يوتيوب، اليوتيوب، youtube

فيلم وثائقي.. أسرار السحر والشعوذة

فيلم وثائقي عن السحر في أفريقيا، حيث ما زال في عصرنا الحالي السحر في جنوب الصحراء الكبرى لأفريقيا ذا عمق راسخ ثقافي يعود إلى عهود قديمة توارثته الأجيال عبر القصص والخرافات والروايات.

بدأت رحلة برنامج “شاهد عيان” من غانا حيث السحرة هناك مشهورون وأغنياء ولهم سمعة بين الناس، وأحد أشهرهم نانا كواكو بونسوم الذي يحظى بمكانة لا تخطئها العين.

عرف بونسوم عالميا في العام 2014 حين زعم التسبب في إصابة اللاعب البرتغالي الشهير كريستيانو رونالدو لإيقافه عن اللعب ضد منتخب بلاده.

الزعيم نانا

ولدى زيارة ساحة واسعة يتجمع فيها مريدوه، كانت كاميرا “شاهد عيان” تسجل مظاهر الأبهة من السيارات الفخمة والعرش الذي يعتليه نانا -ومعناه الزعيم- الملقب أيضا بالرجل الأقوى في غانا.

يقول بونسوم في لقاء مع الصحفي عبد الله الشامي إن أعشابا لديه يمكنها معالجة سرطان الثدي بطحنها ليخرج “كل الأوساخ من الثدي”، كما قال إن الأمر ينطبق على مرض الإيدز.

في العاصمة الغانية أكرا كان اللقاء مع المسرحي لطيف أبو بكر ليقول إن صعوبات الحياة هي ما يجعل السحر حاضرا، كما أن الشعوب الأفريقية تصدق أجدادها وزعماءها وتنقل ذلك شفاهة عبر كبار السن، وبالتالي من الصعب اضمحلال هذه الظاهرة.

شاهد ايضًا:

فيديو.. المخدرات تتسبب في مشاجرة بين الأب وإبنه في برنامج المسامح كريم

فيديو.. شاب يطرد أمه من شقتها ليتزوج فيها تجعل الحضور يبكون في المسامح كريم

فيديو.. رجل يعتدي على شقيقته في برنامج المسامح كريم

فيديو.. صدمة شاب عندما رأى صديقه الذي خانه مع خطيبته

فيديو.. الميراث يتسبب في خلاف بين الأم وإبنها باستديو برنامج المسامح كريم

كارثة إيبولا

في ليبيريا -المحطة الثانية من رحلة البرنامج- كاد السحر أن يؤدي إلى كارثة محققة في الدولة التي أنشئت قبل مئتي عام على أيدي عبيد قادمين من أميركا ومرت بحرب أهلية طاحنة.

فقد أودى وباء إيبولا لدى ظهوره قبل عامين بأكثر من خمسة آلاف إنسان، وأدى ادعاء السحرة وجود علاج لديهم إلى تدهور الحالة أكثر. وفيما بعد وفي مقاطعة بومي قضى إيبولا على 70% من المصابين.

في هذه المقاطعة كان الدكتور غوربي لوغان يخوض معركة إقناع الناس بعدم البحث عن علاج لدى السحرة وإنما عند الطب الحديث. ولكن الغريب أن الأمر تطلب اللجوء إلى الروحانيين والمعالجين التقليديين والزعماء المحليين لإقناع المواطنين بضرورة الذهاب إلى طبيب.

في المحطة الكينية كان اللافت -إضافة إلى كل وعود السحرة بالحظ والحياة المديدة- أن السياسيين يلجؤون إلى من سيساعدهم سحرهم في جلب أصوات الناخبين لهم.

فيديو.. الزوجة تكتشف خيانة زوجها عن طريق الهاتف في المسامح كريم

فيديو.. فتاة مصرية مدمنة تواجه والدتها في برنامج المسامح كريم

فيديو.. ضرب واشتباك بين شقيقين في برنامج المسامح كريم

فيديو.. شاب صعيدي يسعى لمصالحة خطيبته بعد فراقهما بسبب زوجة شقيقه في المسامح كريم

فيديو.. مشاجرة بين قبطي إعتنق الإسلام مع إبنه المسيحي في اغرب حلقات المسامح كريم

مرشح الساحر

خاض الصحفي الشامي تمثيلية أمام ساحر بالقول إنه مرشح للانتخابات في مصر ويريد التفوق على خصمه السياسي، وأمام الكاميرا جرت طقوس غريبة للقضاء على المنافس وكسب الشامي الانتخابات دون أي جهد بأجرة كانت ألف دولار ثم بعد التفاوض أصبحت 300 دولار.

المحطة الأخيرة كانت ملاوي، وهي مستعمرة بريطانية سابقة وفقيرة جدا بلغ السحر فيها مبلغا مأساويا عبر استخدام عظام المصابين بالمهق في أعمال السحر. ويصل جسد الأمهق في السوق السوداء إلى 75 ألف دولار.

تسبب ذلك خلال العامين الماضيين في قتل العشرات من مصابي المهق للحصول على عظامهم، مما أدى إلى حالة فزع عام قررت السلطات على إثرها المنع التام للسحر.

اضف تعليق للنشر فورا