العنب, الفواكه, الفاكهة, فوائد العنب, فوائد الزبيب, فوائد العنب الاحمر, فوائد العمر الخضراء, فوائد العنب للبشرة, فوائد الزبيب للجنس, فوائد الزبيب للرجيم, علاج ضعف الذاكرة, علاج تصلب الشرايين, علاج الامساك, علاج البواسير

فوائد العنب والزبيب التي لم تتوقعها

فوائد العنب, فوائد الزبيب, فوائد العنب الاحمر, فوائد العمر الخضراء, فوائد العنب للبشرة, فوائد الزبيب للجنس, فوائد الزبيب للرجيم, علاج ضعف الذاكرة, علاج تصلب الشرايين, علاج الامساك, علاج البواسير

اخبار ليل ونهار. فوائد العنب والزبيب التي لم تتوقعها

العنب:

العنب فاكهة مفضلة ومحببة عند الجميع، ويعرف العنب علميا باسم (Vitis vinifera)، وهو نبات معترش يزرع في جميع مناطق العالم المعتدلة المناخ، إلا أنّ موطنه الأصلي يعتبر جنوب أوروبا وغرب آسيا، وتكون ثمار العنب بيضاوية أو كروية ذات لون بنفسجيّ مزرق غامق أو أحمر أو أخضر أو أصفر، وتكون حامضة أو حلوة المذاق، ويعتبر العنب أحد أكثر المحاصيل الزراعية إنتاجا في العالم.

ولقد ذكر العنب في القرآن الكريم، في عدة مواضع، مثل قول الله تعالى: (وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون). الآية 4، سورة الرعد.

شاهد ايضا

فوائد التمر الرائعة التي تغنيك عن عشرات الادوية

تركيب العنب:

يحتوي العنب على كميات عالية من السكريات البسيطة، وتحديدا الجلوكوز والفركتوز، كما أنه يحتوي على العديد من المواد الفعالة التي تشمل مركبات الفلاڤونويد (Flavonoids)، ومركبات التانين (Tannins) التي تشمل مركبات البروآنثوسيانيدين (Proanthocyanidins) التي تتضمن الكاتيكينات، والمركبات غير الفلاڤونويدية (Non-flavonoids) المعروفة باسم (Stilbenes)، ونواتج حمض الفينيل أكريليك (Phenylacrylic)، وبعض أحماض الفواكه مثل حمض التارتاريك والماليك والسكسينيك والستريك والأوكساليك، وتعتبر الفلاڤونويدات (Quercetin) ،(Myricetin) ،(Resveratrol) المركبات المتعددة الفينول ومضادات الأكسدة الأساسية في العنب الأحمر، ووجد أنّ كل 100 جم من العنب تحتوي على 63-182 ميكروجراما من مركبات الفينول التي تتركز غالبا في القشور والبذور، وتعتبر مركبات البروآنثوسيانيدين الموجودة في بذور العنب من أقوى مضادات الأكسدة في الطبيعة.

فوائد العنب:

قد اكدت العديد من الدراسات العلمية والطبية، على فوائد العنب العديدة وخاصة العنب الحمراء ومن اهم فوائد العنب بشكل عام:

تقليل ضغط الدم: اكدت بعض الدراسات أن تناول العنب يقلل من ضغط الدم في حالات ارتفاعه عن المعدلات الطبيعية.

منع تصلب الشرايين: العنب يزيد من توسع الأوعية الدموية مما يسمح للدم بالتدفق بسهولة وبالتالى تخفيض ضغط الدم ومنع تصلب الشرايين وحماية القلب.

شاهد ايضا

فوائد الزنجبيل المذهلة.. علاج الصداع والدوار والقلق والضعف الجنسي

حماية العين: العنب يحمي العين من الضمور الشبكي ومن تأثير مرض السكر على الشبكية.

علاج الامساك والبواسير: يعتبر العنب غذاء ملين حيث يحتوى على الياف وسليلوز مما يساعد في علاج الامساك والبواسير.

حماية الكبد: يعتبر العنب مضادا لسموم الكبد وبالتالي فهو يساعد في التخلص من السموم.

تقوية الذاكرة ومنع الزهايمر: العنب له القدرة على حماية الدماغ من التلف حيث ان الريسفيراترول الموجود به يمنع تراكم الشقوق الحرة والتى لها علاقة بمرض الزهايمر كما وجد الباحثون أن الطلاب الذين يتغذون على العنب ارتفع لديهم مستوى تدفق الدم إلى أدمغتهم مما يساعد فى تحسين الذاكرة.

شاهد ايضا

كل هذه الفوائد المدهشة في ثمرة مانجو واحدة

الحماية من أضرار الإشعاع: العنب يحمى الجسم من أضرار الإشعاع المحيط بالانسان وكذلك يقلل من اضرار العلاج الاشعاعي المستخدم فى علاج السرطان.

الوقاية من السرطان: حيث إن مادة البروآنثيوسيانيدين تقلل من الإجهاد التأكسدي والشقوق الحرة، وقد وجد نشاط مضاد للأورام يعزى للنشاط المضاد للأكسدة لهذا المركب في حيوانات التجارب، وقد وجدت العديد من الدراسات ترابطاً بين تناول مكونات العنب وانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي والقولون، حيث وجد أنّ مضادات الأكسدة الموجودة في العنب تحفز موت الخلايا السرطانيّة، كما وجد أنها تمنع تكوّن السرطان وتطوّره في جرذان التجارب، ووجد لمضادات الأكسدة الموجودة في العنب تأثيرات مضادة للالتهابات يمكن أن تلعب دورا في تأثيراتها المضادة للسرطان. كما وجد أيضا أن مضادات الأكسدة الموجودة في العنب تعدّل مستقبلات الإستروجين، مما يؤثر بشكل خاص في السرطانات الحساسة لهذا الهرمون، مثل سرطان الثدي، كما ويحمل المركب المتعدد الفينول (Myricetin) صفات مضادة للسرطان.

شاهد ايضا

فوائد عسل النحل لعلاج اغلب الامراض

فوائد الزبيب: من المعروف ان الزبيب في الاصل هو عبارة عن عنب مجفف ولذلك فإن فوائد الزبيب لاتقل عن فوائد العنب السابقة.

4 تعليقات على “فوائد العنب والزبيب التي لم تتوقعها

  1. العنب في مصر اصبح من الامور التي لايقدر على شراءها عامة الشعب، الكيلو بـ 10 جنيه واكتر، ربنا ينتقم من الظالمين

  2. وفى الاغانى الشعبية للعنب عدة أغانى مثل :
    على بياعين العنب …
    على بياعين العنب
    جاب لى الدبوس
    فى وابور مخصوص
    عاود الدبوس
    انا طلبى العنب
    جاب لى الشبشب
    يقرا ويكتب
    عاود الشبشب
    أنا طلبى العنب
    وهكذا ترفض الحبيبة جميع الطلبات وتعشق العنب
    وهناك اغنية لشادية من كلمات الابنودى تقول :
    والله إن ما اسمريت
    ياعنب بلدنا
    لاجرى وانده لك
    عيال بلدنا
    اسمر وطيب
    ياعنب ياابو امر غريب
    ياعنب …..
    وللعنب حكايات وحواديت كثيرة سوف نستعرضها فى حينها وهى منشورة فى مدونة(شربينيات من الاقصر)
    والى لقاء
    الشربينى الاقصرى

اضف تعليق للنشر فورا