فوائد اللحم البقري, اضرار اللحوم الحمراء, فوائد اللحم الجملي, شوي اللحم, شوي اللحم على الفحم, انواع اللحوم الحمراء, لحم البتلو, لحم الكندوز, لحم الضأن, اللحم الضاني, عسر الهضم, فوائد لحم الابل, شواء اللحم

نصائح واسرار لاختيار افضل اللحوم وافضل طرق طهي اللحم

فوائد اللحم البقري, اضرار اللحوم الحمراء, فوائد اللحم الجملي, شوي اللحم, شوي اللحم على الفحم, انواع اللحوم الحمراء, لحم البتلو, لحم الكندوز, لحم الضأن, اللحم الضاني, عسر الهضم, فوائد لحم الابل, شواء اللحم

اخبار ليل ونهار. نصائح واسرار لاختيار افضل اللحوم وافضل طرق طهي اللحم

تتنوع انواع اللحوم الحمراء فمنها لحم البتلو وهو لحم البقر أو الجاموس الصغير ويتميز بانخفاض نسبة الدهون بينما لحم الكندوز هو لحم العجول الاكبر من سنة بينما لحم الضأن هو لحم الخراف ويتميز انه سهل الهضم واكثر دسما كذلك هناك اللحم الجملي الذي يستخدم في اللحم المفروم والكفتة.

بالفيديو والصور.. طريقة ذبح وسلخ الاضحية حسب الشريعة الاسلامية

اشهر انواع اللحوم:

اللحم البتلو: هو لحم العجل الجاموسى الصغير لا يتعدى عمره 50 يوما ويصلح لعمل «البوفتيك والإسكالوب والاستيك» سهل الطهى وتستخدم قطعيات الرقبة والدوش لعمل الفتة وظهر الفخدة والأجزاء الخلفية للطبخ، بينما تستخدم الريش وبيت الكلاوى للشواء، وتستخدم الموزة (الجزء السفلى من الفخذه) لصنع الطواجن، واللوح لصنع اللحم بالخضار والكباب.

اللحم الكندوز: لحوم كبيرة نسبيا عن البتلو وتتراوح أعمارها بين سنة و3 سنوات، وتستخدم الدوش لعمل الشوربة لاحتوائه على نسبة عالية من الدسم، ويستخدم ظهر «الفخدة» لعمل المفروم، لأنها ناعمة وتحتوى على الدهون ووجهها لعمل «البوفتيك»، ويفضل الكندوز البقرى لتميزه بمذاقه الطيب، أما الجاموسى فأكثر قيمة غذائية.

لحم الضأن: أسهل فى الهضم وأكثر دسمًا، وأحسنها ما يذبح بين تسعة شهور إلى سنتين من عمره. أجودها الضأن الرضيع المسمى الحمل (اللوزى) ويستخدم أكثر فى الشواء وعمل النيفة والكفتة والطواجن.

فيديو.. فوائد الكمون السحرية في علاج البرد وضعف الشهية والانيميا والضعف الجنسي

اللحم الجملى: الأرخص بين أنواع اللحوم المختلفة، ويحتوى على نسبة عالية من البروتين ويفضل استخدامه مفروماً أو فى عمل كفتة الأرز أو للطبخ والطواجن.

فوائد اللحوم الحمراء: تحتوى على بروتينات عالية الجودة ومصدرا جيدا للحديد والزنك، كما يعتبر اللحم يُعد مصدرا غنيا بفيتامينات B1, B2, B3 ,B6 ,B12، حيث تعتبر هذه الفيتامينات عناصر مهمة يحتاجها جسم الإنسان.

وهناك بعض المعادن الغذائية الموجودة أيضا في لحم الضأن مثل النحاس والمنغنيز والسيلينيوم، التي تساعد على تقليل خطورة الإصابة بالأمراض السرطانية، وأمراض القلب والسكري.

اضرار الاسراف في اللحوم: الاعتدال في كل شيء مطلوب، خاصة في الطعام والشراب، لذلك فإن الافراط في تناول اللحوم الحمراء يسبب زيادة نسبة الدهون والكوليسترول الضار والصوديوم مما يزيد من ارتفاع الضغط وتصلب الشرايين وامراض القلب والكلى والنقرس بالاضافة الى مشاكل سوء الهضم.

علاج عسر الهضم والامساك والانتفاخ والغازات بابسط الطرق

نصائح لتجنب اضرار اللحوم:

في الفيديو التالي ملخص لاهم مايجب اخذه في الاعتبار عند تناول اللحوم الحمراء:

فوائد الموز الرائعة في علاج الضغط والحموضة والضعف الجنسي

– يفضل تناول قطعة لحم واحدة في الغداء وان تكون مطبوخة مع الخضراوات مثل البصل والثوم والجزر.

– إخلاء اللحوم من الدهن، لتجنب عسر الهضم وزيادة مستوى الدهون بالدم والبعد عن تصلب الشرايين وأمراض القلب والسمنة‏.

– تناول البقدونس والليمون في السلطة لقدرتهما على تقليل اضرار الدهون وتسهيل عملية الهضم، حيث ان البقدونس يقلل امتصاص الدهون‏ و‏يسهل مرور الفضلات مع تباعد جزئياتها داخل الأمعاء‏، كما أنه البقدونس غذاء صحي متكامل وغني بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، كما أنه يزيد من إفراز العصارة الصفراوية، مما يساعد في عملية هضم المواد الدهنية‏.، كما يعالج البقدونس أيضا الغازات والانتفاخات والتقلصات المعدية المعوية الناتجة عن سوء الهضم أو الأكلات الدسمة‏، وينشط الكبد‏ ومضاد لسمومه.

– تناول الوجبات المحتوية على ألياف بنسبة كبيرة مثل الحبوب الكاملة والخضراوات والفاكهة للوقاية من عسر الهضم والانتفاخ.

– ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة وعدم الجلوس امام التليفزيون والنوم بعد الأكل.

فوائد الرمان المذهلة للرجال والسيدات

اللحوم الحمراء والمرضى: يجب على مرضى الكلى والحصوات تقليل كمية البروتين لعدم اجهاد الكلى‏ كذلك بخصوص مرضى القلب‏ وضغط الدم المرتفع وتصلب الشرايين يجب الاقلال من تناول اللحوم كذلك بالنسبة الى مرضى تليف الكبد أما مرضى غيبوبة الكبد فينصح بعدم تناول اللحوم الحمراء اما بالنسبة الى مرضى النقرس يفضل الاقلال منها حتى لا تؤدي إلى التهاب المفاصل.

اللحم والحوامل: ينصح بتناول كميات قليلة من اللحوم نظرا لما يسببه الحمل أساسا من صعوبة الهضم‏ وارتفاع نسبة الحموضة والارتجاع المعدي‏ خصوصا في الأشهر الأولى والأخيرة من الحمل.

فوائد الكركم للكبد والقلب والبشرة

افضل طرق طهي اللحوم: يفضل طهي اللحم بالشواء أو السلق، حيث ان أفضل طريقة لطهي اللحوم هي السلق في قليل من الماء، كذلك يجب تفادي القلي الذي يزيد من محتواها الدهني، كما يجب عند شواء اللحم ألا يصل لونه إلى درجة عالية من القتامة‏ لأنها تسبب صعوبة في عملية الهضم وقد تحتوى على مواد مسرطنة.

الطريقة الصحية لشوي اللحوم:

ولأن شيَّ اللحوم عادة مفضلة لدى الكثيرين في العيد،,‏ يلفت خبراء التغذية الانتباه إلى نتائج دراسات عديدة حذرت منها؛ بسبب تكوُّن مركبات ضارة بالصحة أثناء الشواء‏,‏؛ لذا ينصحونك بتصغير حجم قطع اللحوم المشوية لتقليل مدة تعرضها للحرارة، مع إزالة دهونها الظاهرة لمنع تساقطها على الفحم وتكوين المواد الضارة منها‏، وتتبيل اللحوم بخلطات محتوية على الخل والليمون قبل الشيِّ‏؛ لخفض تكوين الأمينات الحلقية الضارة في اللحوم المشوية بنسبة 90%.‏

– يجب عدم البدء في الشيِّ إلا بعد أن يصبح الفحم أقل اشتعالا؛ لتقليل تأثير شدة حرارته على اللحوم‏،‏ مع وضع اللحوم على مستوى مرتفع من الفحم قدر الإمكان، وتقليبها مرة كل دقيقة لتقليل تعرضها للحرارة الشديدة‏.‏

‏-‏ شيّ الكثير من الخضراوات مع اللحوم مثل البطاطس والجزر والبصل والطماطم والفلفل الأخضر والكوسة‏؛ لأنها لا تتكون بها المركبات الحلقية الضارة‏,‏ كما أنها تحتوي على مواد “الفايتو” المحفزة لإنزيمات الجسم، لتحوِّل هذه المركبات في اللحوم المتناولة إلى صورة غير نشطة يسهل طردها من الجسم‏.‏

‏-‏ استخدام أي وسيلة مناسبة لتجميع الدهون المتساقطة من اللحوم أثناء الشيِّ؛ لتفادي سقوطها على الفحم مباشرة‏,‏ مما يمنع انحلالها وتكوين المواد الحلقية منها، والتي تترسب على اللحوم بتأثير دخان الشيِّ، ولنفس السبب يرش رذاذ من الماء لإطفاء أي فحم مشتعل بدهون اللحوم‏.‏

اضف تعليق للنشر فورا