باسم يوسف

مفاجأت حول والد «باسم يوسف» بعد وفاته في حادث سيارة

اخبار ليل ونهار – بعد وفاة والد الاعلامي الساخر باسم يوسف، في حادث سيارة مروع، انتشرت العديد من الشائعات عن شخصية والد باسم يوسف، وفي التقرير التالي نرصد بعضا من حياة المستشار رأفت يوسف.

وكانت سيارة المستشار رأفت، قد اصطدمت، بالفاصل الحديدي للطرق، ما أدى إلى انقلاب السيارة في اتجاه معاكس، وتوفي أثناء نقله إلى المستشفى.

شاهد ايضا

مصرع والد «باسم يوسف» في حادث سيارة

من هو المستشار رأفت يوسف؟

كان المستشار رأفت محمد السيد يوسف يشغل منصب رئيس محاكم القضاء الإداري بمجلس الدولة الأسبق، وعضو المجلس الخاص، وتدرج المستشار رأفت في العمل بكل محاكم وإدارات مجلس الدولة حتى وصل إلى درجة نائب رئيس المجلس وهو قاضيًا بمحكمة القضاء الإداري.

انتدب مستشارا للجمهورية اليمنية عام 1999، عندما كان يشغل منصب نائب رئيس مجلس الدولة، وخرج للمعاش قبل عدة أعوام بعد بلوغه السن القانوني وقتها وهو ٦٨ عاما، قبل الاستفادة من قرار الرئيس الأسبق حسني مبارك بمد سن المعاش للقضاة إلى ٧٠ عاما.

 رأفت يوسف
رأفت يوسف

أصدر المستشار رأفت برفقة دائرته عدة أحكام وصفها المتابعون للشأن القضائي بـ«الهامة»، حيث كان من بينها منع ترشح المتهربين من الخدمة العسكرية، وإلغاء قرارات وزارة الداخلية المتواصلة بمنع الزيارات عن بعض السجون شديدة الحراسة، كما تولى عضوية المجلس الخاص بمجلس الدولة سابقًا.

كان رئيسًا للدائرة اﻷولى بمحكمة القضاء اﻹداري قبل تقاعده، وصاحب أول حكم باستبعاد رجل اﻷعمال رامي لكح من انتخابات مجلس الشعب في 5 نوفمبر 2000، لازدواج جنسيته.

في عام 1994، كان «رأفت» عضو هيئة المحكمة الإدارية العليا التابعة لمجلس الدولة التي قضت في الدعوى المقامة من وزير الدفاع بتأييد حكم استرداد المصروفات من الطلبة المفصولين من الكليات العسكرية واستحقاق 4% فوائد على المبلغ.

تولى في أكتوبر 2012 منصب نائب رئيس لجنة الاستئناف التابعة للجنة التأديبية الخاصة بقضايا تناول اللاعبين في الأندية المصرية للمنشطات، وأسندت رئاسة اللجنة التأديبية إلي الدكتور حسني غندر، وتضم المستشار فاروق قاسم في منصب نائب الرئيس، وعضوية كل من المستشار محمد مرعي، والدكتور عماد الحفناوي، وتليها في الأهمية والاستقلال والحيادية لجنة الاستئناف، وتتكون برئاسة المستشار رضا عبدالمعطي عضو مجلس إدارة النادي ومعه المستشار رأفت يوسف نائبا للرئيس.

في 18 يوليو 2013، تداول بعض المواقع الإخبارية صورة انتشرت على مواقع التواصل للمستشار رأفت على المنصة يتوسط المستشارين مجدي العجاتي، رئيس قسم التشريع بمجلس الدولة حاليا، ومحمد محمود رئيس الدائرة 13 جزاءات كادرات خاصة بمحكمة القضاء الإداري ثم المستشارين حسب الأقدمية عبد السلام النجار ومنير عبد القدوس والدكتور حمدي الحلفاوي خلال رئاسة المستشار أمين المهدي لمجلس الدولة.

كان من المؤيدين للدستور الحالي، وكان أحد أعضاء ندوة سياسية بعنوان «الأخلاق والمواطنة في الدستور»، التي أقيمت في 19 ديسمبر 2013، بأكاديمية طيبة بالمعادي، التي تسوق للدستور الجديد، وتدعو للتصويت بـ«نعم»، وشاركه الندوة المفكر السياسي الدكتور صلاح فضل، والدكتور صديق عفيفي رئيس المجلس العربي للأخلاق والمواطنة، ورئيس أكاديمية طيبة، التي كرم المستشار رأفت في نهاية الندوة تقديرا لدوره في توعية الشباب والطلاب.

وخلال الندوة أكد المستشار رأفت أنه تم تشكيل لجنة على مستوى رفيع من المتخصصين في القانون، لاستعراض نصوص مواد الدستور المعطل 2012، ووجدت انحيازه لجماعة دون باقي الأطراف الموجودة بالمجتمع، وفقا لصحيفة «الأهرام».

وأضاف: «مشروع الدستور الجديد حدد قيام أو إنشاء الأحزاب ليس على أساس ديني، مشيرا إلى أن موقف حزب النور ما زال قائما، حيث يمارس نشاطه الحزبي».

وتابع: «دستور 2013 يختلف اختلافا كبيرا عن دستور 2012، لأن لجنة صياغة دستور 2012 الملغي تركت به 66 عيبا، وهذه الأخطاء تداركتها لجنة دستور 2013».

وعند سؤاله عن كيفية التأكد من أن الدستور الجديد سيضمن عيشة كريمة للمواطن المصري، قال المستشار رفعت: «بتطبيق أحكامه، لأن الدستور تضمن مجموعة من الأفكار التي يجب أن تلتزم بها الدولة في جميع المجالات».

كشف المستشار رأفت خلال الندوة بعض التفاصيل حول مصير «البرنامج»، مؤكدا أن «باسم» على وشك وضع الترتيبات النهائية للمفاوضات مع إحدى القنوات الخاصة، لتقديم برنامجه خلال فبراير 2014 رافضا الإفصاح عن اسم القناة، مؤكدا أن «باسم» يرفض التدخل في عمله.

باسم وشقيقه
باسم وشقيقه

وقال المستشار رأفت إن السبب الرئيسي وراء إيقاف «البرنامج» هو الخلافات المادية مع رئيس قناة «سي بي سي»، ورفض تدخله في عمل «باسم»، وإجباره على تبنى رؤية لا تتفق مع فكر الأخير الليبرالي، على حد قوله، وجاء هذا استجابة لتساؤل الحاضرين في الندوة بشكل ملح، حول سبب إيقاف البرنامج، وموعد عودة «باسم».

عن موقفه تجاه ما يقدمه ابنه «باسم» في برنامجه الساخر «البرنامج»، قال «باسم» في تصريحات له عقب وقف برنامجه على قناة «إم بي سي مصر»: «أبي المستشار رأفت يوسف يشجعني كثيرًا رغم خوفه عليّ هو الآخر».

أيد ترشح عبدالفتاح السيسي لرئاسة الجمهورية، وفي فبراير 2014، قال «باسم» في لقاء له مع برنامج «بوضوح» على قناة «الحياة» إن «والده المستشار رأفت يوسف يؤيد المشير السيسي للترشح لرئاسة الجمهورية، ويقول إن هذا ليس وقته».

في 17 فبراير 2014، قال المستشار محمد الدمرداش نائب رئيس مجلس الدولة عبر تغريدة له على موقع التواصل «فيس بوك»: «والد باسم يوسف هو شيخ من شيوخ قضاء مجلس الدولة ممن تتلمذت على يديه وهو المستشار رأفت يوسف عضو المجلس الخاص ورئيس محاكم القضاء الإداري بمجلس الدولة».

باسم مع والدته الراحلة
باسم مع والدته الراحلة

وتزوج من السيدة نادية حمدي صالح التي توفيت في سبتمبر 2013، وله منها ولدان هما «باسم، وتامر».

شاهد ايضا

إصابة باسم يوسف بصدمة عصبية بعد وفاة والدته

تعليق واحد على “مفاجأت حول والد «باسم يوسف» بعد وفاته في حادث سيارة

اضف تعليق للنشر فورا