائل النصية وأيضاً الصور والفيديوهات عبر تسجيلها مباشرة عبر الكاميرا أو اختيارها من الذاكرة ، كما يمكن أيضا ارسال أي نوع من الملفات عبر هذه الخاصية ، وسوف تختفي هذه المواد أيضاً كما هو الحال في الرسائل النصية ، حسب المدة التي قمت باختيارها.

هذه الخدمة توفر عدة خصائص مثل (اضغط وشاهد) للصور ومقاطع الفيديو بنفس طريقة سناب شات بحيث تختفي الصورة أو المقطع عند انتهاء المدة المحددة ، كما أن الوقت يتم احتسابه منذ بداية مشاهدة المستخدم الآخر الرسالة أو المادة ، أيضا الرسائل تكون عالية التشفير وهي لا تُحفَظ في السيرفر الخاص بالشركة (كما يقول المطورون) وأيضاً يتم ارسال تنبيه عندما يقوم الطرف الآخر بعمل لقطة للشاشة (Screenshot)

2- إرسال الملفات

في الواتساب لا يمكن إرسال الملفات النصية أو البي دي إف او بقية أنواع الملفات ، يمكن ارسال الوسائط المتعددة (صور – فيديوهات – صوتيات) وهذا عيب هام يمنع تبادل الملفات بين المستخدمين وخاصة الملفات النصية والمستندات والكتب الإلكترونية التي تستعمل بشكل كبير ويتم تبادلها بين المستخدمين بشكل واسع.

في تطبيق تيليجرام يمكن إرسال أي نوع من الملفات (تقريباً) وكذلك بأحجام كبيرة ، حيث يمكن إرسال الملفات بحجم أقصى هو 1.5 جيجابايت لكل ملف ، وهو حجم كبير ويتيح حرية كبيرة للمستخدم لتبادل الملفات ، كما يمكن إرسال الفيديوهات بجودة عالية مع إمكانية ضغط الفيديو أو عدم ضغطه ، في تطبيق الواتساب لا يمكن إرسال ملفات فيديو طويلة وذات دقة عالية ، فمثلاً عندما تحاول إرسال فيلم ذو دقة عالية فسيلزمك التطبيق بتحديد جزء صغير منه وعدم إرساله بأكمله.

3- تحديد إسم المستخدم

تطبيق التيليجرام يدعم أسماء المستخدمين (Usernames) لكن بشكل اختياري ، فإذا قمت بكتابة اسم مستخدم فسوف يتمكن الآخرون من العثور عليك ومراستلك بواسطة هذا الإسم بدون معرفة رقم هاتفك ، يمكن لأي مستخدم البحث عن مستخدمين آخرين بواسطة هذه الخاصية عبر كتابة الإسم في مربع البحث في التطبيق في الهاتف أو عبر المنصات الأخرى ، اسم المستخدم يجب ان يكون بحروف لاتينية ويجب ان يكون فريد لم يسبق إليه أحد ، كما أنه وسيلة مفيدة لإتاحة التواصل معك عبر نشر اسمك في موقعك او على بطاقة الأعمال الخاصة بك.

ولأن هذه الخاصية قد لا تعجب بعض المستخدمين بسبب انتهاك الخصوصية لأن أي شخص يمكنه أن يبحث بحث عشوائي ويراسل الآخرين عشوائياً مما قد يسبب الإزعاج والمضايقة للبعض ، فيمكن ببساطة عدم تفعيل هذه الخاصية، لتفعيلها قم بكتابة اسم مستخدم جديد عبر الدخول إلى الإعدادات ، ولإلغاء هذه الخاصية قم بحذف هذا الإسم ، يمكنك قراءة المزيد عن هذه الخاصية عبر الموقع الرسمي للتطبيق (وباللغة العربية)

4- إيقاف التنبيهات

في الواتساب يمكن لأي مستخدم عمل إسكات (Mute) للمجموعات فقط ، بمعنى أن يتم إيقاف الإشعارات (التنبهات) القادمة من هذه المجموعات ، لكن لا يمكن عمل إسكات للمحادثات الشخصية مع المستخدمين الآخرين ،، إذا كنت منزعجاً من شخص ما ولا تحب إظهار إشعارات رسائله الجديدة فلا يمكنك عمل ذلك في الواتساب (إلا إن قمت بعمل حظر كامل لحسابه).

في تطبيق تيليقرام يمكن عمل إسكات وإيقاف الإشعارات لأي محادثة سواءً كانت مجموعة أو محادثة شخصية ، هذه الخاصية اسمها (كتم الإشعارات) يمكن الوصول إليها من داخل أي محادثة عبر قائمة الخيارات ، سيتم عرض خيارات مدة الإيقاف ( ساعة – 8 ساعات – يومان – تعطيل) والخيار الأخير يقوم بتعطيل الإشعارات مع هذا الشخص او هذه المجموعة حتى تقوم أنت بإعادة تفعيلها مرة أخرى.

كما يمكن إيقاف إشعارات الرسائل بشكل كامل في التطبيق ، وهذا ما ليس متوفر في الواتسب ، يمكن عمل ذلك عن طريق اعدادات التطبيق الرئيسية ثم الدخول إلى (الإشعارات والأصوات)

5- البحث النصي

في الواتسب يمكنك فقط البحث عن الأشخاص المشتركين في التطبيق ، لكن ماذا عن البحث في نصوص الرسائل المتبادلة بينك وبين المستخدمين الآخرين ؟ هذه الخاصية غير متوفرة في الواتساب لكنها متوفرة في تطبيق التيليجرام ، حيث يوفر لك التطبيق بحثاً سريعاً لأي كلمة أو عبارة والبحث عنها في جميع المحادثات المحفوظة في التطبيق.

هذه الخاصية مفيدة كثيراً عندما يصبح لديك الكثير من المحادثات والدردشات الجماعية ،، وتود ان تعود إلى موضوع معين أو كلمة قيلت في أحد الأيام من أحد الأشخاص لكنك لا تتذكر من ومتى ! ، سوف تجد في التطبيق علامة البحث في الأعلى ، قم بالنقر عليها ثم اكتب الكلمة أو العبارة وسوف تظهر لك جميع المحادثات التي ذكرت فيها هذه الكلمة ، عند النقر على أي محادثة من قائمة النتائج سوف تصل مباشرة إلى الرسالة التي احتوت على الكلمة وهي مضللة بلون مميز.

6- تطبيق سطح المكتب

مؤخراً قامت الواتساب بتوفير نسخة من التطبيق على الانترنت ، بحيث يمكن الدخول إلى الحساب والتواصل مع الأصدقاء بواسطة الموقع الرسمي على شبكة الانترنت ، لكن إلى الآن لم يتم توفير تطبيق خاص بأجهزة الحواسيب بمختلف أنظمتها (وندوز – ماك – لينوكس) ، أما تطبيق الانستقرام فيوفر تطبيقاً رسمياً لكل نظام من الأنظمة الثلاثة. يمكنك تحميل التطبيق لسطح المكتب من هذه الصفحة

تطبيق سطح المكتب مفيد عندما يكون هنالك الكثير من المجموعات والمحادثات وعند استخدام التطبيق في مجال الأعمال ، فالكتابة عبر لوحة المفاتيح أريح وأسرع ، ومن أجل مشاركة الملفات مباشرة من الحاسوب وإرسالها إلى الآخرين عبر التطبيق.

7- كلمة المرور

يمكنك عبر تطبيق التيليجرام إنشاء كلمة مرور لفتح التطبيق، بحيث لا يتمكن أي شخص آخر غيرك من فتح التطبيق والإطلاع على رسائلك فيه ، هذه الخاصية فيها بعض المرونة ، حيث يمكن وضع كلمة مرور في بادئ الأمر ومن ثم التحكم في تفعيلها او عدم تفعيلها عبر أيقونة القفل الصغيرة الموجودة في أعلى التطبيق ، كما يمكن أيضاً تفعيل خاصية (القفل التلقائي) التي تقوم بقفل التطبيق تلقائياً عندما لا تستخدمه لمدة معينة تحددها انت (أي عندما يكون خامل لفترة محددة).

لتفعيل هذه الخاصية قم بالدخول إلى الإعدادات -> الخصوصية والأمان -> قفل رمز المرور

8- الردود في المجموعات

من المشاكل التي نعاني منها في مجموعات الواتساب ، هي عندما يكون هنالك الكثير من الأشخاص المتواجدين في ذات اللحظة ويكلم بعضهم بعضاً ، تجد الأمور ملخطبة وقد يريد أحد الأعضاء الإجابة على سؤال طرحه عضو آخر ، فيضطر حينها ان يحدد في رسالته اسم الشخص أو يشير إلى الموضوع السابق حتى يعرف الآخرين عن ماذا يتحدث ، أما في تطبيق التيليجرام فهنالك طريقة لتوجيه الرسائل لأشخاص محددين في المجموعة

في التيليجرام يمكن النقر على أي رسالة داخل المجموعة نقرة عادية (في الأندرويد ، أو نقرة مزدوجة في الآيزو) ثم اختيار (رد) ثم كتابة الرسالة ، وسوف يتم تضمين رسالتك الجديدة بجانب الرسالة الأصلية وسيكون من الواضح لمن توجه رسالتك بالضبط . كما أن هنالك خاصية الإشارة إلى أشخاص محددين في رسالتك عبر الرمز (@) ثم كتابة اسم المستخدم وسوف يتم تنبيه المستخدم بذلك.

9- ملصقات مميزة

لا توجد ملصقات كبيرة داخل تطبيق الواتساب ، هنالك تطبيقات اخرى يمكن تنزيلها لتوفير الملصقات لبرامج المراسلة والدردشة ومنها الواتساب ، أما في تطبيق التيليجرام فهنالك مجموعة من الملصقات المميزة الخاصة بالتطبيق والموجودة ظمن مجلد الصور الرمزية ، ملصقات مميزة يمكن استخدامها للتعبير عن المشاعر وعن الانطباعات ، صور لبعض المشاهير في تعبيرات مختلفة ، كما أنه يمكن الوصول إلى الملصقات بمجرد اضافة الصور الرمزية الصغيرة ، فمثلاً عندما تنقر على الوجه المبتسم في الصور الرمزية تظهر مباشرة الملصقات التي تعبر عن هذه الصورة حتى يتسنى لك اختيارها مباشرة ثم إرسالها.

10- تدمير الحساب

“إذا لم تقم بتسجيل الدخول خلال هذه الفترة ، سيتم حذف حسابك بالإضافة إلى مجموعاتك، رسائلك ، وجهات الاتصال الخاصة بك في تيليجرام” بهذه الكلمات يصف التطبيق هذه الخاصية الموجودة في قائمة اعدادات الخصوصية والأمان ، فهي خاصية يمكن من خلالها تدمير الحساب ذاتياً إذا لم تقم بالدخول إلى التطبيق لفترة تحددها أنت ، يعني أن يصبح التطبيق خاملاً دون أية تفاعل من قبل لفترة محددة ، الفترة الإفتراضية هي 6 أشهر ، لكن يمكن تغييرها أو إيقاف هذه الخاصية بالكامل.

11- تحسين الصور

عند التقاط الصور في تطبيق الواتساب وإرسالها ، يتم استعمال اداة خاصة للتصوير وليس تطبيق التصوير الرسمي الموجود في الهاتف ، وأداة التصوير في الواتساب لا توفر الكثير من الخصائص والأدوات التي من شأنها ان تحسن الصورة ، لكن في تطبيق التيليجرام يتم استعمال أداة التصوير الرسمية الموجودة في الجهاز ، والتي توفر الكثير من الخصائص والإعدادات التي تساهم في تحسين عملية التصوير.

الميزة الأخرى الأكثر أهمية هي توفير أدوات لتحرير الصور التي يتم التقاطها مباشرة أو حتى تلك التي يتم اختيارها من الأستوديو، حيث تظهر أيقونات في اسفل الصورة بعد تحديدها من أجل تحسين الصورة ، مثل (التباين – التشبع – الظل – الحدة …الخ).

12- الهاش تاج

الكثير من المستخدمين يعرفون خاصية الهاش تاج (HashTags) عبر شبكات التواصل الاجتماعية ، على أنها خاصية مفيدة لجمع المستخدمين حول موضوع محدد ، ولمساعدتهم إلى الوصول إلى المحتوى الخاص بعنوان محدد ، لكن لم نتعود على هذه الخاصية في تطبيقات المراسلة الفورية مثل الواتساب وتطبيق الماسنجر من الفيسبوك.

قام تطبيق تيليقرام بإضافة خاصية الهاش تاج في مارس الماضي ، هذه الخاصية مفيدة عندما يصبح لديك الكثير من المحادثات الجماعية أو الشخصية ، فيتم تخصيص كلمة أو عبارة معينة في الهاش تاق ، بحيث يمكن النقر على هذه العبارة فيما بعد ليقوم التطبيق بالبحث عن كل المحادثات التي تحتوي على هذا الهاش تاق وإظهارها لك مباشرة، وهي مفيدة لتنظيم المحتوى النصي وخاصة في المجموعات ، يتم إضافة علامة الشباك (#) قبل الكلمة او العبارة لتصبح هذه الكلمة هاش تاج.

13- عرض الروابط

خاصية عرض الروابط معروفة لدى الكثير من المستخدمين عبر شبكة الفيسبوك ، حيث يقوم النظام في الفيسبوك بعرض صورة مصغرة وبداية النص الموجود بداخل الرابط الذي تقوم بنسخة في التعليقات أو المنشورات ، بحيث يتمكن المستخدم ان يعرف بشكل مبدأي محتوى هذا الرابط الذي تقوم بإرساله. هذه الخاصية متوفرة في تطبيق التيليجرام ، فعندما تقوم بلصق رابط صفحة انترنت في محادثة من المحادثات ، سيتم عرض اسم الصفحة (التايتل) وبداية النص الموجود فيها ، ويتم عرض الصورة أيضاً إذا كان الرابط من أحد المواقع المشهورة مثل اليوتيوب وتيوتر وغيرها.

وفي الختام ، هذه هي الخصائص التي يزيد بها تطبيق التيليجرام عن الواتساب ، لكن في المقابل هنالك بعض الخصائص التي تتوفر في الواتساب ولا تتوفر في التيليجرام والتي يمكن أن نعرضها في مقالة قادمة ان شاء الله. لكن عموما تبقى مشكلة رئيسية تجعلنا متشبثين بتطبيق الواتساب ، ألا وهي تواجد معظم اصدقائنا وجهات اتصالنا فيه لأنه الأكثر انتشاراً ، فنحن في الأول والأخير نود تطبيق نقوم من خلاله بالتواصل مع أكبر عدد ممكن من الأصدقاء.

لتحميل التطبيق مجانا:

Mobile apps

Desktop apps

Web apps

Unofficial apps

اضف تعليق للنشر فورا