دين، اسلام، الاسلام، الصلاة، مسلم، مسلمين، مسجد، جامع، مساجد، جوامع

لهذه الاسباب لاتترك البدء بـ السلام عليكم

فضل السلام, القاء السلام, السلام عليكم

اخبار ليل ونهار. لهذه الاسباب لاتترك البدء بـ السلام عليكم

قال الله تعالى: ﴿ وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها إن الله كان على كل شيء حسيبا ﴾ [النساء: 86].

فضل السلام عليكم

في الحديث الصحيح، عن ابي هريرة، رضى الله عنه، قال رسول الله، صلَّى الله عليه وسلَّم: ( والذي نفسي بيده، لا تدخُلوا الجنَّة حتى تُؤمِنوا، ولا تُؤمِنوا حتى تحابُّوا، أوَلا أدلُّكم على شيءٍ إذا فعلتُموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم ).

وسأل رجلٌ النبيَّ – صلَّى الله عليه وسلَّم -: أيُّ الإسلام خير؟ فقال رسول الله – صلوات الله وسلامه عليه: ( تُطعِم الطعام، وتقرَأ السلام على مَن عرَفتَ ومَن لم تعرفْ ). متفق عليه.

وقد وصَف عمران بن الحصين – رضي الله عنه – سلامَ رجلٍ على النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – وكيف ردَّه عليه، قال: جاء رجلٌ إلى النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – فقال: السلام عليكم، فردَّ عليه ثم جلس، فقال النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم: ( عشر )، ثم جاء آخر فقال: السلام عليكم ورحمة الله، فردَّ عليه فجلس، فقال: ( عشرون )، ثم جاء آخَر فقال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فردَّ عليه، فقال: ( ثلاثون )؛ رواه أبو داود، وقال: حديث حسن.

وفي حديثٍ عن النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – قال: ( ثلاثةٌ كلُّهم ضامن على الله – عزَّ وجلَّ -: رجلٌ خرج غازيًا في سبيل الله، فهو ضامن على الله حتى يتوفَّاه فيُدخِله الجنَّة أو يرده بما نالَ من أجرٍ أو غنيمة، ورجل راحَ إلى المسجد فهو ضامنٌ على الله حتى يتوفَّاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر أو غنيمة، ورجلٌ دخل بيته بسلامٍ فهو ضامنٌ على الله – عزَّ وجلَّ ). رواه أبو داود.

السلامُ عند دُخول المنزل

ممَّا ينبغي المحافظة عليه السلامُ عند دُخول المنزل؛ قال الله تعالى: ﴿ فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تعقلون ﴾. [النور: 61].

اضف تعليق للنشر فورا