الاقتصاد المصري، العملات، اسعار، سعر، ثمن، الجنيه، الدولار، الفلوس، الاموال، الفقر، التضخم

الاسعار الجديدة للسجائر في مصر بعد تطبيق قانون القيمة المضافة

اخبار ليل ونهار. الاسعار الجديدة للسجائر في مصر بعد تطبيق قانون القيمة المضافة

تشهد اسعار السلع والخدمات في مصر، ارتفاعا كبيرا، بعد موافقة برلمان السيسي، على تطبيق ضريبة القيمة المضافة بديلا عن الضريبة العامة على المبيعات.

وسارعت الحكومة في تمرير القانون في الأسابيع الأخيرة بعد أن وضع صندوق النقد الدولي تطبيق الضريبة كشرط للموافقة على إقراض مصر 12 مليار دولار على ثلاث سنوات.

بالفيديو.. رجل صعيدي: مش دافع اي فواتير لحكومة السيسي

وبعد موافقة مجلس النواب يوم الإثنين الماضي على مشروع القانون، قالت الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” أن القانون سيؤدي إلى ارتفاع كبير فى أسعار السجائر.

ويفرض القانون ضريبة على السجائر بواقع 50% من سعر البيع للمستهلك النهائي بالإضافة إلى ضريبة قطعية يتم تحديدها وفقا لأسعار السجائر المقسمة على 3 شرائح.

ورفع القانون الجديد الضريبة القطعية إلى 275 قرشا بدلا من 225 قرشا للشريحة الأولى (المنخفضة) التي كان الحد الأقصى لسعر بيعها 10 جنيهات وعدلها لتصبح 13 جنيها.

بالفيديو.. المواطنين يصرخون من فواتير الكهرباء: مش لاقيين ناكل ومش دافعين

أما الشريحة الثانية (المتوسطة) والتي كانت تتراوح أسعارها بين 10 إلى 16 جنيها، فقد تم تعديل أسعارها لتتراوح بين 13 إلى 23 جنيها، كما رفع القانون الضريبة القطعية على هذه الشريحة بقيمة جنيه واحد لتصبح 425 قرشا بدلا من 325 قرشا.

الشريحة الثالثة والأخيرة (المرتفعة) كانت أسعارها تزيد على 16 جنيها ولكنها أصبحت حاليا أعلى من 23 جنيها، ورفع القانون الضريبة عليها لتصبح 525 قرشا بدلا من 425 قرشا، بزيادة جنيه واحد.

وقال رئيس شعبة صناعة الدخان باتحاد الصناعات، إبراهيم إمبابي، إن أسعار السجائر ستزداد بداية من إقرار قانون القيمة المضافة، أول أكتوبر المقبل، بين جنيه واحد و5 جنيهات باختلاف شرائح وأنواع السجائر، مشيرا إلى أن القانون رفع قيمة الضريبة الثابتة على جميع شرائح السجائر.

بالفيديو.. المصريين يصرخون: حرام عليك يا سيسي اللي بتعمله في البلد كفاية حسرة وندامة

وبحسب الأسعار التي ستعلن عنها الحكومة قبل تطبيق القانون بساعات قليلة لتجنب عملية التخزين من قبل التجار سترتفع الاسعار الرسمية للسجائر المحلية “سوبر، كليوباترا، بوكس” إلى ما بين 11 و12 جنيها.

كما سترتفع أسعار السجائر ” إل إم، ورثمان، ونستون، لكستريك” إلى ما بين 18 و20 جنيها، كما سترتفع ” المارلبورو، كينت، ميريت” إلى مابين 26 و28 جنيه.

فيديو.. مظاهرات وقطع طرق بعد ارتفاع اسعار لبن الاطفال في مصر

وتتوقع وزارة المالية تحقيق إيرادات بقيمة 42.3 مليار جنيه من الضرائب على مبيعات السجائر في موازنة العام المالي الجاري، مقابل نحو 33.8 مليار جنيه في موازنة العام الماضي، بزيادة حوالي 8.5 مليار جنيه، بحسب بيانات وزارة المالية.

اضف تعليق للنشر فورا