العطش ، الماء ، المياه ، الجفاف ، درجة الحرارة اليوم ، الحر ، الموجة الحارة

فيديو.. العطش على الابواب .. إثيوبيا تحول مجرى النيل إلى سد النهضة لاول مرة

اخبار ليل ونهار – فيديو.. العطش على الابواب .. إثيوبيا تحول مجرى النيل إلى سد النهضة لاول مرة

أعلنت الحكومة الإثيوبية، السبت 26/12/2015، تحويل مجرى النيل الأزرق مرة اخرى، لتمر المياه للمرة الأولى عبر سد النهضة بعد الانتهاء من إنشاء أول أربعة مداخل للمياه وتركيب مولدين للكهرباء.

ماذا يعنى تحويل مجرى النيل

تحويل مجرى نهر النيل يؤكد ان أثيوبيا انتهت سريعا من بناء جزء كبير من سد النهضة، الذي سيتم تخزين المياه فيه، وسيتم توليد الكهرباء خلال أشهر قليلة، مما يهدد بشكل مباشر حصة مصر المائية، ويهدد المصريين بالعطش خلال شهور.

احتفالات تعم اثيوبيا

شهدت أديس أبابا احتفالات كبيرة، وتم إطلاق “الصواريخ ” و”الأغانى الوطنية”، بسبب مرور مياه نهر النيل للمرة الأولى عبر بوابات سد النهضة، ومنها الى الأنفاق، الى التوربينات.

وقد نقلت قناة “إ.ب.س” الإثيوبية مقطع فيديو يظهر بدء تحويل مجرى النيل الأزرق للمرة الثانية، بحيث تمر المياه من خلال سد النهضة للمرة الأولى منذ البدء في تشييده.

وتأتي هذه الخطوة بعد انتهاء إثيوبيا من معظم إنشاءات السد، وقبيل ساعات من الجلسة الثانية للقمة السداسية التي ستعقد، الأحد والاثنين بالعاصمة السودانية الخرطوم، بحضور وزراء الري والخارجية للدول الثلاثة (مصر وإثيوبيا والسودان).

وحولت إثيوبيا، السبت 26 ديسمبر ، مجرى النيل ليمر عبر سد النهضة للمرة الأولى، وذلك بعد الانتهاء من إنشاء أول 4 مداخل للمياه وتركيب مولدين للكهرباء.

مفاوضات من اجل كسب الوقت لانهاء السد

يأتي هذا قبل ساعات من مفاوضات ستشهدها العاصمة السودانية (الخرطوم)، ممثلة في اجتماع سداسي لوزراء الخارجية والري، لدول مصر والسودان وأثيوبيا، بشأن سد النهضة.

في حين قال وزير الإعلام الإثيوبي، في تصريحات صحفية، أمس الجمعة، إن بلاده لن توقف الإنشاءات في موقع السد لكنها ملتزمة بإنجاح المفاوضات مع مصر والسودان للتأكيد على عدم إلحاق أي ضرر.

رد فعل الحكومة المصرية

قال حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، تعليقا على مرور المياه من بوابات سد النهضة، بأنه لا توجد معلومات لدى مصر عن بدء التخزين، مشددا على أن هذه الخطوة لا تعنى بدء التخزين فى بحيرة السد.

وكان الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، قد أكد أن الاجتماع الوزاري السداسي يسعى إلى وضع الآلية المناسبة لخارطة الطريق لتفعيل اتفاق المباديء على أرض الواقع خاصة المتعلقة بالبند الخامس منه الذي يربط بين بدء التخزين ومدته وقواعد تشغيل السد الإثيوبي على مدار العام وبين نتائج الدراسات الفنية للآثار السلبية للسد علي دولتي المصب.

وقال مغازي، إنه بمجرد الاتفاق علي النقاط الخلافية سيتم انتهاء دور الاجتماعات السداسية لتبدأ المفاوضات الفنية، مؤكدا انه لا بديل عن المفاوضات وإنهاء الدراسات الفنية في موعدها وكذلك اتخاذ الإجراءات الواقعية من قبل الدول الثلاث التي تحول دون تعطل المسار الفني مع وضع عنصر الوقت وتسارع وتيرة البناء في السد أمام أعيننا.
وأضاف أنه من المنتظر أن يرد الجانب الأثيوبي خلال الاجتماع المقبل على كافة المقترحات المصرية التي طرحتها القاهرة في الاجتماع الماضي, مُعتبرًا أن هذا الاجتماع «مفصلي ومحوري».

ووصل إلى الخرطوم، الوفد الفني المصري وأعضاء اللجنة الوطنية الثلاثية، لوضع الاستعدادات النهائية قبل الاجتماع، الذي من المقرر أن ينطلق في التاسعة من صباح غد الأحد في أحد الفنادق الكبرى بالخرطوم.

الهاشتاج المتداول

#العسكر_باعو_النيل


فيديو.. العطش على الابواب .. إثيوبيا تحول مجرى النيل إلى سد النهضة لاول مرة

تعليق واحد على “فيديو.. العطش على الابواب .. إثيوبيا تحول مجرى النيل إلى سد النهضة لاول مرة

اضف تعليق للنشر فورا