هروب، طائرة، مطار القاهرة، سفر، سياحة، السفر، السياحة ، مصر للطيران

فيديو.. خاطف الطائرة المصرية يطالب السيسي باطلاق سراح المعتقلات

اخبار ليل ونهار. فيديو.. خاطف الطائرة المصرية يطالب السيسي باطلاق سراح المعتقلات

طالب خاطف الطائرة المصرية بإطلاق سراح معتلقين سياسيين مصرين، خاصة منهم النساء، وذلك بعد خروج معظم المسافرين من على متن الطائرة باستثناء 7 أشخاص، وفقاً للإذاعة الرسمية القبرصية.

الخارجية القبرصية أعلنت أن خاطف الطائرة يدعى “سيف الدين مصطفى” قام بالسيطرة على الطائرة التي كانت تقوم برحلة بين الإسكندرية والقاهرة، الثلاثاء 29 مارس 2016، وأجبر قائدها على الهبوط في مطار لارنكا القبرصي تحت تهديد تفجير حزام ناسف بحوزته.

وقالت الإذاعة القبرصية إن خاطف الطائرة طلب إطلاق سراح سجينات في مصر، وذلك بعد أن قالت الإذاعة في وقت سابق إنه طلب اللجوء السياسي بقبرص، كما ذكرت مصادر إعلامية أنه طلب مقابلة طليقته القبرصية، وأنه تم استدعاؤها إلى المطار أثناء التفاوض معه.

وقد تم استسلام المختطف، وتم تحرير جميع الركاب.

وقال الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس للصحفيين “الأمر لا يتعلق بالإرهاب”، وعندما سئل عما إذا كان الأمر يتعلق بامرأة قال “دائما يتعلق الأمر بامرأة”.

وذكرت محطتان إذاعيتان في قبرص أن الخاطف أسقط رسالة على مربض الطائرات بمطار لارناكا يطالب فيها على ما يبدو بإطلاق سراح سجينات في مصر.

وشدد وزير الطيران المدني المصري “شريف فتحي” على أن السلطات المصرية تتعامل مع تهديد الخاطف بوجود حزام ناسف بحوزته على أنه “تهديد حقيقي” ومع الوضع باعتباره “خطيراً”.

وكانت مصادر قبرصية، ذكرت أن الخاطف طلب لجوءاً سياسياً، بعد أن قام بالإفراج عن غالبية ركاب الطائرة عدا الطاقم و5 أجانب، فيما أفاد مسؤول في الحكومة القبرصية أن الخاطف طلب رؤية زوجته السابقة القبرصية، موضحاً أن المراة تقيم في بلدة “اوروكليني” القريبة من المطار.

وكانت الشرطة القبرصية قد أعلنت أن الخاطف اتصل ببرج المراقبة عند الساعة 08,30 (05,30 ت غ) وسمح للطائرة بالهبوط عند الساعة 08,50.

وسائل اعلام مصرية تنشر معلومات مغلوطة

نفت عائلة سماحة ما تداولته وسائل إعلام مصرية عن أن ابنها استاذ الطب البيطري في جامعة الإسكندرية “إبراهيم سماحة” هو المسؤول عن خطف الطائرة المصرية.

وقالت نهلة محمود زوجة “إبراهيم سماحة” في تصريح صحفي، إنها مصدومة من الأخبار المتداولة حول قيام زوجها بخطف الطائرة.

وقالت إن سماحة رئيس قسم الإدارة الصحية بكلية الطب البيطري لإسكندرية، كان متوجهاً لمؤتمر طبي اعتاد على حضورة خلال في السنوات الأخيرة.

ورفض وزير الطيران المصري خلال مؤتمر صحفي الكشف عن هوية خاطف الطائرة المصرية، لدواعٍ أمنية.

وفي مرحلة أولى، تم الإفراج عن كل ركاب الطائرة البالغ عددهم 60 راكب إضافة لطاقم الطائرة، باستثناء 4 أجانب فقط لم تعرف جنسياتهم ظلوا مع أفراد الطاقم على متن الطائرة الجاثمة في المطار بحسب شركة مصر للطيران.

وبعدها أفاد وكالة الأنباء الفرنسية في مطار لارنكا أن 5 ركاب آخرين يرتدون زي الطاقم على ما يبدو شوهدوا وهم يخرجون من الطائرة.

وكانت شركة مصر للطيران أعلنت في بيان على حسابها على تويتر أن “المفاوضات مع المختطف أسفرت عن الإفراج عن جميع ركاب الطائرة فيما عدا طاقم الطائرة و4 أجانب”، من دون أن توضح جنسياتهم.

وقالت شركة مصر للطيران على صفحتها على توتر أنها سترسل طائرة إلى قبرص لنقل الركاب الذين تم اجلائهم من الطائرة.

وأكدت الوزارة في بيان أن الطائرة المختطفة كانت تقل 21 أجنبيا هم “4 هولنديين و8 أمريكيين و2 بلجيكيين و4 بريطانيين وراكب من كل من فرنسا وسوريا وإيطاليا”، مضيفة أنه تم الإفراج عن كل الركاب “ماعدا 5 ركاب أجانب وطاقم الطائرة الأساسي”.

وأعلنت السلطات الملاحية القبرصية إغلاق مطار لارنكا في جنوب الجزيرة وتحويل الرحلات إلى مطار بافوس (غرب).

في سياق آخر، قالت مصادر أمنية إن مطار القاهرة أجل إقلاع طائرة تابعة لشركة مصر للطيران إلى نيويورك لمخاوف أمنية متصلة بالطائرة المخطوفة.

وكانت الطائرة التابعة لشركة “مصر للطيران” في رحلة من مطار برج العرب بالإسكندرية إلى القاهرة وعلى متنها 81 راكبا، قبل أن يهدد الخاطف قائد الطائرة بأنه يرتدي حزاما ناسفا ويجبره على التوجه إلى مطار لارنكا القبرصي والهبوط هناك.

صورة سيلفي بين الخاطف واحد الرهائن
صورة سيلفي بين الخاطف واحد الرهائن

الهاشتاج المتداول

#EgyptAir
#ياريتني_كنت_معاهم
#اختطاف_طايره_مصريه


اضف تعليق للنشر فورا