اسرائيل، israel، اليهود، الصهاينة، الجيش الاسرائيلي

فيديو.. أكثر موقف محرج في حياة شيمون بيريز

أكثر موقف محرج في حياة شيمون بيريز – تعود أكثر ذكريات شيمون بيريز السيئة والمحرجة مع مؤتمر دافوس عام 2009، حين حدثت المشادة الشهيرة بينه ورئيس الوزراء التركي آنذاك، رجب طيب أردوغان.

في هذه المناسبة، نشبت مشادة كلامية بين أردوغان وبيريز، غادر على إثرها الأول القاعة، قائلا إنه لن يشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي مستقبلا، وأبدى احتجاجه على اتاحة رئيس الجلسة، المخصصة لمناقشة الأوضاع في قطاع غزة، الفرصة أمام الرئيس الإسرائيلي للتحدث أكثر من 25 دقيقة استغلها في تبرير قصف غزة، بينما لم تتح الفرصة أمام أردوغان، الذي كان يسعى لعرض حجم المأساة في القطاع الفلسطيني، للتحدث نصف ذلك الوقت.

وبعد طلب رئيس الجلسة من أردوغان التوقف عن الحديث، بدعوى أن وقت الجلسة انتهى، وجه المسؤول التركي انتقادا لاذعا إلى بعض الحضور الذين صفقوا لكلمة بيريز، قائلا: عار عليكم أن تصفقوا لهذا الخطاب، بعد أن قُتل آلاف الأطفال والنساء على يد الجيش الإسرائيلي في غزة، وانسحب من مؤتمر دافوس

كما وجه رجب طيب أردوغان آنذاك انتقادات مباشرة إلى الرئيس الإسرائيلي حينها، قائلا: لقد قتلتم الأطفال في غزة

كان الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز توفي فجر الأربعاء 28 سبتمبر 2016 عن عمر ناهز 93 عاما بعد أسبوعين من إصابته بجلطة دماغية، وتوالت ردود الفعل الدولية والتعازي على وفاة أحد أبرز السياسيين الإسرائيليين.

بيريز هو الشخصية الأخيرة ضن ما يسمى بجيل مؤسسي إسرائيل، وأحد المهندسين الرئيسيين لإتفاق أوسلو للسلام مع الفلسطينيين في 1993.

تولى بيريز رئاسة الحكومة مرتين بين 1984 و1986، ثم في 1995-1996، والرئاسة بين 2007 و2014. وشغل على مدى أكثر من 50 عاماً جميع مناصب المسؤولية تقريباً من دفاع وخارجية ومالية وسواها.

كان بيريز أيضاً أحد مهندسي البرنامج النووي لإسرائيل التي تعتبر القوة الذرية العسكرية الوحيدة في الشرق الاوسط.

اضف تعليق للنشر فورا