جيش حرب

محاولة انقلاب فاشلة فى جامبيا

أخبار ليل ونهار – ذكرت مصادر صحفية فى نواكشوط اليوم الثلاثاء، أن خمسة عسكريين لقوا مصرعهم وجرح العشرات فى العاصمة الجامبية بانجول خلال محاولة انقلابية فاشلة جرت فى وقت سابق اليوم للإطاحة بحكم الرئيس يحيى جامع.

وأكدت المصادر إن الجنود الذين قتلوا كانوا من بين القوات الموالية للرئيس جامع التى صدت هجوماً قوياً شنه متمردون من الحرس الرئاسى للسيطرة على القصر الجمهورى.

وأشارت نفس المصادر إلى أن من بين القتلى مدبر الانقلاب وهو شخص يدعى لامين ساناه، لا تتوفر أى معلومات حتى الآن. وتعيش العاصمة بانجول حالة من الهدوء الحذر منذ فشل المحاولة الانقلابية، حيث أغلقت الشوارع الرئيسية فى المدينة،

رئيس جامبيا يحيى جامع
رئيس جامبيا يحيى جامع

وخاصة الطريق السريع المؤدى إلى العاصمة؛ كما أغلق المطار والميناء، وتوقف بث التلفزيون والإذاعة الرسميين. وكانت التقارير الإعلامية الواردة من بانجول قد تحدثت عن سيطرة مؤقتة للمتمردين على بعض النقاط الحساسة مثل بعض الثكنات العسكرية والسجون، بالإضافة إلى الميناء والمطار، ولكن القوات الموالية لجامع استعادت السيطرة على هذه المواقع.

ولم يصدر حتى الآن أى تعليق رسمى من الحكومة أو الرئيس الجامبى المتواجد منذ أيام فى زيارة خاصة للعاصمة الفرنسية باريس. وجامبيا، هى إحدى دول الغرب الإفريقى وأصغر دولة فى البر الرئيسى لقارة إفريقيا ويحدها من الشمال والشرق والجنوب السنغال، ويخترقها نهر جامبيا الذى يصب فى المحيط الأطلسى الذى يحد البلاد من الغرب تم تحديد حدودها بحيث تمتد 10 كيلومترات على جانبى نهر جامبيا.

اضف تعليق للنشر فورا