رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

فيديو.. أردوغان يهين حيدر العبادي على الهواء

صعّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لهجته تجاه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وقال إن عليه أن “يعرف حدوده” مؤكدا أن الجيش التركي لن يأخذ الأوامر من العراق بشأن معسكر بعشيقة.

وخلال قمة المجلس الإسلامي في إسطنبول اليوم، قال أردوغان إن “العراق لديه طلبات معينة منا بشأن بعشيقة والآن يطالبنا بالرحيل”. وأكد أن الجيش التركي سيشارك في عملية استعادة الموصل من تنظيم الدولة.

وأضاف الرئيس التركي متحدثا عن العبادي “إنه يسيء إليّ، وأقول له أنت لست بمستواي”، وقال أردوغان “صراخك في العراق ليس مهما بالنسبة لنا على الإطلاق، فنحن سنفعل ما نشاء، وعليك أن تعلم ذلك، وعليك أن تلزم حدك أولا”.

واستطرد قائلا “بعض الدول تأتي من على بعد آلاف الكيلومترات للقيام بعمليات في أفغانستان وغيرها في كثير من المناطق بدعوى أنها تشكل تهديدا لها، بينما يقال لـتركيا -التي لها حدود بطول 911 كلم مع سوريا و350 كلم مع العراق- إنه لا يمكنها التدخل لمواجهة الخطر هناك، نحن لا نقبل أبدا بهذا المنطق الأعوج”.

وكانت تركيا والعراق تبادلا استدعاء السفراء في مواجهة دبلوماسية متصاعدة، وحذر العبادي تركيا من أنها تخاطر بإثارة “حرب إقليمية” بالإبقاء على قوات في الأراضي العراقية.

اضف تعليق للنشر فورا