غضب، انقطاع التيار الكهربي، انقطاع الكهرباء في مصر، ظلام، اظلام، فقر، الفقر، صراخ، ارتفاع الاسعار، الغلاء، الاسعار

مسلسل «الوسية» الممنوع من العرض كاملا

مسلسل «الوسية» الممنوع من العرض كاملا

المسلسل قصة حقيقة حدثت بالفعل لفلاح مصري عانى من الظلم والقهر والفقر ونهب الحقوق، سواء في عمله داخل وسية احد الخواجات، او اثناء عمله داخل الجيش المصري، وناضل حتى أصبح دكتور في إحدى جامعات ألمانيا، هذا الفلاح هو الدكتور هو خليل حسن خليل وهو كاتب الرواية.

وكان من المفترض أن يكون هناك جزء ثاني باسم الوارثون، ولكن تم ايقاف استكمال تصوير باقي اجزاء المسلسل، والمسلسل من انتاج عام 1990.

الجانب السياسي في المسلسل

يتعرض المسلسل للظلم والفقر في مصر، في البداية كان الظلم متمثلا في الخواجة الذى اخذ ارض المصريين ثم يأمرهم أن يزرعوها بمقابل بخس لا يكاد يكفى أطعامهم . ثم بعد ذلك يتحدث عن الجيش المصري وما به من ظلم، حيث أشار إلى جندى المراسلة (مصطلح يستخدم في الجيش المصري)، وكيف أن دوره تغير وصار دوره هو خدمة الضباط بل وأسرهم أيضا، وكيف إن هذا ظلم للجنود وساهم في انهيار معنوياتهم وقلة انتمائهم للمؤسسة العسكرية، لتحول دورهم من خدمة الوطن إلى خدمة قيادات الجيش.

الجانب الانسانى في المسلسل

يزخر المسلسل بالمشاهد الانسانية المؤثرة، منها مشهد الجوع، عندما كان خليل وقريبه احمد لا يتناولان الطعام لمدة عدة ايام، وكيف إن سكان المنزل الذى يأويهم يعانون أيضا من الجوع . الموقف الانسانى الاخر هو شعور خليل بالحزن جراء عدم استطاعته ان يكمل تعليمه واشارت عمته له بذلك عندما اوضحت أن معرفة الناس بأن ابن اخيها جندى في الجيش مجلبة للعار، وكم كانت تتمنى ان يكون ضابط كأبنها حتى تتفاخر به، وهذا كان دافع خليل لاستكمال تعليمه بنفسه.

كلمات الأغاني: سيد حجاب
ألحان: ياسر عبد الرحمن
أغاني: محمد الحلو
المخرج المنفذ الراحل: خالد حنفي
إخراج الراحل: إسماعيل عبد الحافظ

مسلسل «الوسية» الممنوع من العرض كاملا

اضف تعليق للنشر فورا