قرار بمنع بيع الـ100 دولار للعملاء في البنوك

أخبار ليل ونهار – عممت البنوك المحلية، السبت، منشورًا على كافة الفروع تشدد فيه على ضرورة عدم صرف الورقة فئة الـ100 دولار للعملاء الراغبين في الحصول على الدولار، بل وجمعها فقط، وصرف الورقة فئة 20 دولار فأقل فقط.

وتم تداول نسخة من المنشور الذي عممته البنوك مؤخرًا، وذكر مصدر مصرفي رفيع المستوى، طلب عدم ذكر اسمه، أن حرب قتل العملة التي أطلقها «المركزي» شفهيًا للبنوك، تهدف إلى تقليل المبالغ الكبيرة من الدولار الموجودة بحوزة المضاربين، ونشر«الفكة» فقط من العملة الأجنبية.

وقال عماد جمال، المدير التنفيذي للشركة المصرية للصرافة، إن شركات الصرافة تعاني نقص الدولار الوارد إليها في ظل قرارات البنوك الأخيرة، وإن البنوك ترفض وضع سعر مميز للـ«انتربنك» مع الصرافات.

وطالبت شركات الصرافة البنك المركزي بالتدخل لإنقاذها من أزمة فائض الدولار لديها، بعد رفض البنوك شرائه من الصرافات بالسعر المطلوب، خاصة وأن البنوك لم تعد بحاجة للحصول على فائض الدولار من الصرافات بعد أن حقق لها سعر الدولار المميز زيادة في السيولة الدولارية، على حد قوله.

وأشارت شركات الصرافة، إلى ضرورة أن يرفع «المركزي» سعر الـ«انتربنك» مع الصرافات إلى 7.62.5 جنيه، كما طالبت بزيادة الحد الأقصى لإيداع الدولار بالبنوك من 50 ألف دولار شهريًا إلى 100 ألف دولار.

ووضع البنك المركزي مع بداية العام الحالي العديد من الإجراءات للسيطرة على السوق السوداء للدولار.

اضف تعليق للنشر فورا