رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

فيديو.. وزارة الخارجية المصرية تهاجم أردوغان بسبب هذه الكلمة

أدانت وزارة الخارجية المصرية التصريحات التي أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، في حواره مع قناة “الجزيرة”، عن مصر والرئيس عبدالفتاح السيسي.

وكان أردوغان قال، في الحوار، إن “النظام المصري يساند الكيان الموازي، ويجب أن أقول ذلك بصراحة”، وذلك في إشارة إلى جماعة فتح الله غولن الذي يتهمه نظام أردوغان بالوقوف وراء محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا في 15 يوليو”. وأضاف أردوغان أن “السيسي خان رئيس دولة، ولا يمكن قبول هذا الأمر، لأننا إلى جانب الحريات”، في إشارة إلى عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي والإطاحة بحكم جماعة الإخوان المسلمين المدعومة من تركيا.

في المقابل، وصف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية تصريحات أردوغان بـ”غير المسؤولة”، معتبرا أن التصريحات “تجاوز في حق الرئيس المصري، واستمرار لمنهج التخبط وازدواجية المعايير الذي تتسم به السياسية التركية خلال السنوات الأخيرة”.

وأعرب المتحدث باسم الخارجية عن “صدمته لتنصيب الرئيس التركي نفسه حارسا للديمقراطية وحاميا للحريات، في الوقت الذي تعتقل فيه حكومته المئات من أساتذة الجامعات والإعلاميين، والعشرات من نواب البرلمان، وتغلق عشرات الصحف وتقصي عشرات الآلاف من الموظفين العموميين وضباط الجيش ورجال القضاء من وظائفهم، بحجة انخراطهم في مخطط الانقلاب على النظام”، وفق ما جاء في بيان الخارجية.

ونوه المتحدث باسم الخارجية إنه “ليس من المستغرب أن تصدر مثل تلك التصريحات عن الرئيس التركي علي قناة الجزيرة في هذا التوقيت على وجه الخصوص، فيما يعتبر تحريضا واضحا يستهدف زعزعه الاستقرار في مصر”.

اضف تعليق للنشر فورا