العالم ، دول العالم ، خريطة العالم ، الكرة الارضية ، السفر ، الهجرة ، منوعات

مشاهد صادمة لاول مرة في تسونامي اليابان

فيديو رعب, غرائب, فيديوهات مرعبة, عجائب, منوعات, تسونامي, فيضان, فيضانات, سيول

اخبار ليل ونهار. مشاهد صادمة لاول مرة في تسونامي اليابان

تسونامي هو عبارة عن مجموعة من الأمواج العاتية تنشأ من تحرك مساحة كبيرة من المياه، مثل المحيط وينشأ التسونامي أيضا من الزلازل، والتحركات العظيمة سواء على سطح المياه أو تحتها، وبعض الانفجارات البركانية والانفجارات تحت سطح الماء، والانهيارات الأرضية والزلازل المائية، كبير وارتطام المذنبات وانفجارات الأسلحة النووية في البحار.ونتيجة لذلك الكم الهائل من المياه والطاقة الناجمة عن التحرك، تكون آثار التسونامي مدمرة.

ويكثر حدوث أمواج التسونامي في منطقة المحيط الهادئ، حيث يوجد أكثر من نصف براكين العالم.

الإنذار عن التسونامي

يعد التحري واكتشاف التسونامي عملية بالغة الصعوبة؛ لأن ارتفاع الموجة عندما تتشكل في مياه المحيط العميقة يكون صغيراً بين 30-50سم، وتبدو تموجاً بسيطاً على سطح الماء (الشكل 5) حتى إن صيادي الأسماك على بعد 20كم من الشاطئ لم يلاحظوا مرور الموجة تحت قواربهم، ومن ثم لم يكونوا مهيئين للصدمة التي كانت تنتظرهم عند عودتهم إلى الشاطئ.

اذن لا يمكن منع أو التنبؤ بالتسونامي على وجه الدقة حتى ولو كانت مؤشرات الزلزال تشير إلى المكان بشكل صحيح.حيث يحلل الجيولوجيين وعلماء المحيطات ومختصي الزلازل كل زلزال وحسب عدة عوامل يمكن أن يصدرون تحذير عن التسونامي.

ومع ذلك، هناك بعض علامات التحذير من موجات التسونامي الوشيكة الحدوث، وغيرها من الأنظمة التي يجري تطويرها واستخدامها للحد من أضرار التسونامي.

ويعتقد ان بعض الحيوانات لديها القدرة على الكشف عن الظواهر الطبيعية، وقد يصح القول بأن المراقبة والرصد الدقيق يمكنها أن تعد إنذارًا مسبقًا للزلازل والتسونامي وغيرها، غير أن هذه الأدلة محط جدل وغير مثبتة علميا. وهناك بعض الادعاءات الغير مدعمة والتي تشير إلى أن الحيوانات قبل زلزال لشبونة كانت مضطربة وتأوي إلى الأماكن المرتفعة، إلا أن العديد من الحيوانات الأخرى غرقت في نفس المناطق المنكوبة.كما لوحظت هذه الظاهرة أيضا من قبل وسائل الاعلام في سريلانكا في زلزال المحيط الهندي 2004.

ومن الممكن أن بعض الحيوانات (مثل الفيلة) قد سمعت أصوات تسونامي وهي تقترب من الساحل.حيث كانت ردة فعلها تكمن في التوجه نحو اليابسة والابتعاد عن الساحل.

تسونامي اليابان 2011

تسونامي اليابان يعتبر كارثة من اكبر كوارث العالم التي شهدتها اليابان، في يوم 11 مارس 2011، حيث يعتبر هذا الزلزال خامس أقوى زلزال في العالم منذ عام 1900 عبر التاريخ ، حيث بلغ 8.9 درجة على مقياس ريختر، وتسبب هذا الزلزال برفع مستوى البحر لدى الشاطئ إلى ارتفاع 10 أمتار نتيجة كمية المياه الهائلة القادمة من عرض المحيط باتجاه الشاطئ الياباني.

نجم عن الزلزال أكثر من ألف قتيل ومفقود وتدمير مطار سنداي في اليابان وتسجيل أعلى نسبة من الخسائر في الممتلكات وتدمير للبنيه التحتية وفي المحطات النفطية والمحطات النووية وتوقفها عن العمل وكالة الطاقة: اغلاق محطات نووية قرب منطقة الزلزال في اليابان . ويعد هذا الزلزال أعنف الزلزال في تاريخ اليابان منذ بدء توثيق سجلات الزلازل قبل 140 عاما.

كما تسبب تسونامي في تعطَّيل الطرق والسكك الحديدية والكهرباء والموانئ بمعظم أنحاء شمال شرق اليابان، وقفز بالخسائر إلى نحو 170 مليار دولار.

اضف تعليق للنشر فورا