عاصفة ترابية تغطى مصر .. وانخفاض درجات الحرارة

اخبار ليل ونهار – شهدت مختلف المدن والمناطق فى الجمهورية اليوم، عواصف ترابية، ونشاطًا لحركة الرياح، وخاصة على الطرق السريعة والصحراوية، أدت لانعدام الرؤية، وارتفاع حركة الموج فى البحرين الأبيض والمتوسط مما تسبب فى وقف الأنشطة البحرية.

وتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يستمر نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة والتى تصل غدا الأربعاء لحد العاصفة على أغلب الأنحاء، والتى تؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية فى البحرين الأحمر والمتوسط، يصاحبها انخفاض آخر فى درجات الحرارة على شمال البلاد، وحتى شمال الصعيد، لتكون دون معدلاتها الطبيعية بقيم تتراوح من 7 إلى 9 درجات مئوية.

ووفقًا لما أكدته هيئة الأرصاد الجوية فمن المتوقع أن يسود طقس شتوى شديد البرودة، على شمال البلاد وحتى شمال الصعيد، ويبقى دافئًا فى مناطق جنوب الصعيد ومدن البحر الأحمر، كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية وسيناء ومناطق من الوجه البحرى والقاهرة حتى شمال الصعيد.

ويؤدى استمرار نشاط الرياح إلى زيادة الشعور ببرودة الطقس واستمرار اضطراب المسطحات المائية، حيث تصل الرياح إلى مستوى العاصفة شمالاً، مع إثارة للرمال وتدنى للرؤية الأفقية، وربما انعدامها على الطرق الصحراوية، حيث ينصح خبراء الطقس قائدى المركبات القيادة بحذر.

وتؤدى الرياح الشديدة إلى اضطراب فى حالة البحرين بالإضافة لخليجى السويس والعقبة، ومن المنتظر أن تؤدى الرياح العاصفة إلى إغلاق معظم الموانئ البحرية فى المنطقة، حيث تتقدم تشكيلات من السحب تدريجيًا نحو سواحلنا الشمالية مصحوبة بهطول الأمطار، تمتد فى المساء لتشمل مناطق شمال الدلتا وربما وسطها، حيث تكون الأمطار غزيرة ومصحوبة بالرعد وهطول للبَرَد أحيانًا وتمتد بشدة متفاوتة لتشمل الوجه البحرى مناطق متفرقة من منطقة القناة وشمال سيناء قد تمتد إلى القاهرة.

وتشير توقعات خبراء الطقس حتى الآن إلى استمرار الرياح النشطة خلال نهاية الأسبوع على شمال البلاد مع اضطراب البحر المتوسط، وإن كان بشكل أقل حدة من الأيام السابقة وتبقى الأجواء الباردة والماطرة بينما تتراجع سرعة الرياح على مناطق الصعيد، وتكون من معتدلة إلى نشطة على البحر الأحمر.

وينصح خبراء الطقس بضرورة تعليق كافة الأنشطة غدا الأربعاء، بسبب سرعة الرياح وارتفاع الموج، حيث تصل سرعتها على مدن الساحل الشمالى، لتتراوح المتوسطة من 55 إلى 70 كم/س مع هبات عنيفة تتخطى 100 كم/س أحيانًا، مع أمواج مرتفعة تتراوح من 4 إلى 5 أمتار، بينما تنخفض سرعات الرياح تدريجيا بالاتجاه للجنوب وإن ظلت شديدة، لتسجل فى القاهرة قيم متوسطة تتراوح من 45 إلى 55 كم/س مع هبات قصوى تصل إلى 80 كم/س.

وتسجل درجات الحرارة العظمى على القاهرة، 14 درجة مئوية والصغرى 7 درجات، وفى الإسكندرية تبلغ العظمى 13 درجة مئوية والصغرى 13 درجة مئوية والصغرى 7 درجات، فى حين تصل العظمى على أسوان 20 درجة مئوية والصغرى 9 درجات.

اضف تعليق للنشر فورا