كيف تختار افضل مقاس شاشة مناسبة لك؟

اخبار ليل ونهار – اصبح من الشائع الان مشاهدة الشاشات الكبيرة في اي مكان، وقد تفكر في اقتناء شاشة عرض جديدة بمقاس اكبر، سواء للكمبيوتر او التلفزيون، وقد يحتار العديد منا في معرفة الحجم الأفضل لشاشة التلفاز، بل وأن البعض يعتقد بأنه كلما زاد الحجم كلما كان أمرا أفضل، إلا أن ذلك غير صحيح بل وقد يسبب اضطرابات للمشاهد خصوصا اذا كان يجلس على مقربة من الشاشة. وهنا نقدم لكم بحسب التقرير المنشور على مجلة تايم الأمريكية طريقة سهلة وسريعة لتحديد الحجم الأفضل للتلفاز :

الموقع: حجم الشاشة يعتمد على الغرفة التي سيوجد التلفاز فيها وأين يتمّ الجلوس للمشاهدة في هذه الغرفة. فمثلاً حين يوضع التلفاز في المطبخ أو المكتب، غالباً ما تكون المسافة الفاصلة بين التلفاز والمقعد قريبة على عكس غرفة الجلوس وبالتالي ستحتاج لدى اقتراب المسافة الى شاشة أصغر.

مسافة الرؤية: حين تجلس بعيداً جدّاً عن الشاشة الصغيرة، لن تختبر تجربة مشاهدة بجودة الشاشة الكبيرة، وفي المقابل ان جلست قريباً جدّاً من الشاشة الكبيرة فلن تتمكّن من رؤية كل شيء والإستمتاع بالمشاهدة.

نوع التلفاز وطرازه: حجم الشاشة يعتمد أيضاً على نوع التلفاز. فموضوع المسافة له أهميّة كبيرة في الطرازات الأقدم. فمع الشاشات الجديدة من نوع HDTV يمكنك الجلوس قريباً من شاشة كبيرة والتمتّع  برؤية ممتازة.

الصوت: هو مرتبط أيضاً بالمسافة الفاصلة بين المشاهذ والتلفاز. فالجلوس قريباً جداً من تلفاز يستخدم نظاما صوتيّا غير رقمي سيجعل الصوت مشوّشاً وبالتالي ستنخفض نوعيّة التجربة.

المسافة اللّازمة بحسب حجم الشاشة:

شاشة 34 بوصة: 4.25-7 قدم

شاشة 42 بوصة: 5.25-8.75 قدم

شاشة 50 بوصة: 6.25-10.5 قدم

شاشة 56 بوصة: 7-11.75 قدم

شاشة 62 بوصة: 7.75-13 قدم

شاشة 70 بوصة: 8.75-14.75 قدم

اضف تعليق للنشر فورا