عبدالفتاح السيسي، تواضروس

قسيس بريطاني: اصلاح التعليم في مصر يتم بواسطة خبراء مسيحيين

اخبار ليل ونهار – قسيس بريطاني: اصلاح التعليم في مصر يتم بواسطة خبراء مسيحيين

كشف القس توبى هاورث، ممثل كنيسة كانتر بيرى البريطانية، ان اغلب خبراء اصلاح وتطوير المناهج فى مصر مسيحيون، تم اختيارهم من اجل استبعاد العديد من النصوص الاسلامية وقصص التاريخ الاسلامي من كتب كافة المراحل الدراسية في مصر.

ووجه القس توبى هاوث سؤالا خلال جلسة الحوار الثانية عشرة بين الأزهر الشريف ووفد كنيسة كانتر بيرى البريطانية، اليوم بمشيخة الأزهر، وذلك فى إطار الحوار المتواصل بين الأزهر وكنيسة كانتر بيرى؛ طبقًا للاتفاق الموقع بين الطرفين عام 2002، عن وضع المسيحية فى المناهج التعليمية فى مصر، وهو ما أجاب عنه الدكتور محمود حمدى زقزوق، رئيس مركز حوار الأديان، أن رئيس لجنة إصلاح التعليم فى بيت العائلة المصرية مسيحى، بالاضافة إلى أن خبراء المناهج فى مصر مسيحيون، مما أثار إعجاب وفد الكنيسة.

حضر من جانب الأزهر محمود حمدى زقزوق، رئيس مركز الحوار، ومحى الدين عفيفى، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، وإبراهيم الهدهد، نائب رئيس جامعة الأزهر، ومحمد جميعة، وكمال بريك، والسفير عبد الرحمن موسى، مستشار شيخ الأزهر.

وعن وفد كنيسة كانتر بيرى الدكتور منير حنا، والدكتور جونسن فروست، والدكتور توبى هورث، والدكتور مارك بولسن.

حذف قصص التاريخ الاسلامي
قامت وزارة التعليم المصرية، بحذف قصة الفاتح الاسلامي عقبة بن نافع من منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي، وحذف قصة القائد الاسلامي صلاح الدين الأيوبي بالصف الخامس الابتدائي بزعم تنقيح وتطوير المناهج.

رد وزارة التعليم
قالت وزارة التعليم انها لم تحذف قصة عقبة بكاملها، بل بعض الفصول، وخاصة بعض الفقرات التي تتحدث عن “العنف”، وبالنسبة لصلاح الدين الأيوبي، فقد تم حذفه لأنه موجود في مقرر التاريخ للصف نفسه بتفاصيل أكثر .

اضف تعليق للنشر فورا