التأمل, التركيز, الاسترخاء, الاستجمام, علاج القلق, علاج التوتر, علاج الاكتئاب, رجل, شاب, الطبيعة, القيلولة, فوائد القيلولة

فوائد القيلولة لعدة دقائق..لن تتوقع فوائدها الرهيبة

فوائد القيلولة, حكم القيلولة, حكم النوم بعد العصر, فوائد القيلولة بعد الظهر, فوائد القيلولة للمرأة, علاج ضعف الذاكرة, علاج الزهايمر, علاج التوتر, علاج القلق, علاج الاكتئاب, تقوية المناعة

اخبار ليل ونهار. فوائد القيلولة لعدة دقائق..لن تتوقع فوائدها الرهيبة

تعتبر القيلولة بمثابة زر إعادة التشغيل في أجهزة الكمبيوتر حيث أن الابحاث تؤكد انها تمنح الإنسان فوائد عديدة يستعيد معها نشاط الجسم للتمكن من استكمال المهام الوظيفية والمنزلية من دون تعب أو كلل خصوصا لمن يعتاد على السهر وتعتبر القيلولة من السنن النبوية الشريفة ومستحبة عند جمهور العلماء.

ميعاد ومقدار القيلولة:

القيلولة تعني النوم نصف النهار او بعد الظهر وحتى ماقبل الخامسة مساء ولايشترط ان يكون معها نوم بل يكفي الاستراحة والاسترخاء لفترة متفاوتة اقلها خمس دقائق واقصاها نصف ساعة وليس شرطا القيلولة يوميا بل يمكن عدة ايام خلال الاسبوع.

واذا تعذر الاستلقاء من أجل القيلولة يمكن الاسترخاء على الكرسي حيث ان مفعوله مماثل تماما للاستلقاء.

فوائد نوم القيلولة: تم اثبات الفوائد التالية للقيلولة ونعرض ملخص اهم الابحاث التي تمت في عدد من جامعات العالم:

بالفيديو.. طريقة صيانة التكييف في المنزل ونصائح للحفاظ على كفاءة المكيف

تقوية الذاكرة والتركيز: القليل من الاستراحة خلال النهار يزيد من النشاط الذهني ومستوى التركيز والقدرة على التعلم بشكل أفضل مما يحمي من الإصابة بالزهايمر والنسيان المتكرر.

الوقاية من الصداع والارهاق: نوم القيلولة يساعد على استكمال مهامك دون الشعور بالصداع الناتج عن الارهاق أو قلة النوم.

محاربة الاكتئاب والقلق والضيق: النوم لبعض الوقت في النهار يحسن من المزاج ويحمي من الإصابة بالعديد من المشكلات النفسية والتي تنتج عن الضغوطات اليومية كالاكتئاب والتوتر والضغط العصبي مما يحمي اجهزة الجسم وخاصة القلب من العديد من المتاعب.

زيادة القدرة على الابتكار والابداع: الاستراحة قليلا خلال النهار تعمل على نمو القدرة الابداعية ولذلك يلاحظ توفير أماكن للقيلولة في كبرى الشركات الناجحة بالعالم مثل جوجل لتحفيز الموظفين على العمل بشكل إبداعي وغير تقليدي.

تقوية مناعة الجسم: تساعد القيلولة على تعزيز نشاط أعضاء الجسم بشكل عام والجهاز المناعي بشكل خاص مما يحمي الانسان من الاصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية للعديد من الامراض.

بالفيديو.. اسرار علاج الفتور الجنسي في فصل الصيف الحار

علماء ينصحون بالقيلولة:

قال البروفسور ديميتريوس تريخوبولوس، أحد واضعي الدراسة التي نشرتها المجلة الأمريكية “أركايفز أوف إنترنل ميديسين”، عن فوائد القيلولة، أن “الرسالة الواضحة هي لا تترددوا في أخذ القيلولة إذا سنحت لكم الفرصة”.

وأكد العلماء في مؤسسة “النوم الوطنية الأمريكية” أن فترات القيلولة القصيرة في منتصف النهار لمدة نصف ساعة، تلغي تأثير التعب، وتعيد الاستقرار والحيوية والنشاط للذهن والجسم مهما كانت نوعية المهمة التي يقوم بها الإنسان، كذلك فقد اكتشف الباحثون أن ساعة واحدة من القيلولة العميقة أثناء النهار قد تكون مفيدة كالنوم طوال الليل، إذا تمكن الشخص من رؤية الأحلام فيها، كما أن النوم في فترات ما بعد الظهر يساعد في زيادة إنتاجية الفرد إلى الأفضل، ويُحسِّن قدرته على التفاعل، ويكسب الجسم الراحة الكافية، ويقضي على هرمونات القلق والتوتر المرتفعة في الدم نتيجة النشاط البدني والذهني الذي بذله الإنسان في بداية اليوم.

بالفيديو.. طرق فعالة للتخلص من الحرارة ورائحة العرق

وكانت الحكومة الفرنسية كشَفت في الآونة الأخيرة عن برنامج لحث الفرنسيين على النوم أكثر وبشكل أفضل، آخذة بعين الاعتبار احتمال الترويج للقيلولة، باعتبار أن ربع الفرنسيين يعانون من الأرق.

وشملت الدراسة 23681 رجلاً وامرأة، يقيمون في اليونان وجميعهم بصحة جيدة على فترة بلغ معدلها 6.3 سنة.

اضف تعليق للنشر فورا