الثورة السورية، بشار الاسد، سوريا ، انفجار ، تفجير ، قصف

فيديو.. تصرف غريب من مندوب سوريا مع مندوب مصر في مجلس الأمن

تصرف غريب من مندوب سوريا مع مندوب مصر في مجلس الأمن- فيديو يُظهر مندوب النظام السوري في مجلس الأمن، بشار الجعفري، ومندوب مصر، عمرو أبو العطا، وهما يتهامسان مع بعضهما قبل أن يبدأ الاجتماع، وكأن مندوب سوري يملي على مندوب مصر ما يجب عليه فعله.

وسُجل الفيديو مساء أمس، السبت 8 تشرين الأول، قبل بدء اجتماع مجلس الأمن والذي صوتت فيه مصر لصالح مشروعي قرار متناقضين، قدمتهما فرنسا وروسيا خلال الجلسة حول الشأن السوري.

وصوّت مندوب مصر، عمرو أبو العطا، لصالح المشروع الفرنسي- الإسباني، الذي يهدف إلى إيقاف قصف حلب مباشرة، وإدخال المساعدات الإنسانية لها، مع وقف تحليق الطيران فوقها، بعدما استخدمت روسيا الفيتو ضده، إلى جانب رفض فنزويلا.

وعند طرح المشروع الروسي، صوّت أيضًا لصالح القرار، إلى جانب الصين وفنزويلا فقط، وسط رفضٍ من قبل أغلب دول مجلس الأمن.

وانتقد المندوب السعودي في مجلس الأمن، عبد الله المعلمي، مصر بعد تصويتها بالموافقة على مشروع روسي حول مدينة حلب قائلًا: من المؤسف أن يكون موقف ماليزيا والسنغال أقرب من موقف مصر.

ورفض مجلس الأمن اليوم السبت مشروع القرار الروسي، ولم يكن بحاجة إلى استخدام أحد الأعضاء الدائمين حق النقض لإفشاله بعد عدم حصوله على الأصوات الكافية.

وحصل مشروع القرار الروسي على موافقة أربعة أصوات فقط بينها مصر، بينما عارضته تسع دول، وامتنعت دولتان عن التصويت.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع القرار الروسي يشدد على التحقق من فصل قوات المعارضة المعتدلة عن جبهة فتح الشام (النصرة سابقًا) باعتبار ذلك أولوية رئيسية.

اضف تعليق للنشر فورا