وجع, الالم في البطن, مغص, علاج المغص, طب, صحة, علاج الاسهال, علاج الامساك, الكبد, حصوات الكلى, القولون العصبي, الجهاز الهضمي, عسر الهضم, الانتفاخ, الغازات

علاج الاسهال عند الرضع والاطفال والكبار

علاج الاسهال الشديد, علاج الاسهال عند الاطفال, علاج الاسهال للكبار, الاسهال عند الرضع, علاج الاسهال بالاعشاب

اخبار ليل ونهار. علاج الاسهال عند الرضع والاطفال والكبار

الاسهال هو عبارة عن ناتج عمل الامعاء (براز) ذي الطابع المائي والرخو. هذه الظاهرة منتشرة جدا لكنها لا تشكل خطرا على الحياة. معظم الناس يعانون من الاسهال، بمعدل مرة او اثنتين خلال السنة الواحدة.

في معظم الحالات، يستمر الاسهال لمدة يومين او ثلاثة ايام ويتم علاج الاسهال، بشكل عام، بواسطة ادوية تباع بدون وصفات طبيب. وثمة اشخاص يعانون من الاسهال الناجم عن متلازمة القولون العصبي (متلازمة القولون المتهيج – IBS – Irritable bowel syndrome) او نتيجة لمجموعة اخرى من الامراض المعوية المزمنة.

يقسم الاطباء حالات الاسهال، عادة، الى ثلاث مجموعات:

الاسهال التناضحي (Osmotic diarrhea): معناه ان هناك شيئا / عاملا ما يجذب السوائل من الجسم الى الامعاء. مثال شائع على ذلك هو الاسهال الناتج عن تناول حلويات الحمية او العلكة، التي تحتوي على بدائل السكر، مثل سوربيتول (Sorbitol) الذي لا يمتصه الجسم ويسبب للجسم افراز السوائل في داخل الامعاء، فتكون نتيجة ذلك حصول الاسهال.

الاسهال الافرازي (Secretory diarrhea): يحدث عندما يفرز الجسم سوائل الى داخل الامعاء دون ان تكون ثمة حاجة الى ذلك. هناك انواع عديدة من التلوثات (العدوى)، الادوية والامراض المختلفة التي يمكن ان تسبب هذا النوع من الاسهال.

الاسهال النضحي (الاسهال الدموي – Exudative Diarrhea): يحدث عند وجود دم وقيح في البراز. هذا النوع من الاسهال يظهر لدى المرضى المصابين بامراض معوية التهابية، مثل: مرض كرون (Crohn’s disease) او التهاب القولون التقرحي / المتقرح (Ulcerative colitis) وفي التلوثات المعوية المختلفة.

الإسهال هو واحد من طرق الجسم للتخلص من المواد غير المرغوب فيها يتميز  بالبراز المائي اكثر من 3 مرات يوميا . الأسباب الشائعة للإسهال هي عدوى فيروسية أو بكتيرية، واستهلاك الأغذية الملوثة أو الماء،و حساسية الطعام،والإفراط في شرب الكحول، والإجهاد والقلق، أو الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

عندما تعاني من الإسهال، قد تواجه أيضا أعراض مثل حركات الأمعاء المتكررة، والتقيؤ، آلام في المعدة، والعطش، والحمى والغثيان وفقدان الشهية والجفاف. الإسهال يمكن أن يكون حاد ودائم أسبوع أو أسبوعين، أو مزمنة تستمرار لمدة أطول من أسبوعين أو ثلاثة أسابيع .

عندما تدخل البكتيريا، والطفيليات، أو الفيروسات الأمعاء عن طريق الطعام أو الماء، يهاجمون بطانة الجهاز الهضمي والاضرار بها، مما يجعلها غير قادرة على امتصاص السوائل من محتويات الأمعاء. وهذا بدوره يسبب محتويات الأمعاء على التحرك من خلال الجهاز الهضمي بسرعة كبيرة جدا، مما يؤدي إلى الإسهال.

كل من الإسهال الحاد والمزمن يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نشاطاتك اليومية . للتخلص من الأعراض المصاحبة للإسهال، يمكنك استخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة.

الاسهال عند الرضع

ما هي أسباب الإسهال عند الرضع؟

هناك نوعان من الإسهال عند الرضع وهما:

الإسهال الناتج من عدوى بسبب البكتيريا والفيروسات والطفيليات بسبب الغذاء أو الماء الملوث.

الإسهال بدون عدوى مثل الاضطرابات الهضمية والحساسية الغذائية لبعض الأطعمة أو البرد أو أثناء ظهور الأسنان عند الرضع.

لماذا يعد الإسهال خطرًا؟

خطورة الإسهال هو الجفاف الذي يخشى أن يصاب به الرضيع نتيجة فقدانه لها، ومعها الكثير من المعادن والأملاح الضرورية لعمل أجهزة الجسم.

إذن كيف يجب أن تتعاملين مع الأمر؟

–          لا تتوقفي عن إرضاع الطفل طبيعيًا أو صناعيًا، بل يجب زيادة عدد مرات الرضاعة وخاصة الرضاعة الطبيعية.

–          إذا كان الإسهال شديداً أو مستمرًا لعدة أيام، فيجب استخدام محلول الجفاف المخصص للأطفال حسب استشارة الطبيب، ويمكنك إعداد في المنزل.

طريقة إعداد محلول الجفاف

ملعقة صغيرة من السكر مع قليل من الملح في كوب ماء ثم إعطاؤه للطفل بالملعقة على مدار اليوم.

ما الأطعمة التي أقدمها لطفلي والتي أتناولها أنا خلال الرضاعة؟

لاحظي أن كل ما تتناولينه يتأثر به طفلك إن كنت ترضعين طبيعيًا، هذا إن كان طفلك أقل من 6 أشهر ولا يزال يعتمد على الرضاعة وحدها، فعليك أن تتناولي الموز والتفاح والجزر بصورة طبيعية.

وإذا كان طفلك أكبر من 6 أشهر ويتناول أطعمة خارجية فعليك أن تقدمي له الموز بعد هرسه والتفاح المطبوخ بعد هرسه والتوست أو الأرز وخليط من الجزر المسلوق مع التفاح والموز، وكذلك قدمي له الزبادي فهو مفيد بخمائره.

الممنوعات من الأطعمة

المشمش والبرقوق والخوخ والبطيخ والخس وكل ما يحتوي على نسبة عالية من الألياف.

استشارة طبية

يجب استشارة الطبيب إن كان يعاني من ارتفاع درجة الحرارة أيضًا، أو مر يوم كامل 24 ساعة على تنفيذ النصائح السابقة دون جدوى.

اهم وصفات الطب البديل لعلاج الإسهال في نصف ساعة بإذن الله، عند الاطفال والكبار:

1. بذور الحلبة :
بسبب محتوى الصمغ المرتفع لبذور الحلبة، فهي تعتبر علاج طبيعي مفيد للإسهال. عندما تصل  بذور الحلبة الى البراز فإنها تحسن بشكل كبير من شدة الإسهال .
الطريقة :
ابتلاع ملعقة من بذور الحلبة مع ملعقة كبيرة من اللبن. وثمة خيار آخر هو مزج مقدار ملعقة من بذور الحلبة وملعقة من بذور الكمون المحمص في ملعقتين من اللبن . أكله مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
ملاحظة: العلاج مع بذور الحلبة ليست مناسبة للأطفال الصغار الذين يعانون من الإسهال الحاد أو المزمن.

2. الزنجبيل :
الزنجبيل هو ببساطة جيد لصحة الجهاز الهضمي بشكل عام ، هو دائما خيارا جيدا لعلاج الإسهال.
الطريقة :
مزج مقدار ملعقة من كل من مسحوق الزنجبيل ومسحوق الكمون ومسحوق القرفة، والعسل. وتستخدم ثلاث مرات في اليوم. يمكنك استخدام الزنجبيل الجاف أو الزنجبيل الطازج لعمل كوب من شاي الزنجبيل كذلك. وشرب شاي الزنجبيل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم يحسن تقلصات وآلام في البطن التي تصاحب أحيانا الإسهال .
وثمة خيار آخر هو خلط كميات متساوية من عصير الزنجبيل وعصير الليمون والفلفل المجروش , يستخدم على الأقل ثلاث مرات يوميا للتخلص من الإسهال بسرعة. يمكنك أيضا أن تأخذ الزنجبيل في شكل كبسولة أو استخدامه في الأطعمة مثل كعكة الزنجبيل .
ملاحظة: الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب عدم استخدام الزنجبيل  لعلاج الإسهال.

3. خل التفاح :
خل التفاح لديه خصائص مضادة للجراثيم التي تساعد على محاربة الإسهال الذي يسببه البكتيريا. وعلاوة على ذلك، فإنه يحتوي على البكتين الذي يعمل بمثابة طبقة واقية وبلسم من التشنجات المعوية.
الطريقة :
مزج 1-2 ملاعق من خل التفاح في كوب من الماء وشربه مرتين في اليوم حتى تتحسن حالتك.

4. الموز :
الموز يمكن أن يساعد أيضا في حل مشكلة البراز المائي. وجود البكتين في الموز و هو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على امتصاص السوائل في الأمعاء، مما يقلل من كمية السائل في البراز .

في الوقت نفسه، تحتوي على مستوى عال من البوتاسيوم  يساعد على استبدال البوتاسيوم التي قد فقد في وقت الإسهال .
الطريقة :
هريس موزة ناضجة واحدة وإضافة ملعقة من لب التمر الهندي وقليل من الملح إليها. يخلط جيدا. ويتناول هذا الخليط مرتين يوميا ليستقر على الجهاز الهضمي .
وايضا فكرة جيدة تناول واحدا أو اثنين من الموز الناضج مع وجبة الإفطار للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي .

5. الزبادي :
تناول الزبادي وسيلة فعالة أخرى لمساعدة جسمك على التعافي من الإسهال. تحافظ على البكتيريا الصديقة للأمعاء أن توفير طبقة من الحماية في الأمعاء ويساعد على توليد حمض اللبنيك لطرد السموم البكتيرية خارج الجسم.

ببساطة أكل الزبادي كما هي حيث يمكنك أن تأكل الزبادي عدة مرات في اليوم. ويقول خبراء الصحة أنه يجب أن لا تتناول منتجات الألبان حتى يهدى الجهاز الهضمي لأنها يمكن أن تفاقم حالتك. بإستثناء الزبادي .

6. البابونج :
كثيرا ما يستخدم البابونج لعلاج مختلف المشاكل المعوية ، بما في ذلك الإسهال. تحتوي على كمية عالية من العفص يمكن أن يوفر الإغاثة الكبيرة من أعراض الإسهال.
الطريقة :
وضع ملعقة صغيرة من أزهار البابونج وملعقة من أوراق النعناع في كوب من الماء المغلي. ندعه لمدة حوالي 15 دقيقة. شرب هذا الشاي العشبي ثلاث مرات في اليوم لتسريع عملية الشفاء.
يمكنك أيضا جعل شاي البابونج باستخدام أكياس الشاي المعبأة مسبقا.

7. العنب البري :
يحتوي على عناصر anthocyanosides، التي لها خصائص مضادة للجراثيم وكذلك خصائص مضادة للأكسدة. يحتوي العنب أيضا على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان البكتين التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الإسهال.
الطريقة :
الخيار الأفضل هو مضغ العنب المجفف عدة مرات في اليوم. وهذا سيساعد على قتل الجراثيم المسببة للإسهال .

8. قشر البرتقال :
قشر البرتقال هو علاج آخر منزلي يمكن أن يساعد في السيطرة على الأعراض المرتبطة بالإسهال ومساعدة عملية الهضم .
الطريقة :
أولا غسل البرتقال جيدا لإزالة أي مبيدات قد تكون على القشرة . ثم إزالة القشرة ووضع القشر المفروم في نصف كوب من الماء المغلي وتركها لبعض الوقت. عندما يبرد ، يتم إضافة بعض العسل أو السكر للتحلية . شرب هذا الشاي مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

9. البطاطس :
البطاطس هي الغذاء النشوي الذي يمكن استخدامه لمكافحة الاسهال. في كثير من الأحيان تناول الطعام العادي، البطاطا المسلوقة سيساعد على حفظ المواد الغذائية المفقودة والراحة لاضطراب المعدة.
وثمة خيار آخر هو طهي الأرز الأبيض والبطاطس معا في الكثير من الماء حتى يصبح سميك في القوام . إضافة القليل من الملح وأكله. يمكن أن يكون هذا الطبق بسيطة لتناوله كطعام الغداء أو العشاء . عندما تعاني من الإسهال، لا تأكل البطاطس المقلية البطاطس ذات التوابل العالية لأنها يمكن أن تجعل حالتك أسوأ.

10. الأرز الأبيض :
الأرز الأبيض هو غذاء لطيف ممتاز موصى به للإسهال. أنها عالية في النشا وسهلة الهضم. لذلك، يمكن أن يكون مسلوق الأرز الأبيض سهل ولكن من دون أي التوابل أو الصلصات . تبدأ من خلال وجود كميات صغيرة من الأرز وزيادة تدريجية في الكمية حتى تتحسن حالتك .
وبالإضافة إلى ذلك، شرب الكثير من الماء. و السوائل الواضحة والسوائل النشوية مثل ماء الأرز ، ماء جوز الهند، عصير الفواكه والخضار .

11. زيت الحبة السوداء :
الحبة السوداء هي نوع من النباتات العشبية التي يمكن استخدامها في علاج المشاكل الصحية المختلفة مثل الغاز والمغص والربو والإمساك والإسهال. لعلاج الإسهال، يجب استخدام زيت الحبة السوداء.

الطريقة :
خلط ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء في كوب من اللبن العادي أو بنكهة و تناول هذا الخليط مرتين في اليوم حتى تختفي تماما أعراض الإسهال.

12. الجزر :
الجزر هي مصدر جيد للبكتين، ويمكن أن تساعد في تخفيف الإسهال.
الطريقة :
شرب عصير الجزر الطازج عدة مرات في اليوم لتجديد الفيتامينات والمعادن التي فقدت بسبب الإسهال. يمكنك ايضا إضافة بضع قطرات من عصير الليمون وبعض السكر أو العسل لتحلية عصير الجزر .
يمكنك أيضا طهي الجزر وهرسه ثم أكله. لعمل الهريس ، يمزج الجزر المطبوخ  في الخلاط مع القليل من الماء. تناول نصف كوب من هذا المعجون عدة مرات في اليوم.

بالنسبة لمعظم الناس، واحدة أو أكثر من هذه العلاجات توفير الإغاثة من أعراض مختلفة من الإسهال. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب.

تعليق واحد على “علاج الاسهال عند الرضع والاطفال والكبار

اضف تعليق للنشر فورا