مفاجأة .. دراسة: النظام الغذائي الغني بالدهون يؤخر الزهايمر وشيخوخة الدماغ

اخبار ليل ونهار – بالرغم من التحذيرات من الاكثار من تناول الدهون، الا انه في احدث دراسة تتناول الجانب المفيد من الدهون، اكدت الدراسة ان النظام الغذائى الغنى بالدهون يؤخر الزهايمر وشيخوخة الدماغ.

حيث انه من الثابت علميا أن الدهون تشكل أغلب تركيبة الدماغ، وأنها تشكل غلاف الأعصاب فى كل أنحاء الجسم أيضا، ومن المعروف أن هناك توصيات بتقليل تناول الدهون عامة والدهون المشبعة بصورة خاصة.

وفقا لموقع مديكال نيوز توداى فإن دراسة دنماركية جديدة من جامعة كوبنهاجن والمعهد الوطنى للصحة أجريت على فئران التجارب كشفت أن اتباع نظام غذائى غنى بالدهون لفترة طويلة من الممكن أن يؤخر شيخوخة الدماغ بصورة كبيرة.

قاد الدراسة بروفيسور فيلهيلم بور الأستاذ بالمعهد الوطنى للصحة والذى يقول إن الدراسة تشكل فتحا جديدا فى علاج الأمراض التى يشيخ فيها الدماغ، كالشيخوخة المبكرة فى الأطفال، ومرض باركنسون ومرض ألزهايمر الذى يشكل مرض العصر.

وخلال الدراسة استخدم الباحثون الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية متوسطة السلسلة المستخلصة من زيت جوز الهند.

يقول الخبراء إن تقدمنا فى السن يزيد من إظهار عيوب الجهاز العصبى لدينا فتضعف حواسنا وقدراتنا المعرفية والحركية مع الوقت، لكن النظام الغذائى المقترح فى الدراسة يحافظ على الخلايا العصبية بصورة أفضل، ويزيد من معدل إصلاح الحمض النووى فيها.

اضف تعليق للنشر فورا