طلاب الجامعات يعلنون التحدي ضد الداخلية وساويرس

اخبار ليل ونهار – اعلن طلاب الجامعات المصرية التحدي ضد وزارة الداخلية ورجل الاعمال القبطي نجيب ساويرس، صاحب شركة “فالكون” للحراسات والأمن، بعد الزام وزارة التعليم العالي بعقد اتفاق مع شركة “فالكون” للحراسات والأمن لتأمين 15 جامعة خلال العام الدراسي الجديد، بعد الأحداث التي شهدها العام الدراسي المنقضي بين الطلاب وقوات الشرطة؛ أهمها:  القاهرة –عين شمس – حلوان – الزقازيق – المنيا – الإسكندرية – أسيوط – الفيوم – بنى سويف – المنصورة – بنها، بالإضافة لجامعة الأزهر، وهو الامر الذي رفضه اغلب الطلاب.

وقد اكدت العديد من اتحادات الطلاب في الجامعات المصرية رفضها بشكل قاطع تدخل قوات تابعة لشركات حراسة خاصة للعمل داخل الجامعات، حيث اعتبروه تدخلا سافرا في شئون الطلاب، وتعهدوا بطرد قوات الداخلية وعناصر التأمين الخاصة التابعة لشركة فالكون.

ومن جانبه قال اللواء مدحت المنشاوى مساعد أول وزير الداخلية لقطاع العمليات الخاصة، إنه تم اتخاذ كل السبل الأمنية لتأمين الجامعات والعملية التعليمية بالكامل، ومواجهة الخارجين عن القانون.

وتابع مساعد أول وزير الداخلية لقطاع العمليات الخاصة في تصريحات صحفية أنهم لن يسمحوا للطلاب المتظاهرين بتعطيل العملية التعليمية فى مصر، مضيفاً: «الجدع يفكر أنه يعطل الدراسة».

خفايا شركة فالكون:

بداية الانتشار مع حملة السيسي الانتخابية:

فى فيلا مكونة من دورين يتوسطهما صورة لشعار حملة السيسى «تحيا مصر» اثناء فترة الانتخابات الرئاسية بعد الانقلاب العسكري، ويقع المقر الرئيسى لحملة السيسى، في منطقة التجمع الخامس بمدينة القاهرة الجديدة، وأمام المقر تراصت قوات أمن خاصة ترتدى ملابس تحمل شعار شركة «فالكون» للحراسات، وكلاب حراسة، ودوريات تمشط المناطق المحيطة بشكل متواصل، في مشهد يرسخ لوجود دولة الميليشيات، التي تتواجد في دول العصابات المسلحة، تلك الشركة وشكل الحراسة يعيدان للأذهان مشهد شركات البلاك وتر التى تعاقدت معها الحكومة الأمريكية لحراسة شركات النفط العراقية.

شريف خالد رئيس شركة فالكون للأمن الخاص
شريف خالد الرئيس التنفيذي لمجموعة فالكون
 المقر الرئيسى لحملة السيسى بالتجمع الخامس
المقر الرئيسى لحملة السيسى بالتجمع الخامس

بمجرد الاقتراب من حملة السيسي الانتخابية بالتجمع الخامس ستشاهد رجال مفتولي العضلات فى زى شبه رسمي بلون أسود وزيتى أشبه بقوات الصاعقة فى الجيش المصري أو المارينز فى الجيش الامريكي، في شكل يوحي انها دولة داخل الدولة.

الدخول إلى مقر حملة السيسى وسط حالة التأمين السابق يتطلب إذنا مسبقا قبل الدخول، فيما قال «أ. س» أحد العاملين فى فيلا مجاورة لمقر الحملة إن قوات الأمن تتعامل بقواعد صارمة، وتابع بأن مقر الحملة كانت «فيلا مهجورة»، ومع بداية حضور المشير السيسى إلى المكان تم تحويلها إلى مقر حملته.

والحال لايختلف كثيرا في المقرات الفرعية لحملة السيسى عن المقر الرئيسى، فيما رفض مسؤول المقر الكائن بشارع محمود بسيونى بوسط البلد، الإدلاء بأى تصريحات قائلا: «دي أوامر عليا.. ممنوع اطلاقا التحدث عن أى تفاصيل ولو معاك توكيلات اتفضل قدمها غير كده محدش يسأل اي حاجة».

احد موظفي شركة فالكون
احد موظفي شركة فالكون

شركة “فالكون” للأمن والحراسة والتى تقوم بتأمين جميع مقرات الحملة و هى من الشركات القليلة جداً فى مصر المسموح لافرادها بحمل السلاح “الناري” واستخدامه ضد المصريين بدون اي حرج.

موظفة في شركة فالكون
موظفة في شركة فالكون

وحسب المعلومات التى حصلت عليها وكالة اخبار ليل ونهار، بدأت شركة فالكون كقسم للحماية والأمن فى بنك تشيس ناشونال، في عام 1974 و في عام 1984، وتم تبديل الإسم بالبنك التجاري الدولي وفي أبريل عام 2006 أسس البنك التجاري الدولي مجموعة شركات فالــكون كشركة مساهمة مصرية تقدم ثلاث خدمات أساسية “تأمين و حماية المنشأت – أنظمة الحماية الألكترونية – نقل الأموال”.

وقد بدأت شركة فالكون نشاطها كمجموعة شركات فى أبريل عام 2006 بـ 400 موظف و 6 عملاء.

و بعد 5 أعوام من العمل وصل عدد العاملين بفالكون أكثر من 4000 موظف واستمرت أعداد العملاء في الزيادة و في عام 2006 كان عملاء فالكون منحصرين في القاهرة و الاسكندرية و في خلال عامى 2007،2008 امتدت خدمات الشركة في جميع أنحاء الجمهورية، بالأضافة الى ممثلين للشركة في جميع أنحاء العالم.

احد موظفي شركة فالكون مع كلب الحراسة
احد موظفي شركة فالكون مع كلب الحراسة

الفرع الرئيسي لشركة فالكون يقع في 417 شارع التسعين بجوار جامعة المستقبل خلف محطة شل بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة، كذلك الفرع الثاني في التجمع الخامس في شارع 90 الشمالى بالقطعة رقم 46 منطقة البنفسج عمارات التجمع الأول القاهرة الجديدة، وهناك فرع اخر للشركة في المعادى أمام الجامعة الحديثة للهندسة و بجوار الطريق الدائري، بالاضافة الى فروع الشركة في الأسكندرية وأسيوط وبورسعيد وطنطا والإسماعيلية.

تقدم شركة فالكون خدماتها الأمنية للكثير من المؤسسات والهيئات والسفارات والبنوك المهمة في مصر؛ فضمن قائمة عملائها، بنك مصر، بنك القاهرة، البنك الأهلي المصري، بنك قناة السويس، بنك الإسكندرية، والبنك التجاري الدولي و”إتش إس بي سي”، كما تؤمن السفارتين السعودية والكويتية وشركات بالم هيلز، وموبينيل، وبيبسي، وكوكاولا، ومنصور شيفروليه.

شروط الالتحاق بـ “فالكون” حددت شركة فالكون بعض الشروط للالتحاق بالعمل بها ومنها:

1- ألا يزيد السن عن أربعين عامًا.

2- أن يكون الموقف من الخدمة العسكرية “تأدية الخدمة – معفى نهائي – تأجيل ثلاثة سنوات”.

3- ألا يقل المؤهل عن المتوسط.

4 – ألا يقل الطول عن 168 سم.

5- اجتياز القبول:- يتم عمل كشف هيئة في اليوم الأول وفي حالة اجتياز الاختبار سيحضر المتقدم دورة لمدة يومين تعلن نتيجتها في اليوم التالي.

6- الموقف الطبي:- يتم عمل كشف طبي للمتقدمين الذين يجتازوا اختبارات القبول.

سيارة  نقل الاموال في شركة فالكون
سيارة نقل الاموال في شركة فالكون

فالكون وحملة السيسي:

قامت شركة شركة فالكون بنقل توكيلات السيسي اثناء تقديمها للجنة العليا للانتخابات، وسط عناصر  حماية تحمل الكلاب البوليسية، كما تنتشر كاميرات المراقبة وسيارات “جيب خاصة” بمحيط المقر ولا يسمح لوسائل الإعلام تصوير المقر من الخارج ولكن الشئ الوحيد غير الموجود هو لافتة ”ممنوع التصوير” الذى تسمعها من ألسنة الحراسة دون أن تقرأها على لافتة.

سيارة فالكون المصفحة لنقل توكيلات السيسي
سيارة فالكون المصفحة لنقل توكيلات السيسي

ساويرس وشركة فالكون:

كشف اللواء عادل سليمان فى حوار خاص على قناة الشرق الإماراتية قال فيه أن شركة “فالكون” للأمن والحراسة التي تولت تأمين المقر الرئيسي السيسي في التجمع الخامس يشارك فيها رجل الأعمال القبطي “نجيب ساويرس” ، وأن نفس الشركة التي يديرها رجال جيش وشرطة ومخابرات هي التي كانت أيضا تؤمن أحمد شفيق خلال انتخابات الرئاسة عام 2012.

وكشف الخبير الاستراتيجى أن رئيس مجلس إدارة شركة” المعلن” هو شريف خالد والذي كان يرأس قطاع الأمن باتحاد الإذاعة والتليفزيون وكان وكيلاً للمخابرات العامة مشيرا إلى أن أغلب أفراد الشركة هم أفراد جيش وشرطة ومخابرات متقاعدين أو مكلفين سرياً بالإلتحاق بالشركة عن طريق تزكيات ووساطات مؤكداً أن الالتحاق بالعمل بتلك الشركة ليس بالسهل بل يحتاج إلى وساطات من نوع خاص .

واكد فى مفاجاة أخري أنه من حق شركات الأمن الخاصة في مصر – مثل شركة فالكون – أن تمتلك أجهزة لاسلكية وسترات واقية من الرصاص وأجهزة كشف مفرقعات، ولكنها لا يمكنها أن تمتلك “مروحيات”

كما كشفت مصادر عن وجود شراكة بين تلك الشركة وشركة أخرى هى G4s التى يمتلكها ـ كما هو معروف عنها ـ اللواء سامح سيف اليزل أحد داعمي الانقلاب العسكري.

اضف تعليق للنشر فورا