اسرائيل، الاحتلال الاسرائيلي، israel، اليهود، الصهاينة

معاريف الإسرائيلية: خيبة أمل قاسية في إسرائيل عقب فشل الانقلاب في تركيا

أخبار ليل ونهار – قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية إن مساء يوم الجمعة الماضي الذي وقعت فيه محاولة الانقلاب الفاشلة شهد ساعات طويلة على زعماء المنطقة والعالم، بينما عاشت إسرائيل خيبة أمل قاسية عقب فشل الانقلاب.

وأوضح المحلل السياسي الإسرائيلي في الصحيفة بن كاسبيت أن إسرائيل شهدت العديد من الصلوات التي كانت تدعو لنجاح الجيش التركي في مسعاه ضد الرئيس رجب طيب أردوغان لكن ذلك لم ينجح وبقي الرئيس في مكانه ولم يتحرك بعيدا.

وأضاف بن كاسبيت -وهو وثيق الصلة بالدوائر الأمنية والسياسية في إسرائيل- أن أجهزة المخابرات العالمية بذلت قصارى جهدها لمحاولة توفير الإجابات عن الأسئلة التي طلبها زعماؤها عما يحصل في تركيا، ومن أبرزهم الرئيس الأميركي باراك أوباما والمصري عبد الفتاح السيسي والروسي فلاديمير بوتين.

وقال إن فشل محاولة الانقلاب سيمنح أردوغان قوة إضافية داخل بلاده بعد أن نجح في تعميق نفوذه داخل الجيش التركي، وبات هذا الجيش بحاجة لمن يحميه، ويدافع عنه أمام إجراءات أردوغان.

وزعم أن تركيا في طريقها كي تصبح دكتاتورية رئاسية إسلامية بعد أن خاب تقدير الجنرالات الأتراك بأن ما قاموا به من إجراءات عسكرية ميدانية كافية لإنجاح الانقلاب، وفقا للطريقة التقليدية القديمة في الانقلابات.

وقال إن الزمن قد تغير بفضل الثورة العالمية الجديدة في وسائل الإعلام، وشبكات التواصل الاجتماعي التي حولت كل متظاهر إلى محطة بث، وبات كل من يتحكم بهذه الأدوات التقنية قادرا على السيطرة على العالم.

اضف تعليق للنشر فورا