عين، العين، عيون، عدسة، العدسة، القرنية، لينز، ليزك، نظارة، تصحيح النظر

بالصور .. طرق تشخيص امراض العيون باستخدام الاجهزة والاشعة

اخبار ليل ونهار – تتعدد امراض العيون، وهناك اجهزة واشعة مختلفة تساعد فى تحديد المرض بدقة لوصف العلاج، ومن اهم الاجهزة والاشعة المستخدمة لاكتشاف وتشخيص امراض العيون:

O.C.T: أشعة مقطعية لعصب الأبصار يقوم بتصوير الشبكية بصورة مقطعية , يحتاج أقل من 10 دقائق و يمكنه تصوير أى تغير و لو طفيف فى الشبكية و هو ذو فائدة عظيمة لمرض المياه الزرقاء و الشبكية و إصابات مركز الأبصار.

تصوير الشبكية بصورة مقطعية O.C.T
تصوير الشبكية بصورة مقطعية O.C.T
صورة مقطعية للشبكية وفي الصورة الاولى العين سلمية وباقي الصور يوجد خلل في العين
صورة مقطعية للشبكية وفي الصورة الاولى عين سلمية وباقي الصور لعيون يوجد خلل بها

 TONOMETR: جهاز قياس ضغط العين لمتابعة قياسه خاصة لمرضى المياه الزرقاء.

TONOMETR
TONOMETR

 الموجات الصوتية: يستخدم عند وجود حائل يمنع من رؤية ما بداخل العين مثل عتامات القرنية أو المياه البيضاء أو نزيف فى الخزانة الخلفية للعين. يستخدم لقياس مدى الانفصال الشبكى و أبعاد الأورام داخل العين و لقياس طول العين و سمك عضلات العين.

 فحص قوة الأبصار: مهم لتقييم قدرة المريض على رؤية الأشياء على مسافات محددة وهو مهم لعمل قياس النظارة و العدسات اللاصقة.

 مجال الأبصار: يقيم مجال الرؤية لدى المريض لأنها من الأشياء التى تتأثر ببعض الأمراض مثل المياه الزرقاء كما تقيم القدرة العصبية للشبكية و عصب العين و المخ. وهو يتطلب من المريض التركيز علة نقطة معينة و يضغط على زر معين عند رؤيته لقلاش ضوء.

 أمسلر: فحص سريع يساعد على تقييم حالة مركز الأبصار وهو عبارة عن مربعات صغيرة و فى منتصف هذة المربعات نقطة و يطلب من المريض أن ينظر على النقطة و يلاحظ إذا كان هناك أى تغير فى المربعات وهو ينظر الى النقطة.

تصوير القرنية: تصور تفاصيل سطح القرنية , يقوم الكمبيوتر بعمل صورة ملونة لسطح القرنية من حيث الأستيجماتيزم و أمراض القرنية و عمل قياسات دقيقة لعمليات تصحيح الابصار و حساب قوة العدسات.

 أشعة بالصبغة لشبكية العين: تستخدم لتقييم تأثير مختلف الأعراض على شبكية العين . يتطلب هذا الفحص حقن مادة صبغة من خلال زراع المريض و فى خلال ثوانى تسرى الصبغة فى الأوعية الدموية حتى تصل للأوعية الدموية داخل العين. يتم أخذ صور لتسجيل أى إرتشاح للصبغة داخل العين مما يساعد الطبيب على تشخيص الحالة.

 صور لقاع العين: تطلب لتسجيل حالة عصب العين و مركز الأبصار و الشبكية و الجسم الزجاجى , يستخدم نوع مخصوص من الكاميرات لتصوير تطور المرض مثل ضمور مركز الأبصار أو تأثير مرض السكر على الشبكية.

 GONIOSCOPY: تستخدم لفحص زوايا الغرفة الأمامية للعين, هذا الجزء السؤل عن تعريف السائل الموجود بالغرفة الأمامية. و تعتبر الgonioscopy فحص أساسى لتقييم حالات المياه الزرقاء . يستخدم نوع خاص من العدسات لعمل هذا الفحص.

فحص أشعة بصبغة ندوساينين جرين: تستخدم لتقييم حالة الأوعية الدموية التى تقع خلف الشبكية , تتميز صبغة الIGG بأنها تعكس الأشعة بموجة أطول من صبغة الفلورسين مما يساعد على تحديد مكان الأصابة بالأوعية الدموية و يساعد على تحديد المكان الذى يتم توجيه أشعة الليزر له.

 KERATOMETRY: يستخدم لقياس flattest & steepest لسطح القرنية. يقوم جهاز تصوير القرنية برسم خريطة لتفاصيل أكثر دقة عند صعوبة الحصول على بيانات دقيقة من جهاز ال keratometry . من المهم معرفة تفاصيل القرنية لعمل قياسات دقيقة للعدسات اللاصقة و العدسات التى تزرع داخل العين.

 OPHTHALMOSCOPY: يستخدم لفحص الشبكية و عادة ما تكون الحدقة واسعة لتساعد على رؤية مجال أكبر من الشبكية و هناك نوعان نوع مباشر و أخر غير مباشر المباشر: يساعد الطبيب على رؤية العصب البصرى و الجزء المركزى من الشبكية أما الاجزاء الطرفية من الشبكية يمكن رؤيتها بشكل أفضل بأستخدام الغير مباشر.

 PHOTOPTER: جهاز به مجموعة من العدسات يوضع أمام عين المريض و ينظر المريض من خلاله للوحة العلامات و يمكن من خلاله تغير قوة العدسة للوصول للعدسة المناسبة لعمل النظارة.

STIT LAMP: جهاز به مصدر ضوء قوى يساعد على فحص أجزاء العين الأمامية بداية من الجفون و القرنية و الغرفة الأمامية بالعين و الحدقة و العدسة.

اضف تعليق للنشر فورا