عسل النحل، العسل، النحل، فوائد العسل، فوائد عسل النحل

فوائد عسل النحل لعلاج اغلب الامراض

فوائد العسل، فوائد العسل للبشرة، عسل النحل للشعر، عسل النحل للحامل، عسل النحل للاطفال

اخبار ليل ونهار. فوائد عسل النحل لعلاج اغلب الامراض

ذكر العسل والنحل في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، قال الله عز وجل، في سورة النحل:
(وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ( 68 ) ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون ( 69 )).

وقال رسول الله صلى الله علية وسلم: «الشفاء في ثلاثة في شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار وأنا أنهى أمتي عن الكي». صحيح البخاري.

وعسل النحل هو عبارة عن مادة دوائية وغذائية هامة تحتوي على سكريات أغلبها أحادي وخمائر وأحماض أمينية وفيتامينات متنوعة ومعادن. يتم تصنيع العسل من رحيق الأزهار الذي تجمعه شغالات النحل من الأزهار المتنوعة والمنتشرة في حدود المرعي حول المنحل وبعد أن يتحول هذا الرحيق عبر عمليات الهضم الجزئي وتقليل الرطوبة الى سائل سكري يخزن في العيون السداسية وتختم عليها بأغطية شمعية والغرض من تخزينه هو توفيره كطعام للخلية وللحضنة ولتحمل الشتاء , ويطلق عادة على العسل الذي ينتجه نحل يعيش طليقا في الطبيعة بالعسل البري.

شاهد ايضا

فوائد الزنجبيل المذهلة.. علاج الصداع والدوار والقلق والضعف الجنسي

وعندما لا تتوفر الأزهار في الحقول المجاورة للمنحل, فإن النحل يضطر إلى جمع عسل الندوة العسلية من المفرزات العسلية لبعض الحشرات التابعة لرتبة متجانسة الأجنحة مثل المن و الحشرات القشرية.

والعسل معروف لمعظم الناس كمادة غذائية مهمة لجسم الإنسان وصحته. كما أقر العلم الحديث المتوارث الحضاري حول كون عسل النحل مضاد حيوي طبيعي ومقوى لجسم الإنسان (يقوى جهاز المناعة الذي يتولى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه) كما أن له خصائص مثبتة في علاج الحروق والجروح وكثير من الأمراض الأخرى.

يحتوي العسل على أحماض أمينية يتراوح عددها بين 7 – 15 حمضا أمينيا، وأهم هذة الأحماض:

حمض الفنيل الأنين، حمض البرولين، حمض التيروزين، حمض الثيرونين، حمض الآلانين، حمض الفلوتامي، حمض السارين، حمض الأيزولوسين، حمض الهستدين، حمض الفالين، حمض اللوسيين، حمض الأرجنين، حمض الفوسين، الحامض السبارتي، السيستين، حمض الميثونين، حمض الأرماتين.

شاهد ايضا

فوائد التمر الرائعة التي تغنيك عن عشرات الادوية

أهم الفيتامينات الموجودة بالعسل:
فيتامين ب1، فيتامين ب2، فيتامين ب3، فيتامين ب4، فيتامين ب5، فيتامين ب6، فيتامين ج، فيتامين ب8، فيتامين ب9

البلدان المنتجة للعسل:

الصين, الأرجنتين, تركيا والولايات المتحدة الأمريكية من كبار المنتجين من العسل حسب منظمة الأغذية والزراعة، وتعتبر تركيا في المركز الثالث عالميا وأوكرانيا في المركز الخامس عالميا.

فوائد عسل النحل:

تتعلق فوائد العسل بالعديد من الخصائص الصحية التي تعود على جسم الانسان واهمها:

1 – مصدر للطاقة للكبار والصغار

يعتبر العسل مادة غذائية عالية القيمة وهو يستخدم كغذاء للاطفال والكبار وهو المادة المحلية الوحيدة التي ليست من صنع الانسان واستهلاكها كغذاء لا يحتاج الى اي تدوير وتكرير، ويمكن ان يحفظ العسل لفترة طويلة عند تخزينه بالشكل الصحيح. ويقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسمي او الذهني الذي يقوم به الشخص. كما وقد يستخدم في علاج حالات نقصان الوزن والنحافة.

شاهد ايضا

فوائد العنب والزبيب التي لم تتوقعها

2- فوائد مضادة للجراثيم والميكروبات

العسل يشبه المضادات الحيوية حيث ان له القدرة على قتل العديد من الميكروبات، الفيروسات والفطريات. كما ويتفاعل مع خلايا في الجسم لافراز مواد مطهرة تقلل من الالتهابات والتسممات.

3- تخفيض مستوى الدهنيات في الجسم

يساهم العسل كونه قد يكون بديلا للمحليات المكررة والمصنعة في الوقاية من العديد من مشاكل السمنة، امراض القلب وتصلبات الشرايين، حيث وجد ان له دور في تقليل نسبة الكوليستيرول والدهنيات في الدم.

4 – الوقاية من امراض الجهاز الهضمي

على عكس السكريات المكررة والبسيطة مثل السكروز، لا يتخمر العسل في المعدة حيث انه لا يمكث طويلا اذ انه سريع الهضم، وبهذا لا يشكل اي خطر لغزو جرثومي. ويمر مباشرة من الامعاء الدقيقة الى مجرى الدم دون ان يسبب اي تهيج في الجهاز الهضمي لدينا كما يفعل السكروز.

كما وجدت احدى التجارب السريرية ان من فوائد العسل انه يساعد في علاج عسر الهضم، التهابات الامعاء وكذلك علاج الامساك، فهو يعتبر مادة مسهلة خفيفة، لانه يزيد من نشاط الامعاء. واضطرابات الجهاز الهضمي حيث يعمل العسل على الغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالبا الى القرحة وقد استعمل كثيرا من الاطباء العسل في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر.

شاهد ايضا

كل هذه الفوائد المدهشة في ثمرة مانجو واحدة

5- الحفاظ على الاسنان وحماية اللثة

يلعب العسل دورا اساسيا في الحفاظ على الاسنان ووقايتها من التسوس ونموها السليم، وكما ان له دور في تقوية اللثة وحمايتها.

6- الوقاية من السرطانات

يحتوي العسل على الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة، وفي الواقع فان واحدة من مضادات الاكسدة الفريدة من نوعها تسمى “pinocembrin” وجدت فقط في العسل. ومن المعروف ان مضادات الاكسدة لها دور كبير في الوقاية من السرطان ومنع تكاثر الخلايا السرطانية، وخاصة في حالات سرطان المريء، الفم، الامعاء والمعدة.

7- العسل وفوائده في علاج السعال

وفقا للعديد من الابحاث فان العسل هو العلاج الاكثر فاعلية والاكثر امانا في علاج سعال الاطفال من الادوية المستخدمة من دون وصفة طبية، حيث يساعد في ازالة البلغم والتهابات الحنجرة وتخفيف الكحة، وبهذا يدخل في صناعة العديد من ادوية الكحة.

8- تعزيز هيموجلوبين الدم وزيادته

وجدت العديد من الابحاث ان للعسل دور فعال في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين فيه.

9- العسل، خيار جيد للرياضيين

يعتبر العسل مصدرا لامداد الجسم بالطاقة ورفع مستوى سكر الدم (الجلوكوز) في فترة بسيطة وبهذا يعتبر الخيار الامثل لامداد الرياضيين بالطاقة ومساعدتهم على التدريب والقيام بالمجهود البدني. كما وان استخدامه كمصدر للكربوهيدرات اثناء ممارسة الرياضة يساعد على تحسين الاداء بشكل ملحوظ وخصوصا اثناء سباقات التحمل وركوب الدراجات.

10- العسل وعلاج الجروح والحروق

يحتوي العسل على الانزيم المسؤول عن انتاج بيروكسيد الهيدروجين، مما يجعله مفيدا في علاج الجروح وتخفيف الالم، وتطهيرها ومنع الجراثيم والبكتيريا من النمو عن طريق خلق محيط حامضي وبالتالي منع التهابها. واثبتت العديد من الدراسات ان الاستخدام الموضعي للعسل على الحروق السطحية يساعد في شفائها بنسبة كبيرة وفعالة والمساعدة في التئام الجروح بشكل اسرع.

11- فوائد العسل تعود ايضا على الجلد والبشرة والعيون

وجد ان العسل وفوائده تعود على الجلد والبشرة عديدة، حيث يساعد العسل على تنقية البشرة ويستخدم لعلاج الاكزيما، الصدفية وحب الشباب بصفته يحتوي على خصائص تجعله مضادا للبكتيريا، ويساهم العسل في تخفيف جفاف الجلد والتشققات في القدمين. وبهذا يدخل في صناعة العديد من المراهم والمستحضرات التجميلية والكريمات والصابون الذي يساعد على نضارة البشرة.

كما ويدخل العسل في تحضير العديد من المراهم المستخدمة في علاج العيون، حيث يفيد في علاج التهابات الجفون والقرنية وتقرحاتها.

12- فوائد العسل وتاثيره على الجهاز العصبي

يشكل العسل بمثابة مسكن للجسم. فتناوله قبل النوم، يساهم في تهدئة جهاز الاعصاب وفي التغلب على بعض اضطرابات النوم مثل: الارق.

منتجات خلية النحل وفوائدها

اضافة الى العسل، هناك منتجات اخرى لخلية النحل، يمكننا استخدامها وتشمل: سم النحل، شمع النحل، غذاء الملكات، مسحوق حبوب لقاح النحل وصمغ العسل او العكبر. لكل واحدة منها تاثير بالغ الاهمية على العمليات المختلفة التي تحصل في جسمنا، بسبب مركباتها المميزة.

شاهد ايضا

فوائد الكركم للكبد والقلب والبشرة

سم النحل:

يتميز سم النحل بخصائص ستيرويدية، نظرا لتاثيره المضاد للالتهاب، يحتوي على احماض امينية، عديم اللون، شفاف وطعمه مر. يتم استخدام سم النحل في شفاء الجروح، فقط بعد ان يتم اجراء فحص يثبت ان المريض لا يعاني من حساسية لسم النحل.

الاستخدامات الطبية:

في حالات اصابة جهاز الاعصاب، يعمل سم النحل بطريقة مماثلة لعمل البروستاغلاندينات (Prostaglandins)، التي لها وظائف عديدة في الجسم، منها التسبب بالالم والالتهاب في الانسجة المصابة.

التهاب المفاصل – الحمامات والمراهم التي تحتوي على سم النحل، الذي يتميز بتاثير مضاد للالتهاب.

امراض القلب والاوعية الدموية – يؤدي سم النحل الى تنشيط الدورة الدموية.

صمغ العسل او العكبر:

العكبر عبارة عن مضاد حيوي طبيعي، يقوم النحل بانتاجه، ويكون ثمرة لعمليات الايض التي تحصل في جسم النحلة. العكبر مكون من الراتنج، الشمع، الزيوت الاثيرية (الزيوت الاساسية)، مسحوق حبوب لقاح النحل، الفيتامينات (بالاساس B2، B1، E) والمعادن مثل الحديد، الكالسيوم، المنغنيز، الالومنيوم والزنك.

يحافظ العكبر على خلية النحل من المخاطر، نظرا لخصائصه المضادة للجراثيم. كما انه يحمي البشر من مخاطر العدوى والامراض التي تسببها الجراثيم، الفيروسات والعفن. كذلك يؤثر العكبر بشكل ايجابي على عمليات استقلاب الكالسيوم والفسفور في الجسم.

الاستخدامات الطبية:

للعكبر تاثير مضاد للجراثيم والالتهاب.

يساهم في خفض ضغط الدم ومستوى الكوليسترول المرتفع.

يحارب جراثيم المكورات العنقودية الذهبية التي تتكاثر في الرئتين والكليتين.

يساعد في معالجة الجروح الصعبة والحروق.

يساهم في شفاء امراض نسائية، عن طريق وضع مرهم او محلول من العكبر بشكل موضعي في المناطق المصابة.

علاج المعدة والامعاء – يتم استخدام زيت العكبر على اساس زيت الزيتون.

يساهم في معالجة امراض الانف، الاذن والحنجرة.

غذاء الملكات:

غذاء الملكات عبارة عن حليب ينتجه النحل الذي لا يستطيع ان يطير، والذي يطلق عليه اسم “النحل المرضع”. يلعب غذاء الملكات دورا هاما في تطور ونمو النحلة الام الملكة (هذا الغذاء يعطى للملكات فقط).
بسبب تاثير غذاء الملكات تستطيع الملكة ان تضع عددا كبيرا جدا من البيض. يحتوي غذاء الملكات على 24% ماء، 31% بروتينات، 15% دهنيات، 15% كربوهيدرات، فيتامينات B و E، اسيتيل كولين وانزيمات هاضمة. يستخدم فيتامين E بمثابة مادة مضادة للاكسدة، للحفاظ على غذاء الملكات من خطر الاكسدة والتلف.

الاستخدامات الطبية:

زيادة الشهية.

زيادة نسبة الهيموغلوبين.

يساعد في معالجة التهابات المفاصل.

خفض نسبة الكوليسترول.

تعزيز وتقوية جهاز الاعصاب.

يمنع الاكتئاب وله تاثير مهدئ.

مسحوق حبوب لقاح النحل:

عبارة عن عنصر ذكوري للازهار، يتجمع على اقدام النحل عند انتقاله من زهرة الى اخرى. مسحوق حبوب لقاح النحل له تاثير ابتنائي (Anabolic)، وهو يحتوي على احماض امينية، فيتامينات A،B، C، معادن، مواد مضادة للجراثيم وانزيمات. يتميز كل مسحوق من حبوب اللقاح بتاثير مختلف، طبقا للازهار التي تم انتاجه منها. قديما كان يعتقد بان مسحوق حبوب لقاح النحل يطيل العمر، يمنح الشعور بالشباب، يزيد من النشاط ومن قوة المقاومة.

الاستخدامات الطبية:

يساعد في معالجة حالات الامساك او الاسهال.

يساعد في معالجة فقر الدم.

يساعد في معالجة امراض الكبد.

ينظم نشاط الغدة الدرقية.

يساهم في معالجة تضخم البروستاتا الحميد.

مستحضرات التجميل: صفار البيض، حبوب اللقاح، الافوكادو، العسل – تستخدم كقناع للوجه.

شمع النحل:

يقوم النحل بانتاجه وهو معد لبناء قرص العسل. يتم انتاج الشمع في غدد الشمع التي تقع في منطقة بطن النحلة. تقوم النحلة بانتاج الشمع في الايام 10 – 17 من حياتها، ومن اليوم الثامن عشر وصاعدا تبدا هذه الغدد بالتقلص والتوقف عن العمل.

الاستخدامات الطبية:

للاستخدام الخارجي: لاغراض تجميلية، شموع، ضمادات وكريمات.
الكعوب الثابتة: زيت دوار الشمس وشمع النحل.
الزكام: علاج الزكام عن طريق تدفئة شمع النحل في الحمام.
حب الشباب: يؤدي الى استخراج السموم.
يساهم في علاج امراض العضلات والاوتار.

تعليق واحد على “فوائد عسل النحل لعلاج اغلب الامراض

  1. سبحان الله ..
    العسل ده موسوعة شفاء
    بس للاسف العسل اصبح حلم عزيز لاغلبنا لان اسعاره نار

اضف تعليق للنشر فورا