مظاهرة، مظاهرات، مسيرة، مسيرات، رابعة العدوية، شاب، شباب

مظاهرات حاشدة غير متوقعة في جمعة الارض والامن يضرب الرصاص والغاز .. محدث

اخبار ليل ونهار. مظاهرات حاشدة غير متوقعة في جمعة الارض والامن يضرب الرصاص والغاز

في اجواء قبل 25 يناير من عام 2011، خرجت اليوم مظاهرات حاشدة وغير متوقعة في اغلب المساجد والميادين في مصر، بعد صلاة الجمعة اليوم 15/4/2016، وذلك رفضا لبيع اراضي مصر الى السعودية.

وقد هاجمت قوات الأمن تظاهرة خرجت بعد صلاة الجمعة بميدان الجيزة، ضمن فعاليات “جمعة الأرض”، التي دعا إليها نشطاء وقوى معارضة؛ رفضًا لقيام السيسي باعلان جزيرتي تيران وصنافير سعوديتان.

وأطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين، وتم اعتقال عددا من المتظاهرين.

وقد تم اغلاق محطة أنور السادات أمام الجمهور، وتمنع وقوف القطارات بها، وذلك خوفا من توافد المتظااهرين الى ميدان التحرير. وأبلغت شركة المترو سائقى القطارات بالخطين الأول والثانى، بعدم التوقف بمحطة أنور السادات، تزامنا مع دعوات التظاهر اليوم.

تيران توحد المصريين

أعلنت حركة الاشتراكيين الثوريين، انضمامها للاحتجاجات التي ستنطلق الجمعة، على خلفية قضية جزيرتي تيران وصنافير.

وقالت الحركة، في بيان إنها “تدعو للتظاهر ضد إهدار حقوق الشعب المصري لصالح نظام السعودية الذي قاد الثورة المضادة ضد ثورات الشعوب في المنطقة”.

شاهد ايضا

رقص ساخن في حفل بيع مصر .. للكبار فقط

بالصور.. ضابط بالجيش المصري يرفع قضية ضد السيسي لبيع الجزر المصرية

كما دعت الحركة، كل القوى السياسية لـ”الانضمام للاحتجاجات للمطالبة بإلغاء اتفاقية التنازل عن حقوق الشعب المصري وأراضيه”، وطالبت المصريين بـ”الحشد ضد الاتفاقية واستمرار الاحتجاجات والفعاليات في كل مكان في مصر حتى إسقاط الاتفاقية”.وأضاف البيان أن “العمال والفلاحين والفقراء والكادحين في مصر، الذين استشهدوا من أجل تحرير الأراضي المصرية من الاحتلال والصهيونية (في إشارة إلى حرب عام 1973 ضد إسرائيل)، لازالوا قادرين على النضال لمواجهة تحالف السعودية وديكتاتورية الثورة المضادة لحماية الجزر المصرية”.

وفي وقت سابق اليوم، قال 12 معارضًا مصريًا بارزًا بينهم 3 مسؤولين مصريين سابقين، إنهم يدعون لمظاهرات الجمعة المقبلة، أمام مقار السفارات والقناصل بالخارج، ضد قرار السلطات المصرية “التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية”.

ومن أبرز الموقعين على البيان الذي حصلت الأناضول على نسخة منه، عمر دراج وزير التعاون السابق، ويحيي حامد وزير الاستثمار السابق، ومحمد محسوب وزير الشؤون القانونية السابق، والأكاديمي سيف عبد الفتاح، والشاعر عبد الرحمن يوسف، والسياسي أيمن نور.‎

فيما دعا “شباب ضد الانقلاب” (كيان معارض بالداخل)، في بيان، إلى الخروج في مظاهرات الجمعة، تحت عنوان “الأرض هي العرض”.

بينما دعا فنانون وأدباء ومثقفون مصريون (لم يعلنوا هويتهم) لفعالية مساء الجمعة بميدان طلعت حرب بوسط القاهرة، لمدة ساعة، ضد ما أسموه “الاستهانة البالغة بالوطن والمواطن”، تحت عنوان “لا للتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير”، وفق بيان أصدره المثقف والكاتب اليساري، محمد هاشم، مساء اليوم.

يذكر أن التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب يرحب بدعوات “الأرض هي العرض”، و”عواد باع أرضك”، و”علي جثتي”، التي تغضب ضد تنازل السيسي عن جزيرتي”تيران وصنافير” في ميدان التحرير، فإنه يعلن مشاركته بل ويدعو كل المصريين بالنزول في كل الميادين، ورفع العلم المصري، وكل شارات التحدي والصمود، في أسبوع غضب بعنوان “مصر فوق الجميع”.

ودعا كل المصريين لتحمل مسئوليتهم نحو الدفاع عن سيادة مصر على كل شبر من أرضها حتى يأتى يوم تعود فيه مصر للمصريين ومؤسساتها لخدمتهم .

كما نشرت الصفحة الرسمية لحركة السادس من إبريل بيان توضح فيه مشاركتها في دعوات الاحتجاج على قرار بيع جزيرتي تيران وصنافير.

كما أعلنت العديد من الشخصيات السياسية داخل مصر مباركتها وتضامنها مع النزول والتظاهر غدا؛ رفضا لبيع الانقلاب العسكري أراضي الشعب المصري مقابل استمرار بقائه في سدة الحكم بقوة السلاح.

ومن بين هؤلاء “البرلماني حاتم عزام، والدكتور عمرو دراج، والقيادي بالجماعة الإسلامية الدكتور طارق الزمر، والشاعر عبد الرحمن يوسف، والدكتور أيمن نور زعيم حزب “غد الثورة”، والمهندس إيهاب شيحة، والدكتور محمد محسوب، والكاتب محمد طلبة رضوان، ويحيى حامد، ومحمد كمال، والدكتور ثروت نافع، والدكتور سيف عبد الفتاح، والدكتور محمد عصمت سيف الدولة”.

وتواصلت على مدار الساعات الماضية حالة الغضب في الشارع المصري لاتفاقية إعادة ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، التي تم الإعلان عنها يوم الجمعة الماضي، والتي تنص على “حق” السعودية في ضم جزيرتي “صنافير” و”تيران” إلى أراضيها.

وكان قد تم اعادة ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، اثناء الزيارة الاولى للملك سلمان الى القاهرة، في ابريل من العام الحالي 2016، حيث وافق السيسي على ضم جزيرتي تيران وصنافير ضمن المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية، بالرغم من احقية مصر في هذه الاراضي التي تتواجد في سواحل البحر الاحمر، كما تؤكد الوثائق والمستندات الرسمية وكتب الجغرافيا.

شاهد ايضا

الحسيني: فضيحة لما نلاقي مصريين بيحاولوا يثبتوا ان الجزر مش بتاعتنا

وزير الاعلام السوداني: السد العالي مقام على اراضٍ سودانية

تيران كلمة السر في توحد المصريين

تحظى تيران بأهمية استراتيجية عظمى بالنسبة لإسرائيل، فمعظم الملاحة البحرية بين إسرائيل (من ميناء إيلات) وإفريقيا والشرق الأقصى تمر عبر المضيق.

وتقع جزيرة تيران في مدخل مضيق تيران، الذي يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر، وتبعد 6 كم عن ساحل سيناء الشرقي، وتبلغ مساحتها 80 كيلومتراً مربعاً، أما جزيرة صنافير فتقع بجوار جزيرة تيران من ناحية الشرق، وتبلغ مساحتها حوالى 33 كيلومتراً مربعاً.

رد فعل الداخلية

أصدرت وزارة الداخلية ، مساء امس، بيانا أهابت فيه بالمواطنين عدم الإنسياق وراء دعوات التظاهر غدا الجمعة وذلك حسب زعم البيان، وحذرت الوزارة في بيانها من أي محاولات للخروج على الشرعية ، و إلى نص البيان :

إن وزارة الداخلية إذ تعرب عن تقديرها وإحترامها الكامل لحقوق المواطنين فى حرية التعبير عن الرأى تجاه مختلف القضايا القومية فى الحدود التى رسمها القانون .. وفى ضوء ما توافر من معلومات مؤكدة لدى الأجهزة الأمنية بإطلاق جماعة الإخوان الإرهابية دعوات تحريضية منظمة وتوزيع نشرات تدعو لتنظيم مسيرات تستهدف إثارة الفوضى ببعض الشوارع والميادين وإستثمارها فى خلق حالة من الصدام بين المواطنين وأجهزة الأمن .

الهاشتاج المتداول

#جمعه_الارض


تعليقات الاعلاميين والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي

تعليق واحد على “مظاهرات حاشدة غير متوقعة في جمعة الارض والامن يضرب الرصاص والغاز .. محدث

اضف تعليق للنشر فورا